ثلاجة الموت البطيء.. القطاع النسائي بتنغير يندد بإهمال الطفلة إيديا المتسبب في موتها

Cover Image for ثلاجة الموت البطيء.. القطاع النسائي بتنغير يندد بإهمال الطفلة إيديا المتسبب في موتها
نشر بتاريخ
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان القطاع النسائي لجماعة العدل والاحسان بتنغير
ثلاجة الموت البطيء

في حالة من الحزن المختلط بالسخط والغضب، ودع الشعب المغربي البراءة التي طمرت تحت تاريخ من الإهمال واللامبالاة المقصودة من طرف مسؤولين مصلحة الوطن لا توجد على قوائم اهتماماتهم. سياسة التهميش والإقصاء ونشر الفقر والقهر هي أبرز منجزاتهم، فإذا كانت هذه سمة وجودهم في وسط المغرب فحظ المغرب العميق من القسمة أوفر، هكذا ودعت ساكنة تنغير الطفلة إيديا التي لقيت حتفها بسبب الإهمال وسوء التشخيص بعد تعرضها لحادث كان ليكون بسيطا لو عوملت كالبشر وتم إسعافها في الوقت المناسب، لكن براءتها لم تعفها من نصيب الحكرة؛ فالمستشفى المحلي والإقليمي يفتقران للأسف لأدنى الشروط التدخل في الحالات المستعجلة رغم أن حجاجه طيف واسع من المرضى في الإقليم كله، وموت الطفلة إيديا ما هو إلا إضافة إلى قوافل الموت التي لا تتوقف في مغرب سماه المستعمر غير نافع ونسميه في عهد المعمرين الجدد المغرب العميق، وما يجعل الصورة أكثر قتامة هو تكرارها في غياب تام للمحاسبة في ضل فساد الإدارات وتحت رعاية دولة يطحن فيها المواطن، وتغتال فيها البراءة، ويحرق صاحب الحق نفسه.

الدولة العميقة التي تطحن المغرب العميق، ولوبيات الفساد التي تنهب ثروات البلاد نهبا دون رحمة، هي عصابة من المتنفذين من ذوي السلطة والسطوة، سقفهم أعلى من كل القوانين وفوق كل محاسبة، يفقرون بلدا له من الإمكانيات الكثير، وليس له منها حتى ما يغطي تكلفة علاجه، فيضيع حقه في الحياة. فإلى متى يشعلنا الغضب  كلما أنتج الفساد وموت الضمائر فاجعة من الفواجع في بلاد السيبة التي تتحكم في مصيرها العصابات، نستنكر ونشجب ثم نركن للأمر الواقع إلى حين أن تشعل غضبنا الفاجعة الموالية، فماذا بعد الغضب والاستنكار؟ لذلك كله:

1- نتقدم بأحر التعازي لأسرة الطفلة التي اغتالتها أيادي الفساد، ونقول للطفلة عذرا أيتها الملاك فذنبك الأكبر أنك ولدت في المنفى.

2- نعلن عن تضامننا المطلق واللامشروط مع الأسرة المنكوبة وعن مساندتنا لها في أي شكل من الأشكال التي تتخذها للاحتجاج ضد الوضع الذي تسبب في اختطاف فلذة كبدهم.

3- نعلن عن تضامننا الكامل مع كل من مورست عليه سياسة الطحن في هذا البلد الحبيب سواء منهم من على صوته بالتنديد للمطالبة بالحقوق، كما هو الشأن بالنسبة لساكنة إميضر التي تجاوزها الزمن بينما تسير فوق أكبر منجم للفضة في إفريقيا، أو من لاذ بالصمت خوفا وقهرا أو ربما جهلا.

4- نتضامن أيضا مع اللواتي خرجن في مسيرة تنغير من أجل المطالبة بمستشفى يكفيهن حق الأمل في الحياة بعد الجروح العميقة التي حفرتها سنون الإهمال والتهميش.

5- نطالب بمحاسبة المسؤولين عن الفاجعة، فإذا كان الموت من قدر الله تعالى والإيمان به من تمام الإيمان كله، فالقاتل مجرم وجب محاسبته وكل متسبب في الموت فهو قاتل.

6- نسائل المنتخبين الجماعيين والبرلمانيين الذين “يمثلون” مناطق المغرب العميق عن جدوى تمثيليتهم إن لم يستطيعوا أن يجلبوا لهذه المناطق حتى أبسط التجهيزات فالأحرى بهم بعد موت الطفلة إيديا أن يقدموا استقالاتهم على الأقل.

7- نخاطب الدولة التي تسوق للمغرب على أنه أجمل بلد في العالم، هل هذا هو ما تتحدث عنه الصحافة المعلومة وتسميه استقرارا يجعلنا أفضل حالا من سوريا؟

8- نهيب بالشرفاء في هذه المدينة الكريمة للتكتل في جبهة تنسق الجهود من أجل التصدي للفساد وقطع الطريق عن المفسدين بفرض رقابة شعبية تتابع كل الملفات.

والله ولي التوفيق.

القطاع النسائي لجماعة العدل والإحسان بتنغير