Cover Image for النساء شقائق الرجال في الأحكام.. من أجل علاقة تكاملية

النساء شقائق الرجال في الأحكام.. من أجل علاقة تكاملية

بقلم: سعيدة رامضي قضية المرأة من القضايا المحورية، التي طبعت اهتمام كثير من العلماء والمفكرين قديما وحديثا، لكون المرأة هي الدعامة الأساس في خلية الأسرة، والحلقة الأوثق في بناء ونماء المجتمعات. اختلفت زوايا النظر في هذه القضية، باختلاف المرجعيات الدينية والمشارب الفكرية، ما بين داع إلى التحجير عليها بدعوى عدم أهليتها، وحرمانها من حقوقها، والوصاية […]

Cover Image for في أفق التغيير

في أفق التغيير

بقلم: حسناء النجمي عقود طويلة تلوح في أفق ذكرياتها، وما زال الحال على ما هو عليه. حين انخرطت في العمل التوعوي من أجل مناهضة العنف ضد المرأة، حسبت الأمر سريع الجَنْي، هيِّن القطف.. كانت فتاة يانعة، تريد بشدة تغيير وضع جثم عليها وهي طفلة، وما زال جاثما بكل ثقله حتى وهي جدة. فكرت آنذاك، أن […]

Cover Image for دة. قطني: المرأة وقضايا الأمة في جماعة العدل والإحسان بين الأسس النظرية والممارسة الميدانية

دة. قطني: المرأة وقضايا الأمة في جماعة العدل والإحسان بين الأسس النظرية والممارسة الميدانية

قسمت د. قطني مداخلتها إلى محورين وفق ما يوحي به عنوان الندوة؛ الأول تناولت فيه الأسس النظرية المؤطرة لدور المرأة في نصرة قضايا الأمة، والثاني بسطت من خلاله دعامات وواجهات الممارسة الميدانية للمرأة في دعم هذه القضايا.

Cover Image for حرية المرأة في الفكر المنهاجي

حرية المرأة في الفكر المنهاجي

الحديث عن حقوق الإنسان أصل أصيل في ديننا الحنيف، وهو مطلب متجدد بتجدد صور اضطهاد الإنسان واستعباده، أي إنسان رجلا كان أو امرأة، مسلما كان أو غيره.

Cover Image for مكانة المرأة بين النص والتأويل

مكانة المرأة بين النص والتأويل

بقلم: صليحة نسيب إن التمييز بين نصوص الوحي المتعلقة بالمرأة وتأويلات المفكرين لهذه النصوص، ودور الأعراف في تشكيل فهمهم وتأويلاتهم لها، لمما يبرز البون الشاسع بين مقصد الوحي من هذه النصوص والتفسير الخاطئ لها. “ما أكثر ما يستشهد الناس -الفقهاء منهم والعوام- بحديث نبوي ليُنَقصوا من قدر المرأة، يُزيغون الحديث عن سياقه ويعطونه دلالته اللفظية […]

Cover Image for من الهدي النبوي في معاملة النساء.. رفقا بالقوارير

من الهدي النبوي في معاملة النساء.. رفقا بالقوارير

ما وقوف النبي صلى الله عليه وسلم بالقافلة ليمسح دموع أمنا صفية ويهدئ من روعها وتشبيه النساء بالقوارير، إلا درس مهم لكل زوج وأب وأخ..

Cover Image for مسيرة أربعين عاما في كلمات

مسيرة أربعين عاما في كلمات

عاش فضيلة الإمام ومات، وإن كان لا يزال حيا فينا، منافحا عن قضايا الأمة والوطن، داعيا الفضلاء للتعاون والتحاور على أرضية دين الشعب..

Cover Image for مجادلة النساء عن حقوقهن سنة ماضية في الكون

مجادلة النساء عن حقوقهن سنة ماضية في الكون

علمني كتاب الله عز وجل، المعين النقي النابض، أن أكون المُجادِلة عن حقي وكرامتي، وقدوتي تلك التي جاءت رسول الله تجادله عن حقها..

Cover Image for الضلع الأعوج

الضلع الأعوج

إن هذا التشبيه إنما يوحي باستقامتها على فطرتها، ويحذر من استغلال حنو المرأة وعاطفتها ورحمتها للتشديد عليها..