وفد من الهيئة العامة للتربية والدعوة يزور الدكتور المفرج عنه باعسو

Cover Image for وفد من الهيئة العامة للتربية والدعوة يزور الدكتور المفرج عنه باعسو
نشر بتاريخ

قام وفد من الهيئة العامة للتربية والدعوة لجماعة العدل والإحسان يتقدمهم الأستاذ بوبكر بن الصديق عضو مجلس الإرشاد، بزيارة إلى الدكتور محمد أعراب باعسو بعد أيام من الإفراج عنه من السجن الظالم.

وقد كانت الزيارة، التي تمت صباح اليوم الجمعة 27 أكتوبر 2023، مناسبة لتأكيد قيادة الجماعة دعمها لباعسو ويقينها في براءته ومؤازرتها لأسرته الصامدة.

وتأتي الزيارة ضمن سلسلة من الزيارات التي قامت بها عدد من مؤسسات الجماعة وأعضائها للدكتور باعسو الذي تعرض للاعتقال والمحاكمة والسجن الظالم لقرابة السنة.

وكانت الغرفة الجنائية الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بمكناس، في وقت متأخر من ليلة 19 أكتوبر 2023، خفّضت الحكم الابتدائي الصادر في حق المعتقل السياسي الدكتور محمد أعراب باعسو إلى ستة أشهر حبسا و500 درهم غرامة، ليغادر السجن بعد أن أمضى قرابة السنة (353 يوما) في السجن ظلما وعدوانا.

يذكر أن الدكتور محمد أعراب باعسو، وهو من أبرز قيادات جماعة العدل والإحسان بمدينة مكناس، اعتقلته السلطات الأمنية بتهم مفبركة ليلة الإثنين 31 أكتوبر 2022، ومارست ضغوطات على زوجته من أجل توقيع التنازل، وهو ما رفضته لأنها تعرف هي وكل من له صلة بالمعتقل أنه بعيد كل البعد عن فعل قبيح من قبيل “الخيانة الزوجية”، مما دفع أصحاب السلطة إلى فبركة تهمة أخطر هي “الاتجار بالبشر”. ليتم عرضه على الوكيل العام للملك يوم الخميس 3 نونبر، والذي قرر عقد الجلسة الأولى للتحقيق التفصيلي يوم الخميس 10 نونبر. ومنذ ذلك التاريخ والملف يعرف التأجيلات والمماطلات ليمضي الرجل أزيد من أربعة أشهر وراء القضبان، قبل أن يقرر قاضي التحقيق إحالة الملف على غرفة الجنايات، لتتوالى جلسات المحاكمة في مرحلتها الابتدائية ثم الاستئنافية، والتي توالت معها الشواهد البيّنات على براءة الرجل وزور ما نسب إليه.