موازاة مع الجلسة السابعة .. حقوقيون ومواطنون يحتجون تضامنا مع المعتقل السياسي باعسو

Cover Image for موازاة مع الجلسة السابعة .. حقوقيون ومواطنون يحتجون تضامنا مع المعتقل السياسي باعسو
نشر بتاريخ

أجلت محكمة الاستئناف بمكناس، اليوم الأربعاء 25 يناير 2023، ملف المعتقل السياسي الدكتور محمد أعراب باعسو إلى جلسة ثامنة يوم 13 فبراير 2023، وبالموازاة مع جلسته السابعة اليوم في “مسلسل التحقيق التمطيطي” الذي يتابع فيه في حالة اعتقال على خلفية تهم كيدية باطلة، نظمت وقفة تنديدية في ساحة البلدية المقابلة للمحكمة ذاتها.

الوقفة التي ألقت فيها الكلمةَ، الأستاذةُ رجاء الرحيوي إحدى الرموز المحلية للجماعة؛ عرفت حضورا نوعيا من الحقوقيين والهيئات الداعمة الرافضة للاعتقالات السياسية التي تطول المعارضين بهذا الوطن الجريح.

ورفعت في الوقفة شعارات منددة بالاعتقال السياسي، وبسياسية الهروب إلى الأمام التي ينهجها النظام المغربي في حل الأزمات المتراكمة؛ من غلاء واحتقان اجتماعي وسياسي غير مسبوقين..

وللتذكير فإن الدكتور باعسو، القيادي في جماعة العدل والإحسان بمدينة مكناس، اعتقلته السلطات ليلة الإثنين 31 أكتوبر 2022، وهو يقضي – إلى حدود اليوم – قرابة ثلاثة أشهر من الاعتقال الاحتياطي بعيدا عن أهله وأسرته ومحبيه، ومرحلة التحقيق لم تنته بعد!

وكانت السلطات مارست ضغوطات على زوجته من أجل توقيع التنازل فرفضت لمعرفتها ببعد زوجها عن تهمة “الخيانة الزوجية” التي لفقت له، وقد دفع ذلك السلطة إلى اتهامه بتهمة أخطر هي “الاتجار بالبشر”، في استغلال بشع للنساء في الملفات السياسية، مع استحضار أنها نفس التهمة التي أصبحت تلفق للمعارضين، وضمنهم صحافيين مغيبين وراء قضبان السجون، وهو ما ينعكس على صورة البلد سلبا سواء على المستوى الداخلي أو على المستوى الخارجي.