بأشكال جديدة ومتنوّعة.. المغاربة واصلوا الاحتجاج السبت والأحد تنديدا بالمحرقة الصهيونية

Cover Image for بأشكال جديدة ومتنوّعة.. المغاربة واصلوا الاحتجاج السبت والأحد تنديدا بالمحرقة الصهيونية
نشر بتاريخ

بعد جمعة الغضب الخامسة التي خرج فيها الشعب المغربي في 150 تظاهرة في 60 مدينة، لم تهدأ شرائح واسعة من المجتمع وواصلت يومي السبت والأحد 11 و12 نونبر 2023 الاحتجاج والتظاهر في العديد من المدن، تنديدا قويا بالإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في غزة الأبية على يد كيان الاحتلال الصهيوني وحلفائه بقيادة أمريكا، وشجبا للتخاذل والخيانة التي ركنت إليها أنظمة الحكم العربية وتركها لبني صهيون يذبحون الأطفال والنساء على الهواء مباشرة دون أدنى فعل مشرف يمكنه أن يوقف الهولوكوست الجديد.

وبعد الوقفة النسائية أمام البرلمان المغربي في العاصمة الرباط، والمسيرة المنظمة من أمام القنصلية الأمريكية بالدار البيضاء، تميزت احتجاجات العديد من المدن، ناهيك عن الوقفات والمسيرات، بالتنوع في الأشكال وجِدّتها.

وهكذا تخللت الوقفة النسائية التي نظمتها حرائر مدينة وجدة عصر اليوم الأحد بساحة 3 مارس بالقرب من المحطة الطرقية، وإضافة إلى الشعارات الشاجبة للمحرقة الصهيونية، لوحات فنية صامتة وأخرى عبارة عن أناشيد لمجموعة من الأطفال ذكورا وإناثا.

ومن جهتهم نظم عدد من شباب المدينة عصر اليوم الأحد شكلا تضامنيا مع غزة الصامدة تمثل في سلاسل بشرية على جانبي الطريق المؤدي لمدينة جرادة، رفعت خلال هذا الشكل أعلام فلسطين ورددت شعارات مطالبة بإسقاط التطبيع.

وتحت شعار “رياضة وأسرة.. دعم ونصرة” واستجابة لنداء الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، تم بمدينة طنجة تنظيم مسيرة بالأعلام للأسر والعائلات في كورنيش مرقالة الطويل.

الشكل نفسه تكرر في مدينة الدار البيضاء يوم السبت، ففي إطار فعاليات التضامن مع الشعب الفلسطيني وتنديدا بالعدوان الصهيوني على غزة، نظمت ساكنة بوركون بالعاصمة الاقتصادية شكلا تضامنيا تجلى في سلسلة بشرية على طول الكورنيش.

ومن أمام المستشفى الإقليمي لالة مريم بالعرائش، نظم مواطنون ابتداء من الساعة الثامنة مساء شكلا رمزيا تنديدا بالاستهداف الصهيوني الممنهج للمستشفيات ومن ورائهم المصابين والجرحى والأبرياء، وتم رفع جثث تعبيرية لشهداء أطفال خُدَّج وصبيان ملفوفين في أكفانهم الملطخة بالدماء. كما تم شجب تخاذل الأنظمة العربية والإسلامية على مواقفها المتخاذلة وآخرها ما صدر عنها في قمّة الرياض البارحة.

ومن جهتها نظمت ساكنة زايو يومه الأحد مسيرة حاشدة تضامنا مع الشعب الفلسطيني وتنديدا بالجرائم الوحشية التي يقترفها الكيان الصهيوني المجرم في حق أهل غزة. وانطلقت المسيرة من ساحة الشهيد الرتبي لتجوب شوارع المدينة، وقبل الختام أعطيت الفرصة لإلقاء بعض الأناشيد الحماسية بمشاركة فتيات صغيرات.

كما نظمت وقفة مسجدية بمسجد القرافي بمدينة وجدة عقب صلاة العصر رفعت فيها الشعارات المنددة بالجرائم الصهيونية والتواطؤ الدولي المكشوف. وختمت بكلمة تم فيها التأكيد على حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن أرضه. وختمت بالدعاء لأهل غزة بالنصر والثبات.

وبدورها خرجت ساكنة الفقيه بن صالح مساء اليوم الأحد في مسيرة حاشدة، انطلقت من باب الأحد وجابت شارع الحسن الثاني رافعة شعارات قوية منددة بالعدوان ومستنكرة للتخاذل الرسمي العربي واستمرار بعض أنظمته في التطبيع داعية إل وقف هذه الخيانة وتقديم مساندة حقيقية للشعب الفلسطيني ومقاومته الصامدة.


وغير بعيد، نظمت قوى مدنية وسياسية بمدينة بني ملال وقفة حاشدة بساحة المسيرة رفع فيها المحتجون شعارات ولافتات داعمة للحق الفلسطيني الخالد ومقاومتها الباسلة، ومنددة بالإرهاب الصهيوني المدعوم دوليا ومحليا.

ونظمت نساء الحي المحمدي بمدينة الدار البيضاء مسيرة احتجاجية انطلقت من ساحة المسجد الكبير البوسطة، للتنديد بالإبادة الجماعية التي تمارسها الآلة الصهيونية في حق الشعب الفلسطيني وللمطالبة بإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

واستمرارا في الفعاليات المساندة للشعب الفلسطيني، نظم سكان مدينة ابن جرير وقفة مسجدية يوم السبت 11 نونبر بعد صلاة المغرب بساحة مسجد المحسنين، تضامنا مع إخواننا في غزة واستنكارا لتخاذل حكام العرب والمسلمين.

بدورهن نساء آسفي نظّمن اليوم الأحد ابتداء من الساعة السادسة مساء وسط المدينة، وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني الأبي. وقد رفعت فيها شعارات منددة بالعدوان على غزة ومساندة للمرأة الغزاوية، كما عرفت الوقفة عرض مجموعة من اللوحات التعبيرية الصامتة التي تعكس ما يتعرض له أطفال غزة من تقتيل وترهيب. لتختتم الوقفة بقراءة البيان والدعاء وقراءة الفاتحة ترحما على الشهداء.

ونظمت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع وقفة بساحة الشهداء بمدينة وادي زم اليوم الأحد. وقد تخلل هذه الوقفة، التي عرفت مشاركة واسعة، ترديد شعارات منددة بالمجاز الوحشية الصهيو-أمريكية، كما أدانت مخرجات القمة العربية الإسلامية، ونادت بإسقاط التطبيع.

من جهتها نظّمت نساء المحمدية صبيحة رياضية الأحد 23 بنفَس فلسطيني دعما لطوفان الأقصى ومعركة غزة البطولية، وتنديدا بالمحرقة الصهيونية الهوجاء التي تلقى دعم قوى العالم الكبرى.

وبمدينة بوزنيقة نظمت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة وقفة تضامنية مع غزه مباشرة بعد صلاة عشاء يومه الأحد بمسجد حي السلام، وعرفت الوقفة مشاركة مكثّفة للساكنة رفعت فيها شعارات داعمة للمقاومة الفلسطينية ومندّدة بالتطبيع الجبان مع الكيان الاسرائيلي.

ونظمت ساكنة مدينة فاس اليوم الأحد على الساعة السابعة 19:00 مسيرة حاشدة تضامنا مع الشعب الفلسطيني ودعما للمقاومة.

وبدورها نظمت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع فرع مكناس وقفة بساحة كاميرا على الساعة السابعة، دعما للمقاومة والشعب الفلسطيني واستنكارا لتطبيع المخزن مع الكيان الصهيوني.

ونظمت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع بمدينة خنيفرة وقفة احتجاجية السبت 11 نونبر، لدعم فلسطين والمقاومة، رفعت خلالها شعارات منددة بالتطبيع. وتخللت الوقفة مشاركة فنية بالأمازيغية.