شبيبة العدل والإحسان: فاجعة غرق قارب يقل 50 مرشحا للهجرة سببها انسداد الأفق أمام شباب الوطن

Cover Image for شبيبة العدل والإحسان: فاجعة غرق قارب يقل 50 مرشحا للهجرة سببها انسداد الأفق أمام شباب الوطن
نشر بتاريخ

بسم الله الرحمن الرحيم

شبيبة العدل والإحسان

الناظور

بيان

تابعنا في شبيبة العدل والإحسان بالناظور بكل ألم وحرقة وأسف فاجعة غرق قارب مطاطي يوم الثلاثاء 27 فبراير 2024، انطلق من شواطئ بني شيكر وكان يحمل على متنه ما يفوق 50 مرشحا للهجرة غير النظامية بحثا عن الحرية والعيش الكريم. حيث لفظ البحر ثماني جثث رحمهم الله بينما تم إنقاذ تسعة مرشحين ما زالوا موقوفين لدى جهاز الدرك الملكي للتحقيق معهم، فيما لا يزال البحث ساريا عن مصير باقي المرشحين.

وإذ نعزي أنفسنا وجميع أسر الضحايا، فإننا نؤكد أن هذه الفاجعة لا يمكن فصلها عن موجات الهجرة التي تعرفها المنطقة بسبب انسداد الأفق أمام شباب هذا الوطن، في الوقت الذي لازال هناك من يتغنى بشعارات “الدولة الاجتماعية” و”تشغيل الشباب” وأمام واقع ضنك أضحت قوارب الموت تمثل بصيص أمل للشباب الحالم بالكرامة والعزة والعيش الكريم.

وعليه فإننا في شبيبة العدل والإحسان بالناظور:

– نتقدم بأحر التعازي والمواساة لضحايا هذه الفاجعة المؤلمة، وكافة الأسر التي فقدت أبناءها في قوارب الموت، سائلين المولى أن يتقبلهم عنده في الصالحين ويرزق ذويهم الصبر والسلوان.

– نطالب السلطات المحلية وكافة المؤسسات ذات الصلة إلى تسريع إخراج جميع المشاريع التنموية التي وعدت بها ساكنة المنطقة مع ضمان حقهم في الولوج إليها، خاصة بعد غلق معبر مليلية المحتلة وتفشي البطالة وسط الشباب.

– ندعو كافة الهيئات السياسية والمنظمات النقابية، والجمعيات الحقوقية وكافة الشرفاء لتوحيد الصف قصد التصدي لنزيف التهجير والاتجار بالبشر في هذا الجزء من الوطن الحبيب.

شبيبة العدل والإحسان بالناظور

السبت 2 مارس 2024