تعدّدت الأشكال والتآزر واحد.. إفطار جماعي تضامني في بيت المعتقل السياسي باعسو

Cover Image for تعدّدت الأشكال والتآزر واحد.. إفطار جماعي تضامني في بيت المعتقل السياسي باعسو
نشر بتاريخ

في إطار سلسلة الفعاليات الرمضانية التضامنية مع المعتقلين السياسيين ومنهم الدكتور محمد باعسو، والتي رُفع لها شعار “لنجعل من رمضان شهر الانتصار للمظلومين”، نظم مواطنون متضامنون، اليوم السبت 10 رمضان 1444، بالبيت المفتوح إفطارا جماعيا بطعم التضامن والتآزر مع المعتقل السياسي باعسو وأسرته.

الإفطار حضره بعض أصدقاء ومحبي الدكتور باعسو، إذ عبّروا عن عميق أسفهم من حرمانهم من دروسه ومواعظه وتوجيهاته في هذا الشهر الفضيل، ليعوضوا هذا الغياب القسري الظالم له بالاستماع  إلى أشرطته باللغة العربية واللهجة الأمازيغية، وهي الأشرطة والدروس والمواعظ التي كانت ولازالت تلقى قبولا واسعا في صفوف المكناسيين وغيرهم.

يذكر أن غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمكناس عقدت أول جلسة لها في ملف الدكتور محمد باعسو، يوم الثلاثاء 21 مارس 2023، وقررت تأجيل الملف إلى جلسة 02 ماي 2023 من أجل “إعداد الدفاع واستدعاء المطالبة بالحق المدني ومصرحة المحضر”.

وجدير بالذكر أن الدكتور محمد أعراب باعسو، وهو من أبرز قيادات جماعة العدل والإحسان بمدينة مكناس، اعتقلته السلطات بتهم مفبركة ليلة الإثنين 31 أكتوبر 2022، ومارست ضغوطات على زوجته من أجل توقيع التنازل، وهو ما رفضته لأنها تعرف هي وكل من له صلة بالمعتقل أنه بعيد كل البعد عن فعل قبيح من قبيل “الخيانة الزوجية”، مما دفع أصحاب السلطة إلى فبركة تهمة أخطر هي “الاتجار بالبشر”. ليتم عرضه على الوكيل العام للملك يوم الخميس 3 نونبر، والذي قرر عقد الجلسة الأولى للتحقيق التفصيلي يوم الخميس 10 نونبر. ومنذ ذلك التاريخ والملف يعرف التأجيلات والمماطلات ليمضي الرجل أزيد من أربعة أشهر وراء القضبان، قبل أن يقرر قاضي التحقيق إحالة الملف على غرفة الجنايات.