تأجيل محاكمة الدكتور الونخاري إلى 15 أبريل القابل

Cover Image for تأجيل محاكمة الدكتور الونخاري إلى 15 أبريل القابل
نشر بتاريخ

أجلت المحكمة الابتدائية بمدينة الرباط صباح اليوم الإثنين 18 مارس 2023 محاكمة عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان الدكتور بوبكر الونخاري إلى جلسة 15 أبريل القابل.

وقد حضر الونخاري إلى جلسة المحاكمة مصحوبا بعدد من المحامين من هيئات مختلفة من هيئات المحامين بالمغرب، وكذا بعدد من الوجوه والفاعلين والناشطين المدنيين والحقوقيين.

وكان القيادي في الجماعة قد تعرض للاعتقال التعسفي صباح يوم الأربعاء 21 فبراير المنصرم، حين ذهب إلى القنصلية السعودية بالرباط للاستفسار عن أسباب عدم تمكينه من تأشيرة أداء مناسك العمرة، ليتعرض للاعتقال من قبل السلطات الأمنية دون الكشف عن السبب.

وبعد يومين من الاعتقال التعسفي، ورغم الدعوات الواسعة لإطلاق سراحه وإنهاء متابعته، قرر وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالرباط متابعة الونخاري في حالة سراح مع أداء كفالة 5000 درهم، بتهمة واهية مكشوفة “إهانة موظف عمومي” بهدف التغطية على الخلفية السياسية الواضحة للملف.  

وقد خلّف اعتقال الونخاري ردود فعل واسعة من قبل فاعلين حقوقيين ومدنيين، وكذا من هيئات ومنظمات استنكرت الاعتقال ودعت السلطات إلى إطلاق سراحه، منوّهة بسلوكه وأخلاقه ومسؤوليته ناهيك عن اصطفافه إلى جانب القضايا العادلة والحقّة سواء الوطنية أو ما همّ قضايا الأمة وخاصة فلسطين والعدوان القائم ضد غزة.