Cover Image for صناعة الحرية (20).. مشروعية أم شبه مشروعية؟

صناعة الحرية (20).. مشروعية أم شبه مشروعية؟

مشروعية أم شبه مشروعية؟ معلوم أن نظام الحكم في المغرب يسند مشروعيته نظريا بالدِّين ويؤسسها على مفهوم “البيعة”، ولا يقبل أن ينازعه أحد في هذا المرتكز ولا يسمح لغيره باستعماله أو تأويله، فهي “لدنية شريفة” بتعبير الأنثروبولوجي عبد الله حمودي، لا تقبل الاشتراك أو المزاحمة أو الاعتراض. حتى الأحزاب اليسارية ذات المرجعية الإيديولوجية الاشتراكية سلَّمت بالأمر […]

Cover Image for صناعة الحرية (16).. فوق النجاح

صناعة الحرية (16).. فوق النجاح

فوق النجاح… يبدو أن الأستاذ أوتي حكمة كبيرة في جمعه بين فضيلتين متكاملتين هما: 1-            الإصرار على حقه في التفكير والتعبير عن الرأي والتجمع، وتأسيس المنابر الإعلامية. 2-            عدم الانجرار إلى الوقوع في آفات السرية والعنف أو الخمول والاستقالة أو الاستكانة والمداهنة. فجنب نفسه ومدرسته أساليب العنف والانتقام والاغتيال السياسي. وقد بيَّن في أعداد المجلة […]

Cover Image for صناعة الحرية (15).. محاولة لم تثمر.. ويستمر العمل

صناعة الحرية (15).. محاولة لم تثمر.. ويستمر العمل

محاولة لم تثمر.. في السنة نفسها بدأ الأستاذ محاولة طموحة لتوحيد العمل الإسلامي بالمغرب، فنظّم مع بعض الأساتذة الفضلاء جولة حوارية مع أقطاب الحركة الإسلامية والعلماء والدعاة شملت مدن فاس وطنجة والرباط والقصر الكبير وتطوان والشاون والدار البيضاء ومراكش، كما حاور شخصيات سياسية ونقابية عدة، منها الزعيم عبد الله إبراهيم (ت2005) رئيس أول حكومة في […]

Cover Image for صناعة الحرية (14).. وانتهت صناعة الجنون

صناعة الحرية (14).. وانتهت صناعة الجنون

وانتهت صناعة الجنون.. بعد فشل أساليب استهداف العقل والفكر والكرامة بالرمي وسط المرضى والحمقى حوالي ثلاث سنوات ونصف من غير محاكمة، وبعد التراجع عن قرار إعدامه شنقا أو رميا بالرصاص، وخلال زيارة ملكية إلى مدينة مراكش أوحى إلى علمائها بحيلة فنية يتخلصون بها من عبء هذه المظلمة، وهي كتابة رسالة استعطاف باسمهم إلى الملك ليُفرج […]

Cover Image for صناعة الحرية (13).. مع المرضى ثم مع المجانين!

صناعة الحرية (13).. مع المرضى ثم مع المجانين!

مع المرضى.. ثم مع المجانين! وهو في معتكفه الاضطراري بمصحة الأمراض الصدرية بمراكش، ورغم المضايقات التي لا تحصى، استأنف الأستاذ ياسين خلوته الروحية والفكرية، أي استأنف صناعته المفضلة “الحرية”، حيث اعتبر أن تلك المرحلة السجنية “كانت فترة هدوء وتأمل وتفكير في الظاهر. وفترة ذكر عميق وفترة خلوة. كانت هي من أسعد فترات خلوتي، لا أقول […]

Cover Image for صناعة الحرية (10).. صناعة التُّهمة

صناعة الحرية (10).. صناعة التُّهمة

صناعة التُّهمة.. في سوق ثقافة الخوف التي كان يعيشها الملك ويصنعها تمت “فبركة” جملة من التُّهم في حق الأستاذ ياسين ونشرها في وسائل الإعلام، قصد التقليل من شأن دعوته، وتنفير الناس من مشروعه، وإشغاله بالدخول في مجادلات يبرئ فيها نفسه من التُّهم التي ما إن تنتهي واحدة حتى يُخرجون له أخرى… فلقد اتُّهم بالطرقية وبالبهائية […]

Cover Image for صناعة الحرية (9).. من منطق التصوف إلى منطق المنهاج

صناعة الحرية (9).. من منطق التصوف إلى منطق المنهاج

من منطق التصوف إلى منطق المنهاج انتقل الأستاذ ياسين من الرباط إلى مراكش لأسباب صحية، وانتقل من المنطق الصوفي إلى المنطق المنهاجي لأسباب شرعية، فـ“هناك صوفيون وضعوا حدودا لأنفسهم قائلين: لا نريد التعامل مع الحكام، وإذا كان مثل هؤلاء الصوفيين قد انغلقوا في إطار منطق معين، فلم يكن الأمر كذلك بالنسبة لجميع الصوفيين. فهناك حركات […]

Cover Image for صناعة الحرية (8).. سياق “الإسلام أو الطوفان”

صناعة الحرية (8).. سياق “الإسلام أو الطوفان”

نحتاج إلى مجموع علاقات رامزة تشكل في مجموعها وتداخلها وتكاملها قرائن وظروف السياق العام الذي أنشئت فيه الرسالة وتُدوولت. فبعد هزيمة العرب في 1967م أمام الكيان الصهيوني لم يعد للحكام العرب ما به يصنعون زعامة ومجدا في معمعان السياسة وأمام شعوبهم، فانتشرت ثقافة اليأس والشماتة في الوطن العربي كله، وقُبيل الرسالة نجا الملك من محاولتين […]

Cover Image for صناعة الحرية (7).. الاقتراح والنموذج

صناعة الحرية (7).. الاقتراح والنموذج

صناعة-الحرية-7-الاقتراح-والنموذج