صناعة الحرية (56).. مؤلفات في مستشفى المجانين: (1974-1978)

Cover Image for صناعة الحرية (56)..  مؤلفات في مستشفى المجانين: (1974-1978)
نشر بتاريخ

فيما يلي نذكر من تلك المؤلفات التي وصلتنا 1 بحسب المراحل الثلاث للسجن:

أولا: مؤلفات في مستشفى المجانين: (1974-1978)

وهو بين مصحة الأمراض الصدرية ومصحة الأمراض العقلية ألَّف الأستاذ كتابين، أحدهما باللغة العربية والثاني باللغة الفرنسية، الأول في موضوع “الإيمان”، والثاني في موضوع “السلطان”.

1-كتاب شُعب الإيمان (في جزأين)

من داخل مستشفى الأمراض الصدرية بمراكش وفي سنة1975 م، صنّف الأستاذ هذا الكتاب، مما كان بحوزته من مصنفات الحديث التي تيسر له الحصول عليها وهو في معتقله، وهي خمسة مصادر: “رياض الصالحين” للنووي، و”الترغيب والترهيب” للمنذري، و”الإتحافات السنية بالأحاديث القدسية” للمناوي، و”التاج الجامع للأصول” لمنصور علي ناصف، و”حياة الصحابة” للكاندهلوي، وبعد خروجه من المستشفى/السجن رجع إلى متون السنة (الصحاح والمسانيد…) وأتم تأليفه بمنهجية خاصة.

غبر إن الكتاب لم يُطبع إلا بعد وفاة صاحبه بخمس سنوات، أي عام 2017م، وقد سبق أن أشار إليه في كتاب “المنهاج النبوي”، بقوله: “وقسّمنا السبع والسبعين شُعبة عشر فئات سمّيناها الخصال العشر، وجمعناها في كتاب يضمّ أكثر من ألفي حديث نبوي يسّر الله تحقيقه وطبعه” 2، ويقع الكتاب المطبوع في سفرين اثنين اشتملا على أكثر من 2500 حديث، في 870 صفحة، وضمّنه المؤلف أحاديث الأعمال والأخلاق الإيمانية التي عبّر عنها رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم في الحديث المشتهر والمتفق على صحته بكلمة “الشعبة”، فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم: “الإِيمَان بضع وَسَبْعُونَ أَو بضع وَسِتُّونَ شُعْبَة، فأفضلها قَول لَا إِلَه إِلَّا الله، وَأَدْنَاهَا إمَاطَة الْأَذَى عَن الطَّرِيق، وَالْحيَاء شعبةٌ من الْإِيمَان” 3، والشُّعب “تكوّن في مجموعها مضمون الإسلام ومحتوى الإيمان، ويكون ترتيبها معراجا إحسانيا يرتفع عليه المؤمن وجماعة المؤمنين من نقطة البداية في الحياة، في حضن الوالدين، إلى مقام الشهادة في سبيل الله في ساحة الجهاد” 4.

خّرج أحاديث الكتاب الجامعيُّ عبد اللطيف آيت عمّي، وقام بمراجعته والتقديم له أستاذ علوم القرآن عبد العالي المسئول مع شرح غريب لفظه، وقد راعى في ذلك القصد والإيجاز، حتى لا يخرج الكتاب عن مقصده وهدفه، وهو الاتعاظ والادّكار.

يقول عن  الكتاب العلامة الهندي عبد الرشيد الندوي 5: “إن الشيخ وضع الكتاب على ترتيب جديد يختلف عما وضع عليه الأئمة المتقدمون من الحليمي والبيهقي وغيرهما كتبهم في هذا الباب، فإنه رتبها ترتيبا عمليا يحتاج إليه المسلمون من حيث الفرد والجماعة في سلوكهم، رتبها تحت الخصال العشر الأصول، ثم فرع تحت كل أصل أعمالا وأخلاقا (…) إنه اعتمد في هذا الاختيار على ما تيسر له من الكتب في السجن وهي: رياض الصالحين للإمام النووي، والترغيب والترهيب للمنذري، والإتحافات السنية للمناوي، والتاج الجامع للأصول للشيخ منصور علي ناصف، وحياة الصحابة للشيخ الكاندهلوي” 6.

 والكتاب نفسه هو الذي كان يلقي منه الأستاذ الدروس في المسجد بعد خروجه من مستشفى المجانين، حيث كان يسرد أحاديثه الأستاذ أحمد الملاخ، ويتولى هو شرحها 7.

2. رسالة (Mémoire à Sa Majesté le Roi) في أبريل 1977

جاءت مضامين هذه الرسالة التي كتبت في مستشفى المجانين بعدما قضى صاحبها ثلاثين شهرا من الاعتقال، تذكيرا وتأكيدا لما تضمنته رسالة الإسلام أو الطوفان. وقد كُتبت بلغة فرنسية تفهمها النخبة المغربية المسيَّسة والمثقفة التي صنعتها فرنسا ومكنتها من الإدارة، ولا تزال، وربطت بينها وبين دار المخزن بوشائج دم ومال ومصلحة. وفي ذلك يقول الأستاذ: “لأن هؤلاء لا يقرؤون بالعربية، تكلمت إليهم باللغة الفرنسية، قلت إنكم في ورطة من حرب الصحراء، في ورطة اقتصادية في كذا في كذا في كذا، والمخرج هو الإسلام. ولما وصلت هذه الرسالة إلى عميد الشرطة في مراكش شدد عليَّ وضيق تضييقا مضاعفا، كان يظن أن هذه الرسالة ستكون سبب شنقي أو الحكم علي بالإعدام، لأنه استفظع أن أقول مثل هذا الكلام. يكفي هذا للدلالة على لهجتها.” 8

ماذا كان جواب وزير الداخلية آنذاك السيد محمد بن هيمة (ت1992م)؟ وهو يجد الرجل لا يزال هو هو، لم تأخذ منه العزلة في مستشفى الأمراض الصدرية، ولا الإمعان في العقاب في مستشفى المجانين شيئا؟

يقول الأستاذ: “لكن رد وزير الداخلية بعد ذلك كان ردا رفيقا، وكان ردا واعيا، قال: بلغتني رسالتك وسأقرؤها وأنا أشكرك عليها، ولم يمض بعد ذلك إلا نحو سنة ونصف حتى أفرج عني” 9.


[1] للإمام مخطوطات أخرى لم تطبع بعد.
[2] ياسين، عبد السلام. المنهاج النبوي، مرجع سابق، ص: 40.
[3] البخاري، أبو إسماعيل. الجامع الصحيح، كتاب الإيمان، باب أمور الإيمان، رقم: 9، ومسلم، أبو الحسين. الجامع الصحيح، كتاب الإيمان، باب بيان عدد شعب الإيمان وأفضلها وأدناها وفضيلة الحياء وكونه من الإيمان، رقم: 35.
[4] ياسين، عبد السلام. مقدمات في المنهاج، دار الخطابي، مطبعة الأمة، ط 1، 1989، ص 76.
[5] خادم تدريس الحديث الشريف في دار العلوم لندوة العلماء، لكناؤ، الهند.
[6] الندوي، عبد الرشيد. ” كتاب “شعب الإيمان” عمل قيم يستحق الاعتراف والتقدير”، في 25 من صفر عام 1439هـ، منشور بموقع (yassine.net)، يوم 2 يناير 2018م، وشوهد في 29 ماي 2020م.
[7] انظر: شهادة الأستاذ أحمد الملاخ في شريط بعنوان “مرحلة تأسيس الجماعة: الأستاذ المجاهد أحمد الملاخ رحمه الله”، مرجع سابق.
[8] ياسين، عبد السلام. حوار شامل، مرجع سابق، ص 25.
[9] المرجع نفسه، ص 25.