هيئة دفاع باعسو تخبر الرأي العام بحيثيات انطلاق المرحلة الاستئنافية وتأجيل الجلسة الأولى (بلاغ)

Cover Image for هيئة دفاع باعسو تخبر الرأي العام بحيثيات انطلاق المرحلة الاستئنافية وتأجيل الجلسة الأولى (بلاغ)
نشر بتاريخ

🗒️بلاغ هيئة دفاع الدكتور محمد أعراب باعسو رقم ( 8)

قررت غرفة الجنايات الاستئنافية بمكناس صبيحة يومه الخميس 13 يوليوز 2023، تأجيل ملف المعتقل السياسي الدكتور محمد أعراب باعسو إلى جلسة 14 شتنبر من السنة الجارية، لاستدعاء الشاهدة والمطالبة بالحق المدني ودفاعها.
وقد تم إحضار السيد محمد باعسو إلى جلسة اليوم، وكان مؤازرا بهيئة دفاعه.
يشار إلى أن غرفة الجنايات الابتدائية لذات المحكمة سبق لها أن أصدرت بتاريخ 14 يونيو 2023 قرارا بإدانة السيد محمد أعراب باعسو بسنة حبسا نافذا وغرامة 5000 درهم وتعويضا مدنيا قدره 60000 ألف درهم.
وتجدر الإشارة إلى أن السيد محمد أعراب باعسو اعتقل بتاريخ 31 أكتوبر 2022 وتوبع في حالة اعتقال من أجل جناية الاتجار بالبشر التي تم إسقاطها في المرحلة الابتدائية، وجنح أخرى ينفيها أمام جميع المراحل، ويعتبرها كيدية لفقت له على خلفية انتمائه السياسي المعارض، واصطفافه لجبهة الممانعة المدافعة عن الحقوق والحريات، والمنتقدة لسياسات السلطات العمومية.
وقد عرفت محاكمته خلال المرحلة الابتدائية العديد من الخروقات؛ من قبيل تحوير متابعته من الخيانة الزوجية التي ينكرها وينفيها إلى جناية الاتجار بالبشر من جهة أولى، ومن خرق لمبدأ سرية التحقيق عبر التشهير به وبأسرته من جهة ثانية، ومن حرمانه من الحق في محاكمة علنية يشهدها ويتابعها الرأي العام من جهة ثالثة، ومن تسجيل ما يزيد عن 23 خرقا شكليا يمس ضمانات المحاكمة العادلة.
وفي ختام الجلسة، تقدمت هيئة دفاع المعتقل باعسو بطلب الإفراج المؤقت مؤسسة ملتمسها بتوفر مؤازرها على كافة الضمانات المنصوص عليها في مقتضيات المادة 178 من قانون المسطرة الجنائية، على اعتبار أن الوضع تحت المراقبة القضائية والاعتقال الاحتياطي مجرد تدبيرين استثنائيين حسب مقتضيات المادة 159 من ذات المسطرة، كما أن علة الاستمرار في اعتقاله التي شارفت على 9 أشهر والتي كانت تستند إليها غرفة الجنايات الابتدائية والغرفة الجنحية أصبحت منتفية، لتقرر المحكمة البت في طلب الإفراج لآخر الجلسة.

✍️ هيئة دفاع المعتقل محمد أعراب باعسو 13 يوليوز 2023