الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي تدين الحكم على بوكيوض بسبب رأيه المناهض للتطبيع

Cover Image for الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي تدين الحكم على بوكيوض بسبب رأيه المناهض للتطبيع
نشر بتاريخ

الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي وضحايا انتهاك حرية التعبير بالمغرب تدين اعتقال الشاب السعيد بوكيوض والحكم عليه بخمس سنوات حبسا نافذا  بسبب رأيه المناهض للتطبيع

بيان

تابعت  الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي وضحايا انتهاك حرية التعبير بالمغرب باستنكار اعتقال الشاب السعيد بوكيوض بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء صباح يوم الإثنين 24 يوليوز 2023، حينما كان قادما رفقة أسرته من دولة قطر، ومتابعته في حالة اعتقال يوم الأربعاء 26 يوليوز 2023 بادعاء مخالفته مقتضيات الفصل 267-5 من القانون الجنائي، كما تلقت باستياء كبير الحكم الظالم الصادر عن المحكمة الزجرية بالدار البيضاء يوم الاثنين 31 يوليوز 2023 القاضي  بالحبس النافذ لخمس سنوات  وغرامة 40000.00 درهم. 

إن متابعة المواطن السعيد بوكيوض اكتست الطابع التعسفي لأنها تمت على خلفية تدوينات بالفايسبوك  يعبر من خلالها عن رأيه بخصوص سياسات تطبيع السلطات المغربية مع الكيان الصهيوني، معتبرا ذلك خيانة للقضية الفلسطينية ولمواقف  الشعب المغربي الأبي.

إن الهيئة، إذ تتضامن مع السيد بوكيوض ضحية انتهاك حرية الرأي والتعبير، تعلن ما يلي:

1- إدانتها الشديدة للحكم الظالم الصادر في حق السعيد بوكيوض، إثر متابعة باطلة قانونا لمخالفتها المادة 708 من قانون المسطرة الجنائية، بسبب عدم وجود شكاية الطرف الذي ادعى تضرره من التدوينات التي يعبر فيها عن استنكاره للتطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب.

وهو ما لا يمكن اعتباره فعلا مجرّما، لكون حرية الرأي والتعبير من الحقوق الأساسية التي يضمنها الدستور والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية الذي يلزم السلطات المغربية.

2- مطالبتها  بالإفراج الفوري عن الشاب السعيد بوكيوض بعد أن تم حرمانه من حريته بدون أي سند قانوني يسمح بذلك، وإسقاط الدعوى في حقه لبطلان المتابعة لمخالفتها قواعد المسطرة الجنائية ذات الصلة ولاسيما مقتضيات المادة 708.

3- تجديدها العهد على مساندة جميع معتقلي الرأي وضحايا انتهاك حرية التعبير ومناصرة قضية الشعب الفلسطيني العادلة، ومناهضة كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني المجرم.

الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي وضحايا انتهاك حرية التعبير

الخميس 3 غشت 2023