Cover Image for أخلاق اللاعنف في مشروع عبد السلام ياسين

أخلاق اللاعنف في مشروع عبد السلام ياسين

تبني الجماعة [عبر بوابة وتأثير المرشد والمؤسِّس] خيار اللاعنف، يُفسر سلمية أغلب مواقفها الميدانية في الساحة، بما في ذلك ما جرى مع أحداث “الحراك العربي”، في نسخته المغربية…

Cover Image for في ذكراه الثانية الشيخ عبد السلام ياسين مفكرا

في ذكراه الثانية الشيخ عبد السلام ياسين مفكرا

ومما يسجل للشيخ رحمه الله أنه وجماعته اعتنوا بتربية آلاف الشباب وتوجيه طاقاتهم لما ينفعهم في أنفسهم وأمتهم ووطنهم، ربما لولا ذلك لضاعوا. كما يسجل له أنه جنّب المغرب ما يعرف في عدد من الدول العربية بـ”العشريات السوداء”..

Cover Image for ياسين من رموز الممانعة بالمغرب

ياسين من رموز الممانعة بالمغرب

للسلطات المغربية أساليب متنوعة ومتعددة تميل إلى “الفنية”، خبرتها وطورتها مع مرور الوقت، في ترويض وتطويع واستمالة المعارضين شخصيات وتنظيمات مهما كانت “جذرية وتطرف” مواقفهم..

Cover Image for عبد السلام ياسين كما رأيته

عبد السلام ياسين كما رأيته

مقالتي هي أقرب إلى الانطباع، وأبعد من الشهادة بمعنى التدوين والتسجيل لما شاهدته أو عِشته، فلم يسبق لي أن التقيت الرجل إلا في مناسبة واحدة عامة..

Cover Image for حوار مع بعض أفكار الأستاذ عبد السلام ياسين رحمه الله

حوار مع بعض أفكار الأستاذ عبد السلام ياسين رحمه الله

تحل الذكرى الثانية لوفاة الأستاذ عبد السلام ياسين رحمه الله، ولأن الرجل ترك رصيدا فكريا مهما، ولأن أفكاره جعلها فعلا يمشي على الأرض من خلال تأسيسه لجماعة العدل والإحسان…

Cover Image for بين عبد السلام ياسين وابن تيمية

بين عبد السلام ياسين وابن تيمية

هذه لمحات من سجال الشيخ ياسين حول قضية ابن تيمية والتصوف، حاولنا التركيز عليها في هذه الورقة بالنظر إلى ما يشكله ابن تيمية من ثقل في الجدل الفكري والسياسي المعاصر، كمرجعية كبرى أصبحت اليوم رمزا لمدرسة بكاملها هي المدرسة السلفية الحديثة.