شعب الإيمان

Cover Image for شعب الإيمان
نشر بتاريخ

اهتداء بقوله صلى الله عليه وسلم:  الإيمان بضع وسبعون شعبة، أو بضع وستون شعبة، فأفضلها قول لاإله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان [1] عمل الأستاذ عبد السلام ياسين على تصفح آيات الله وسنة نبيه ومصنفات من سبق من السلف في البحث، ليستنبط منها شعب الإيمان حيث لم يحدد صلى الله عليه وسلم ماهيتها على وجه التعيين والتفصيل، وإنما سكت عنها ليفتح باب الاجتهاد وترك المجال لإعمال العقل فيها، مبرزا فقط المعالم الكبرى لمسمى الإيمان الجامع لعمل القلب واللسان والجوارح.

فعمل رحمه الله على جمعها مستصحبا لغاية إعادة بناء الفرد والأمة على أساس تعبدي اختياري، اجتهد في تناولها وجدد حيث جمع كل الشعب التي تحمل وحدة موضوعية خادمة لمجال معين وأطلق عليها إسم خصلة ليجتمع لديه عشر خصال تمثل كليات عامة تنضوي تحتها مجموعة شعب تتكامل فيما بينها وتتناغم، كل شعبة مستندة إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم الصادق الأمين فانتظمت لديه سبعا وسبعين شعبة، وهذه الخصال هي: الصحبة والجماعة، الذكر، الصدق، البذل، العلم، العمل، السمت الحسن، التؤدة، الجهاد، جامعا ذلك كله في مؤلف اختار له عنوان ذو دلالة واضحة على ما يتضمنه (شعب الإيمان) الذي يرقى لأن ينتظم في رفوف أمهات المصادر العلمية التي لا تستغني عنها مكتبة مهما كان حجمها، لا شك أنه يشكل إضافة نوعية مهمة في باب البحوث الحديثية التي طالما وسمت بالعقم واتهمت باقتصارها على إعادة المكرر واختصار المختصر. فضلا عن كونه كتاب يدل على أسس السلوك في طريق تحقيق مقامات الإحسان، وبيان أسباب تحقيق الإمامة للأمة المحمدية، حيث جمعه ورتبه وفق نسق يخدم منهجه التجديدي ورؤيته التغييرية التنويرية للفرد والأمة تربية وتنظيما وجهادا، يقول رحمه الله تعالى لا نأتي بجديد بدعي، لكن نرتب مراحل التربية والتنظيم والجهاد ونحسب سبعا وسبعين شعبة متدرجة ما فيها حرف واحد خارج عن كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، أتينا بالترتيب فقط لمقاصد تربوية تنظيمية، فهي سياسة شرعية لاغبار عليها [2] وقد نال شرف التوفيق، كيف لا وقد كتبه في فترة من حياته وصفها بقوله: كانت فترة ذكر في كلمة واحدة  [3] فصدق فيه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حق خدام السنة النبوية الشريفة يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله [4] فيبقى المرشد الإمام العالم المربي العدل الثقة حيا بعلمه لم ينقطع عمله، يتعدى نفعه الخلف من الأجيال التي تأتي بعده.

 

1 – أخرجه البخاري في صحيحه، كتاب الإيمان، باب أمور الإيمان،رقم:9 ومسلم في صحيحه كتاب الإيمان، باب شعب الإيمان رقم 35 واللفظ له. 
2 – المنهاج النبوي للأستاذ عبد السلام ياسين ص 36. 
3 – ركراكي منير/ العلمي عبد الكريم” حوار شامل مع الأستاذ عبد السلام ياسين ص 24. 
4 – أخرجه الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد ج1 ص26.