‎كتاب شعب الإيمان: الخبرة العلمية والدلالات الوظيفية

Cover Image for ‎كتاب شعب الإيمان: الخبرة العلمية والدلالات الوظيفية
نشر بتاريخ

نظم المركز العلمي بمدينة مراكش يوم الأربعاء 16 ربيع الثاني 1439 الموافق 3 يناير 2018، ندوة علمية تحت عنوان: “كتاب شعب الإيمان: الخبرة العلمية والدلالات الوظيفية”، وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة لرحيل الإمام المجدد عبد السلام ياسين رحمه الله.
نشط هذه الندوة العلمية الأستاذ نورالدين الملاخ الذي عرّف بكتاب “شعب الإيمان” الذي كتبه الإمام عبد السلام ياسين منذ أكثر من أربعة عقود. ليبسط المجال لكل من الدكتور عبد اللطيف أيت عمي الذي شرفه الإمام بتخريج أحاديث الكتاب. وفي معرض حديثه كشف الدكتور أيت عمي على أن الإمام رحمه الله كان له إلمام دقيق بعلم الحديث وكتب شعب الإيمان بنظرة شمولية وبعد تجديدي. فكانت هندسة الكتاب وفق ثلاثة أبعاد: فتح رباني وبعد تربوي وبعد تعليمي.
بعد إبراز الخبرة العلمية لكتاب “شعب الإيمان”، بيّن الدكتور عبد الصمد الرضا الدلالات الوظيفية للكتاب الذي يقع في جزأين. وقسم الرضا وظائف الكتاب إلى ثلاثة مستويات متكاملة: المستوى العلمي والتربوي ثم الدعوي، ليخلص أن للإمام قصدا في التأليف ارتبط بالزمان المعاصر.
تميزت هذه الندوة العلمية بأجواء إيمانية وتفاعل إيجابي للحاضرين، وذلك بمداخلات قيمة وتقديم مقترحات عملية للتعريف بكتاب “شعب الإيمان” وترجمته ومدارسته.
وفي الختام، رفع المشاركون أكف الضراعة إلى المولى عز وجل أن ينفع أمة رسول الله بهذا الكتاب القيم، وأن يرحم الإمام المجدد رحمة واسعة.