دراسة عربية: أكثر من نصف المغاربة غير راضين عن الوضع الاقتصادي

Cover Image for دراسة عربية: أكثر من نصف المغاربة غير راضين عن الوضع الاقتصادي
نشر بتاريخ

أعلن  المركز العربيّ للأبحاث ودراسة السياسات بالدوحة، أمس الإثنين 13 مارس 2017، خلال مؤتمر صحافي عقدته وحدة “قياس الرأي العام العربي” التابعة للمركز، نتائج استطلاع المؤشّر العربي لعام 2016، حيث كشف فيه أبرز تحولات اتجاهات الرأي العام العربي في هذا العام.

فيما يخص المستطلعين المغاربة، خلص الاستقصاء إلى أن %42 من المغاربة غير راضين عن الوضع الاقتصادي واعتبروه في حالة سيئة، بينما اعتبر %10 من المستجوبين بأن هذا الوضع سيء جدا.

كما اعتبر %34 من المستجوبين المغاربة بأن المساواة والعدل بين المواطنين، هي من أهم الشروط الواجب توفرها في المغرب ليعد بلدا ديمقراطيا.

وتقدم نتائج المؤشر، الذي يُنفَّذ سنوياً، صورة واضحة عن اتجاهات المواطنين في المنطقة العربية حول قضايا مهمة، مثل الموقف من الديمقراطية وتقييم أداء مؤسسات الدولة، إضافة إلى تقييم سياسات دول كبرى وإقليمية نحو المنطقة العربية.

 ويعدّ المؤشر العربي أكبر استطلاع للرأي العام يُنفذ في المنطقة العربية، سواء أكان ذلك على مستوى حجم العينة أم البلدان التي يُنفذ فيها. وتعكس نتائجه، عادةً، المزاج العام للرأي العام العربي وآراءه في قضايا تشغل بال المواطنين والباحثين والمتابعين.