1850 مظاهرة.. هيئة النصرة تصدر كتابا عن تضامن المغاربة مع فلسطين في 100 يوم من الحرب

Cover Image for 1850 مظاهرة.. هيئة النصرة تصدر كتابا عن تضامن المغاربة مع فلسطين في 100 يوم من الحرب
نشر بتاريخ

أصدرت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة كتابا حول 100 يوم من المسيرات والوقفات الاحتجاجية التضامنية التي نظمتها نصرة لفلسطين وغزة الجريحة، منذ انطلاق معركة طوفان الأقصى البطولية يوم 07 أكتوبر 2023 إلى يوم 14 يناير 2024.

وقالت الهيئة في هذا الكتيب، إن الشعب المغربي في هذه الفترة، سطّر ملحمة تضامنية غير مسبوقة بتنظيم 1850 مظاهرة داعمة لغزة ورافضة للتطبيع في مدن المغرب بتأطير منها، إلى جانب فعاليات تضامنية أخرى نظمت من طرف إطارات تنسيقية مغربية.

الأستاذ عبد الصمد فتحي رئيس الهيئة المغربية في مقابلة له مع الأستاذ سعيد مولاي التاج في صفحة الهيئة بالفيسبوك لمناقشة الكتاب وعدد من المستجدات، قال إن هذا الكتاب هو عمل توثيقي لأشكال تضامن الشعب المغربي مع طوفان الأقصى استجابة لنداء الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة.

والهدف من هذه الوثيقة، يقول فتحي هو “أن يطلع أهلنا وإخواننا على مساندة إخوانهم في المغرب، بما يدل على الارتباط الوثيق بين المغاربة وأهلهم في فلسطين، وخاصة في هذه المحنة وهذا الإنجاز العظيم الذي سطرته المقاومة والساكنة الغزاوية بالصمود والثبات والصبر وتحمل العدوان الصهيوني الذي فاق كل أشكال الإجرام والبطش والتنكيل التي مرت بها الإنسانية عبر التاريخ”.

وشدد على أن هناك أنشطة أخرى شاركت فيها الهيئة مع مكونات أخرى في إطار هيئات تنسيقية مثل الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع وغيرها من الهيئات المناصرة للقضية، موضحا أن ما في الكتاب هو جزء فقط مما عرفه المغرب من أشكال التضامن والمؤازرة لإخواننا في فلسطين وغزة.

الكتيب الذي نشرته هيئة النصرة في 58 صفحة، يرصد بعضا من الأنشطة الاحتجاجية المتنوعة التي أشرفت عليها في مجموع مدن المغرب وشاركت فيها فئات عريضة من الشعب المغربي. كما يشير إلى العشرات من المحاضرات والندوات والمهرجانات التنويرية التي أطرتها الهيئة أو شاركت فيها رموزها حول مسارات معركة طوفان الأقصى.

ويضم الكتيب كل البلاغات التي أصدرتها الهيئة وتجمع أعداد التظاهرات وأعداد المدن التي تفاعلت مع كل جمعة من جمعات الغضب المتوالية التي دعت إلى الاحتجاج فيها منذ بداية طوفان الأقصى، كما يضم بلاغات أخرى عن احتجاجات مرتبطة بالتطورات النوعية في الحرب على غزة مثل الأحداث المرتبطة بمجازر مستشفى المعمداني وجباليا ومجمع الشفاء الطبي، وكذا الاحتجاجات التي نظمت في عدد من المدن بمناسبة مرور 100 يوم من الحرب.

وكما ضمنت الهيئة إصدارها فعاليات مرتبطة بالإفطارات الجماعية وبالدعاء لغزة بالنصر والتمكين والدعاء على الصهاينة المجرمين، ضمنتها أيضا تظاهرات نسائية بمختلف مدن المغرب دعما لنساء فلسطين وغزة، وكذا أنشطة وتظاهرات لأطفال المغرب سجلوا فيها تضامنهم مع أطفال غزة، فضلا عن وقفات وتظاهرات مرتبطة بمقاطعة المنتوجات الصهيونية تضامنا مع فلسطين ودعما لغزة، وكذا مواكب التضامن والنصرة لغزة في مدن عدة بالسيارات والدراجات الهوائية والنارية.

وخصت الهيئة مظاهراتها أمام قبة البرلمان المغربي بمدينة الرباط بالذكر، موضحة أنها بالإضافة إلى ذلك فقد شاركت إلى جانب الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة للتطبيع في العديد من الفعاليات منها المشاركة الفاعلة في 6 أيام وطنية تضامنية مع فلسطين وغزة العزة. والمشاركة في 4 مسيرات شعبية مليونية بكل من الرباط والدار البيضاء. إضافة إلى المشاركة في أكثر من 40 مسيرة في مختلف المدن وعلى طول أيام العدوان. فضلا عن المشاركة في وقفات أمام القنصلية الأمريكية والفرنسية بكل من مدينة الدار البيضاء وطنجة.

يذكر أن المظاهرات والأشكال الاحتجاجية التي تدعو إليها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة تتواصل، بما فيها جمعة الغضب السابعة عشرة 02 فبراير 2024 قبل يومين، في إطار مواصلة الإسناد والدعم والتضامن، واستنكار جرائم الاحتلال الصهيوني في غزة وكامل تراب فلسطين.