تقديم كتاب “الجهاز المفهومي في نظرية المنهاج النبوي” لمؤلفه الحسن السلاسي بفاس

Cover Image for تقديم كتاب “الجهاز المفهومي في نظرية المنهاج النبوي” لمؤلفه الحسن السلاسي بفاس
نشر بتاريخ

نظمت جماعة العدل والإحسان بمدينة فاس يوم الأحد 03 جمادى الثانية 1437 الموافق 13مارس 2016 أمسية فكرية لتقديم كتاب: الجهاز المفهومي في نظرية المنهاج النبوي عند الأستاذ عبد السلام ياسين) بحضور مؤلفه الأستاذ حسن السلاسي وبمشاركة كل من الدكتور محمد رفيع عن مؤسسة الإمام عبد السلام ياسين، والدكتور مصطفى الصوصي، والدكتور عبد الباسط مستعين.

افتتحت الندوة بكلمة المسير الدكتور عبد الباسط مستعين الذي شكر الحاضرين على تلبيتهم الدعوة، والمنظمين على السبق في مدارسة هذا المؤلف الجديد، مع التعريف بالمشاركين في هذا التقديم.

ثم نوه الدكتور محمد رفيع بالكتاب الذي كان تطويرا لبحث تقدم به المؤلف للمؤتمر الأول في نظرية المنهاج النبوي المنظم باسطنبول سنة 2012 بعنوان مركزية القرآن في نظرية المنهاج النبوي)، حيث تم ترشيح هذا البحث من بين عدد من البحوث المتميزة الأخرى ليتم تطويره إلى كتاب للنشر، ضمن إصدارات مؤسسة الإمام. ثم أكد على أهمية موضوع الكتاب المستمدة من أهمية المفهوم والجهاز المفهومي وعلاقة المفاهيم بالمصطلحات التي تعتبر مفاتيح كل علم.

ثم تناول الكلمة الدكتور مصطفى الصوصي ليقدم قراءة في الكتاب، مهد لها بعدة مقدمات تتعلق بالعلاقة بين الفكر واللغة، ثم بين المفهوم والمصطلح، وعلاقة المفهوم بالنظرية كنسق من المفاهيم التي يحيل بعضها على بعض، ثم عرض بعض المقاربات التي يرى ضرورة استحضارها لمقاربة المفاهيم المنهاجية، ليحاول بعد ذلك تقديم بعض الملاحظات النقدية حول الكتاب سواء من ناحية الشكل أوالمضمون.

بعد ذلك أتيحت الفرصة للحاضرين من أجل المناقشة وقد اتجهت أغلب المداخلات نحو التنويه بالكتاب ومؤلفه، بالإضافة إلى طرح بعض الأسئلة المتعلقة ببعض محاور الكتاب.

واختتمت الندوة بمداخلة المؤلف الأستاذ الحسن السلاسي الذي تقدم بالشكر والتقدير لكل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح هذه المحطة، وكانت مداخلته سردا ممتعا لتجربته في رحلة تأليف هذا الكتاب، مقدما بعض الإجابات عن ملاحظات المشاركين وأسئلة المتدخلين.

ولم تفوت زوجة المؤلف الأستاذة: خديجة شوقي الفرصة دون أن تشارك بكلمة مؤثرة، ثناءً على خصال المؤلف وجديته وتألقه كاتبا وشاعرا وزوجا وأبا.

ليتم بعد ذلك ختم هذا اللقاء الفكري المتميز بتوقيع الكتاب، وأخذ صور تذكارية مع صاحبه.