تأجيل محاكمة معتقل الرأي عبد الرحمان زنكاض.. ووقفة تضامنية أمام المحكمة الابتدائية بالمحمدية

Cover Image for تأجيل محاكمة معتقل الرأي عبد الرحمان زنكاض.. ووقفة تضامنية أمام المحكمة الابتدائية بالمحمدية
نشر بتاريخ

أجلت المحكمة الابتدائية بالمحمدية، زوال اليوم الإثنين 1 أبريل 2024، ملف المدون عبد الرحمان زنكاض إلى جلسة الإثنين المقبل 8 أبريل 2024 قصد إعداد الدفاع.

وبالتزامن مع جلسة المحاكمة، نظمت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع بالمحمدية وقفة احتجاجية أمام المحكمة تضامنا مع معتقل الرأي زنكاض، المتابع بسبب نشر تدوينات على حسابه الفيسبوكي يعبر فيها عن رأيه المنتقد للخذلان الرسمي المغربي لغزة.

وقد عرفت الوقفة حضور عدد من الناشطين ومن الفاعلين الحقوقيين والمدنيين يتقدمهم المؤرخ والفاعل الحقوقي المعطي منجب ومنسق اللجنة المحلية بمدينة الدار البيضاء للدفاع منسق اللجنة المحلية للدار البيضاء من أجل التضامن مع المعتقلين السياسيين محمد الزوكاري والمعتقل السياسي نور الدين العواج، كما تميزت بحضور أعضاء وقيادات من جماعة العدل والإحسان في مقدمتهم بوبكر الونخاري عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية ومحمد الرياحي عضو المجلس القطري وبلقاسم الزقاقي المعتقل السياسي السابق.

ويتابع زنكاض على خلفية تدوينات ينتقد فيها سياسات التطبيع مع الكيان الصهيوني ويتضامن فيها مع الشعب الفلسطيني خاصة في حرب الإبادة الدائرة عليه في قطاع غزة، ليتم متابعته في حالة اعتقال من أجل الإهانة والإساءة في حق مؤسسة دستورية بواسطة الوسائل الإلكترونية.

وتأتي هذه المتابعة الجديدة في حق عضو من جماعة العدل والإحسان في سياق التضييق على الجماعة بسبب مواقفها المدافعة عن حقوق الشعب المغربي والمناصرة للقضايا الحقة وعلى رأسها قضية الشعب الفلسطيني، كما تأتي ضمن سياق يتّسم بالمتابعات والاعتقالات المتواصلة ضد النشطاء والمدنيين والإعلاميين والحقوقيين الذين يعبرون عن آراء معارضة لتوجهات الدولة المغربية وعلى رأسها قرار التطبيع مع كيان الاحتلال الصهيوني ومساره.