محاكمة المعتقل السياسي الدكتور باعسو تتجدد غدا.. ودعوات للاحتجاج تأكيدا لبراءته

Cover Image for محاكمة المعتقل السياسي الدكتور باعسو تتجدد غدا.. ودعوات للاحتجاج تأكيدا لبراءته
نشر بتاريخ

تنظر غرفة الجنايات الاستئنافية بمدينة مكناس، يوم غد الخميس 12 أكتوبر 2023، من جديد في ملف المعتقل السياسي والقيادي بجماعة العدل والإحسان الدكتور محمد أعراب باعسو.

وينظم أصدقاء باعسو وعائلته وفاعلون بالمدينة وجماعة العدل والإحسان وقفة أمام ساحة المحكمة بالتزامن مع المحاكمة.

وتأتي جلسة الغد بعد آخر جلسة عقدت يوم 14 شتنبر المنصرم، حين قررت المحكمة تأجيل المحاكمة من أجل إحضار الشاهدة واستدعاء باقي دفاع المطالبة بالحق المدني. وهي الجلسة التي حضرها الدكتور باعسو مؤازرا بهيئة دفاعه.

يذكر أن غرفة الجنايات الابتدائية بمكناس قضت بتاريخ 14 يونيو 2023 بإدانة السيد محمد أعراب باعسو بسنة حبسا نافذا وغرامة 5000 درهم وتعويضا مدنيا قدره 60000 ألف درهم. وقد وجاء هذا الحكم الابتدائي التعسفي بعد إسقاط تهمة “الاتجار بالبشر” التي توبع بها باعسو في ملف شهد العديد من الخروقات والثغرات القانونية التي أفرغت الملف وكشفت طبيعته الكيدية التلفيقية التي تقف وراءها خلفيات سياسية، ترتبط بانتماء الرجل ونشاطه الدعوي والاجتماعي ومسؤولياته التنظيمية في جماعة العدل والإحسان.
ومعلوم أن الدكتور محمد أعراب باعسو، وهو من أبرز قيادات جماعة العدل والإحسان بمدينة مكناس، اعتقلته السلطات الأمنية بتهم مفبركة ليلة الإثنين 31 أكتوبر 2022، ومارست ضغوطات على زوجته من أجل توقيع التنازل، وهو ما رفضته لأنها تعرف هي وكل من له صلة بالمعتقل أنه بعيد كل البعد عن فعل قبيح من قبيل “الخيانة الزوجية”، مما دفع أصحاب السلطة إلى فبركة تهمة أخطر هي “الاتجار بالبشر”. ليتم عرضه على الوكيل العام للملك يوم الخميس 3 نونبر، والذي قرر عقد الجلسة الأولى للتحقيق التفصيلي يوم الخميس 10 نونبر. ومنذ ذلك التاريخ والملف يعرف التأجيلات والمماطلات ليمضي الرجل أزيد من أربعة أشهر وراء القضبان، قبل أن يقرر قاضي التحقيق إحالة الملف على غرفة الجنايات، لتتوالى جلسات المحاكمة، والتي توالت معها الشواهد البيّنات على براءة الرجل وزور ما نسب إليه، قبل أن تنطق هيئة الحكم الابتدائية بحكمها الظالم.