Cover Image for بعض معالم التدين السليم زمنَ الفتنة (1).. سلامة القلب

بعض معالم التدين السليم زمنَ الفتنة (1).. سلامة القلب

القلب السليم كما تبينه السنة المطهرة هو قلب المؤمن الذي يحسن الظن بربه، يرجو رحمته ويخاف عذابه، يحبه ويحب رسوله، لا يتجسس على المسلمين، ولا يحسد، ولا يغتاب، ولا ينمم. وبسلامة القلب وصلاحه يتفاضل المؤمنون..

Cover Image for العلم

العلم

ربط الحق سبحانه تحصيل العلم بتقواه عز وجل، فمتى راقب العبد مولاه في السر والعلن، وتقرب إليه بالفرض والنفل، وأطال الوقوف على باب الجواد الكريم، أنعم عليه العليم الحكيم بعلم من لدنه. قال تعالى: واتقوا الله ويعلمكم الله. والله بكل شيء عليم

Cover Image for المسؤولية: أمانة في قوة

المسؤولية: أمانة في قوة

من علامات تخلف الأفراد والمجتمعات التهرب من المسؤولية، وتحميل الآخر جريرة الواقع والتاريخ والنأي بالنفس عن المؤاخذة والمساءلة، ولك أن تقلب النظر في ربوع الدول التي توجد في ذيل الحضارة ترى حاكما ورئيسا فوق القوانين لا يؤاخذ بما يفعل، وحكومة ترجع الفشل لأسباب خارج نطاقها فتجعل من الطبيعة وغيرها مشجبا للتهرب من المسؤولية، وقِس على ذالك أحزابا ونقابات و…

Cover Image for الرفق واللين

الرفق واللين

من نعم الله عز وجل على الناس كافة أن أرسل نبيه الكريم بتمام مكارم الأخلاق وكمال محاسن الأفعال. فالدين كما يقول الإمام ابن القيم رحمه الله “كله خلق. فمن زاد عليك في الخلق. زاد عليك في الدين”.

Cover Image for تربية الأبناء بصغار الآداب

تربية الأبناء بصغار الآداب

بقلم: عز الدين ناصح تربية الأطفال عملية طويلة مستمرة، يتم من خلالها بناء شخصية الطفل لبنة لبنة، بحب ودعاء، ومصاحبة ومداراة، وتوجيه رفيق وحكمة، وصبر وطول نفس، حتى تستوي وتتماسك لبناتها ويَشدُّ بعضها بعضا، فتنمو نموا سليما، وتتمتع بالاستقرار النفسي والاجتماعي، فلا تهتز ولا تضطرب، وتصبح قادرة على مواجهة متطلبات الحياة ومغالبة تحدياتها، واقتحام عقباتها. […]

Cover Image for خصلة البذل

خصلة البذل

خصلة البذل تعلي درجتك عند الخلق والخالق، وتحقق الهدف من وجود العبد المستقيم؛ الذي يمشي على هدى من الله تعالى ليكون نافعا لنفسه ولغيره..

Cover Image for الدعوة إلى الخير

الدعوة إلى الخير

لا تنحصر الدعوة إلى الله في إلقاء كلمة أو حضور ندوة أو تأليف كتاب.. بل هي أوسع من ذلك؛ هي ابتكار وإبداع وتفنن في إيصال الخير إلى الخلق..

Cover Image for الدين المعاملة

الدين المعاملة

اعتنى القرآن الكريم عناية شديدة بالمعاملات والأخلاق، إذ إن عدد آيات المعاملات يفوق الألف والنصف بينما عدد آيات العبادات يتجاوز المائة وبضع العشرة..

Cover Image for الحياء خُلُق الإسلام

الحياء خُلُق الإسلام

الحياء خلق رفيع يمنع صاحبه من ارتكاب المعاصي والذنوب ويحثه على فعل ما يرضي الله عز وجل، والحياء والإيمان قرناء لا يفترقان..