الهيئة المغربية للنصرة ترصد فعالياتها المنظمة بمناسبة أسبوع القدس العالمي

Cover Image for الهيئة المغربية للنصرة ترصد فعالياتها المنظمة بمناسبة أسبوع القدس العالمي
نشر بتاريخ

أصدرت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، بتاريخ 28 فبراير 2023، نشرة إخبارية رصدت ضمنها الأنشطة التي نظمتها خلال الفترة ما بين 13 و20 فبراير بالمغرب، مساهمة منها في فعاليات أسبوع القدس العالمي. فيما يلي نصها الكامل:


بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة

نشرة فعاليات أسبوع القدس العالمي المنظمة بالمغرب

انخراطا منها في فعاليات أسبوع القدس العالمي الذي نظم في الفترة ما بين 13 و20 فبراير 2023، وذلك لتسليط الضوء على القضية الفلسطينية ومستجداتها وتعزيز صمود المقدسيين في دفاعهم عن بيت المقدس، نظمت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة العديد من الفعاليات المحلية في مختلف مدن المغرب إحياء لذكرى الإسراء والمعراج.

– 15 فبراير 2023 : نظمت الهيئة بمدينة الدار البيضاء محاضرة بعنوان “المكانة الدينية لفلسطين.. القدس والمسجد الأقصى”، أطرها الأستاذ الباحث محمد العربي النجار.

– 16 فبراير 2023 : شارك الأستاذ عبد الصمد فتحي رئيس الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة في الملتقى الدولي الإلكتروني لأسبوع القدس العالمي 2023، إلى جانب العديد من العلماء والشخصيات المهتمة بقضية فلسطين من مختلف دول العالم.

– 16 فبراير 2023 : نظمت الهيئة ندوة حوارية بعنوان “الإسراء والمعراج منارة القدس والأقصى”، مساء يوم الخميس 16 فبراير 2023، بمشاركة كل من الأستاذ الجامعي المتخصص في أصول الفقه ومقاصد الشريعة الدكتور محماد رفيع، والمرابطة المقدسية المغربية عائشة المصلوحي، والشيخ محمود سعيد الشجراوي عضو هيئة علماء فلسطين بالخارج، والدكتورة حسناء قطني الأستاذة الجامعية وعضو المكتب المركزي للهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، والدكتور بلقاسم الزقاقي الباحث في القضية الفلسطينية والمتخصص في الفقه والأصول. وتنشيط الأستاذة رجاء الرحيوي عضو مكتب الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة.  

– 16 فبراير 2023 : نظمت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة بوجدة وقفة تضامنية وذلك بعد صلاة الفجر بمسجد ابن حزم، حيث ردد المشاركون شعارات مناصرة للمرابطين في أكناف بيت المقدس ومنددة بالكيان الصهيوني المجرم وبالمطبعين، وختمت الوقفة بالدعاء والرجاء من المولى أن يعجل فك أسر الأقصى والنصر والفتح المبين للفلسطينيين وللأمة جمعاء.

– وفي الشق التدريبي التوعوي، وفي إطار فعاليات أسبوع القدس العالمي، نظم معهد المنهاج المقدسي للهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة الدورة الافتتاحية لهذه السنة تحث شعار: “أنصار بيت المقدس”. تميزت الدورة بحضور رئيس الهيئة الذي أطر موضوعا غاية في الأهمية عرض من خلاله الرؤية المنهاجية للقضية الفلسطينية، كما تم عرض محاور أخرى من طرف متخصصين في المجال؛ منها المكانة الدينية لفلسطين والمسجد الأقصى مع الأستاذ العربي النجار، وتاريخ فلسطين من العصر النبوي إلى الفتح الصلاحي مع الأستاذ هشام توفيق، وتخللتها كذلك ورشة حول التطبيع وأخطاره  مع الأستاذ سعيد مولاي التاج.

– 20 فبراير 2023 : نظمت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة بمدينة أكادير ندوة حوارية بعنوان “البشرى في تحرير المسرى”، أطرتها الأستاذة الباحثة بوشرى بوطيب والأستاذ المهدي اليونسي.

– 23 فبراير 2023 : نظمت الهيئة مهرجان القدس؛ بمشاركة كل من الأستاذ منير الركراكي عضو مجلس إرشاد جماعة العدل والإحسان، والشيخ كمال الخطيب نائب رئيس الحركة الإسلامية في فلسطين 48، والأستاذ عبد الصمد فتحي رئيس الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، وكل من الفنان محمد بهلافي والفنان عبد اللطيف فضل الله والفنان لحبيب السلاسي والفنان عبد الله المحمدي والفنان محمد صدقي.

– وفي نفس السياق نظمت الهيئة بمدينة أكادير ورشة للرسم والتلوين لفائدة الأطفال، تحسيسا لهم بالمناسبة وتذكيرا لهم بفلسطين الصامدة.

– الفنان عزيز الزفطي ساهم في أسبوع القدس العالمي من خلال رسم العديد من الصور المعبرة عن القضية ومعاناة الفلسطينيين.

– كما أطلقت الهيئة حملة إعلامية امتدت من 15 إلى 20 فبراير 2023 باعتماد الهاشتاغ: #نستعيدها_معا، ودعت الشعب المغربي للانخراط الواسع والفعال في هذه الحملة التي تروم تسليط الضوء على قضية فلسطين وبيت المقدس، وذلك عبر التغريد على الهاشتاغ المعتمد والإبداع بمختلف الأشكال المناسبة.

الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة

28 فبراير 2023