العدل والإحسان تدين بشدة الاعتداءات العنيفة على الطلبة ومنعهم من تنظيم ملتقاهم الوطني 17

Cover Image for العدل والإحسان تدين بشدة الاعتداءات العنيفة على الطلبة ومنعهم من تنظيم ملتقاهم الوطني 17
نشر بتاريخ

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه

جماعة العدل والإحسان

الدائرة السياسية- الأمانة العامة

بيان بخصوص الأحداث الخطيرة التي شهدتها

جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء خلال هذا الأسبوع

 

تابعنا كما تابع الرأي العام الوطني والدولي أعمال العنف العدوانية وغير المسبوقة، التي اقترفتها السلطات المغربية في حق الطلبة وفي حق الجامعة وحرمتها، باقتحامها الهمجي لفضاء الكليات ولمدرجاتها وتعنيفها للطلبة وإخراجهم بالقوة المفرطة، ثم ملاحقتهم خارج أسوار الجامعة والاعتداء عليهم بوحشية تابعها الرأي العام مباشرة على منصات التواصل الاجتماعي، مما خلف كسورا وإصابات نقل على إثرها عشرات المصابين إلى المستشفى، فضلا عن الإهانة والترهيب النفسيين. وقد تم ذلك من أجل منع تنظيم فعاليات ثقافية وفكرية وإبداعية وأخرى تضامنية مع القضية الفلسطينية ومناهضة التطبيع في إطار الملتقى الوطني 17 للاتحاد الوطني لطلبة المغرب.

وأمام هذه الوضعية المستهجنة والغريبة، فإننا نسجل المواقف التالية:

أولا/ ندين إدانة شديدة هذا التغول السلطوي الذي استهتر إلى حد كبير بكل المبادئ والقوانين وأعراف احترام حرمة الجامعة. كما ندين العنف المفرط خارج القانون ضد طلبة عزل مدنيين ومسالمين .

ثانيا/ نعلن تضامننا مع الطلبة والطالبات ضحايا هذا التدخل الحاقد، ونحيي ثباتهم وصمودهم وتشبتهم بحقهم المشروع، وحرصهم على السلمية مقابل العنف الأعمى للسلطة. فإصرارهم على حقهم في تنظيم نشاطهم الفكري والعلمي بقدر ما كان دفاعا عن الجامعة فقد كان أيضا فضحا لنوايا عقلية السلطة البوليسية التي تريد تجريف كل ما له علاقة بالعلم والمعرفة والتفكير، وتشجيع التفاهة والتجهيل.

ثالثا/ ندعو مختلف الشخصيات والقوى المجتمعية الحية، الدعوية والسياسية والنقابية والجمعوية والحقوقية إلى الوقوف على خطورة هذا المنعطف الخطير الذي تريد السلطة الحاكمة من خلاله أن تزج بهذا البلد في متاهات لا يعلم مآلاتها إلا الله، كما نؤكد على ضرورة توحيد وتكثيف الجهود لمواجهة هذا التغول السلطوي الذي لم يستثن ولن يستثني أي رأي حر يتوق إلى الكرامة والعدالة الاجتماعية في هذا الوطن العزيز.

إن عاقبة الظلم والعنف والإفساد في الأرض هو الخزي والخسران المبين.

ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون

والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون

وحسبنا الله ونعم الوكيل.

والحمد لله رب العالمين.

الرباط في 17 مارس 2023

الأمانة العامة للدائرة السياسية

لجماعة العدل والإحسان