مدن مغربية تحتجّ تخليدا لليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

Cover Image for مدن مغربية تحتجّ تخليدا لليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني
نشر بتاريخ

بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يصادف 29 نونبر من كام عام، شهدت العديد من المدن المغربية يوم الثلاثاء 29 نونبر 2022 تنظيم العديد من الوقفات والأشكال الاحتجاجية، دعما للشعب الأبي المرابط في أولى القبلتين ودفاعا عن حقوقه التاريخية التي لا تسقط بالتقادم.

هذه الاحتجاجات، التي نظمتها وشاركت فيها هيئات وطنية معروفة بدفاعها الدائم عن فلسطين، وعلى رأسها الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع، كانت مناسبة جديدة أكدت عبرها شرائح واسعة من الشعب المغربي أنها مع فلسطين قلبا وقالبا، وأن الأقصى والقدس وكامل تراب الأرض المباركة في سويداء قلب المغاربة وعلى رأس أولوياتهم، وأن المسار التطبيعي الخياني الرسمي لا يعبر ألبتة عن الاتجاه المجتمعي الصريح في حمل الهم الفلسطيني والقضية الفلسطينية باعتبارها قضية وطنية.

وهكذا نظمت الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع وقفة احتجاجية مركزية مساء الثلاثاء، أمام مبنى البرلمان بالرباط، وهي وقفة لها رمزيتها في هذه الفعاليات التي دعت الشعب المغربي إلى تخليدها واتخذت لها شعار: “من أجل تفكيك نظام الأبارتهايد الصهيوني”، دعما للقضية ونصرة للشعب الفلسطيني، وتعبيرا عن الرفض القاطع للتطبيع مع الكيان الصهيوني. وقد شارك في هذه الوقفة مجموعة من مناضلات ومناضلي الجبهة والهيئات المكونة لها، وعدد من المواطنين والمواطنات، ورفعت فيها الأعلام الفلسطينية وشارات ولافتات وشعارات قوية ضد التطبيع وداعمة للمقاومة الباسلة.

واستجابة لنداء الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع، نظمت ساكنة طنجة يوم الأربعاء 30 نونبر ابتداء من الساعة السادسة والنصف مساء بساحة الأمم، وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني الأبي، عبر فيها المشاركون عن شجبهم لكل أشكال العنف والاضطهاد في حق أبناء الشعب الفلسطيني وعلى رأسهم سكان مدينة غزة المجاهدة التي تعاني الأمرّين جراء الحصار الصهيوني لها. كما عبر المشاركون عن رفضها لكل أشكال التطبيع وعن إدانتهم القوية لهذا المسار المتخاذل، معتبرة أن هذا التطبيع خذلان لقضية مركزية وطعنة في ظهر شعب مقهور ومطرود من أرضه.

بدورها مدينة المحمدية شهدت تنظيم تظاهرة احتجاجية بساحة الكرامة أمام مسجد مالي مساء الأربعاء 30 نونبر 2022، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني. رفع خلالها المتضامنون شعارات داعمة لفلسطين ورافضة للتطبيع، كما حملوا لافتات وملصقات تبين الارتباط الوثيق بين المغاربة وفلسطين.

ونظمت ساكنة مدينة الجديدة مساء اليوم الثلاثاء 29 نونبر وقفة احتجاجية أمام مسرح عفيفي. وخلال الوقفة التي دعت إليها الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع، رفع المحتجون شعارات عبروا من خلالها عن التضامن والدعم المطلقين للشعب الفلسطيني من أجل تحرير أرضه المغتصبة. كما جدد المحتجون رفضهم لكل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني المجرم، ودعوا إلى ضرورة التصدي للمؤامرات المستمرة التي تتعرض لها القضية الفلسطينية.

وفي مدينة وجدة شهدت ساحة “16غشت” تنظيم وقفة “إحياء لليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني” ابتداء من الساعة الخامسة مساء، شارك فيها ممثلون عن كل التيارات السياسية المكونة للجبهة إضافة الى بعض الجمعيات وساكنة مدينة وجدة.

ورفعت خلال الوقفة شعارات التضامن مع الشعب الفلسطيني، وشعارات أخرى مناهضة للتطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل. وعرفت الوقفة كسابقاتها تطويقا أمنيا عبر حضور مختلف التلاوين الأمنية. وفي الختام تمت قراءة بيان الفرع المحلي للجبهة الذي أكد على حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن أرضه وإدانة التطبيع بكل أنواعه وأشكاله…

ولم تتخلف مدن أخرى عن الاحتجاج والتخليد، كخريبكة، وبني ملال، وأزمور، والدار البيضاء، وآزر، وكرسيف، وتارودانت، ومراكش، ومكناس…