احتجاجات دعم غزة لا تنقطع في المغرب.. مسيرة ضخمة في طنجة العالية ووقفتان في القنيطرة والمحمدية

Cover Image for احتجاجات دعم غزة لا تنقطع في المغرب.. مسيرة ضخمة في طنجة العالية ووقفتان في القنيطرة والمحمدية
نشر بتاريخ

يواصل الشعب المغربي صنع الحدث، فلا يكاد يهدأ أبدا وهو يلبي نداء الواجب والنصرة، ولا تكاد احتجاجاته الداعمة لقطاع غزة الصامد تنقطع، حتى باتت من العلامات الثابتة لليالي هذا الشهر المبارك الفضيل التي لا تتخلّف.  

وهكذا، وبعد عشرات المسيرات والوقفات الاحتجاجية الحاشدة التي توالت في العديد من المدن طيلة ليالي الجمعة والسبت والأحد، خلدت ساكنة طنجة ككل عام وبتميز كبير هذه السنة ذكرى يوم الأرض اليوم الإثنين فاتح أبريل بمسيرة حاشدة، دعا إليها فرع الجبهة المغربية للتضامن مع فلسطين ومناهضة التطبيع.

وانطلاقا من مسجد السعودي (طارق ابن زياد) بكسبراطا وبعد أداء صلاة التراويح، احتشدت الجماهير الطنجاوية بكثافة، لتعلن انطلاق الشكل النضالي الكبير بهتافات وشعارات تتضامن مع أهل غزة وتندد بالسكوت المهين للأنظمة العميلة عما يجري ضدهم من قتل وقمع وتجويع وتنكيل.

واتجهت حشود المتظاهرين نحو قهوة عبد الرحمن حيث حيا المشاركون التظاهرات الشعبية في كل من الأردن واليمن ومصر، لتنزل نحو شارع أنفا حيث لوح المشاركون بمصابيح هواتفهم معلنين رفض التطبيع ومطالبين بوقف المجازر الصهيونية اليومية، وكالعادة بعد تصفيقات حادة رفع شعار: الشعب يريد إسقاط التطبيع. ثم واصلت المسيرة طريقها نحو ساحة 20 غشت حيث احتشد المشاركون في شكل دائري داخل المدار، وبعد شعارات قوية أعلن الأستاذ الصروخ انطلاق مهرجان خطابي تضامني مع القضية الفلسطينية داخل الساحة.

افتتح المهرجان بكلمة للأستاذ المحامي عبد الله الزيدي، ثم كلمة للأستاذ عبد السلام الشعباوي، فقصيدة تضامنية وتنديدية بالعدوان الصهيوني للشاعر الصادق الرمبوق، ثم فقرة غنائية مع المنشد هشام شوكير، وكلمة للدكتور محمد بن مسعود حيا فيها المقاومة، وقدم عضو الجبهة الأستاذ الصياد بن دحمان كلمة حول نضالات الرموز الطنجاوية من أجل القضية، وبدورها إحدى الطالبات قدمت موّالا حول القضية الفلسطينية، وبدوره بلال أكوح عضو الجبهة قدم كلمة مقتضبة محييا الجموع الحاضرة لتخليد يوم الأرض. وقبل الختم قدم الأستاذ محمد بوبكر كلمة تضامنية أخرى دعا فيها إلى تشبيك النضال بين الشعوب العربية عبر تحية الشعوب الأردنية والمصرية وغيرها.

ثم قدم المنشد هشام شوكير وصلة حماسية أخرى، ليتم بعد ذلك تلاوة الفاتحة ترحما على أرواح شهداء غزة وكامل التراب الفلسطيني.

من جهتها نظمت ساكنة القنيطرة بعد صلاة التراويح تظاهرة تضامنية مع الشعب الفلسطيني المقاوم، استجابة للجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع تحت شعار: التشبث بالمقاومة.. ضمان لتحرير الأرض.

الوقفة التي تم تنظيمها بساحة النافورة، عرفت مشاركة مكثفة من ساكنة القنيطرة تلبية لنداء النصرة والتضامن مع غزة الجريحة، ومناهضة لكل أشكال التطبيع المخزني المخزي مع الكيان المجرم.

كما نظمت هيئة الكفاح لمساندة القضية الفلسطينية بعد صلاة العشاء والتراويح مساء الإثنين فاتح أبريل وقفة بباب الحومر بمدينة أصيلة تضامنا مع الشعب الفلسطيني.

وبدورها نظمت الجبهة المحلية بالمحمدية هذه الليلة وقفة بمناسبة يوم الأرض بساحة الكرامة، رددت فيها شعارات منددة بالقتل والتهجير وحرب الإبادة التي يتعرض لها الفلسطينيون في قطاع غزة.