اليوم الخميس.. هيئة وطنية تناقش “قانون مكافحة الاتجار بالبشر.. ملف باعسو نموذجا”

Cover Image for اليوم الخميس.. هيئة وطنية تناقش “قانون مكافحة الاتجار بالبشر.. ملف باعسو نموذجا”
نشر بتاريخ

أعلنت “الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي وضحايا انتهاك حرية التعبير بالمغرب” عن تنظيم ندوة حول “قانون مكافحة الاتجار بالبشر.. سياقات التشريع ومآلات التنزيل” ملف محمد أعراب باعسو نموذجا، يوم الخميس 1 يونيو 2023 على الساعة التاسعة ليلا على قناة “Rifision”.

سيؤطر الندوة كل من الأساتذة:

– فرانسوا دوروش: رئيس منظمة عدالة وحقوق بلا حدود – فرنسا.

– فؤاد عبد المومني: ممثل عن الهيئة الوطنية لمساندة معتقلي الرأي وضحايا انتهاك حرية التعبير بالمغرب.

– حسن هروش: منسق هيئة دفاع الدكتور باعسو.

ويديرها الدكتور علي المغراوي.

وسيتطرق المتدخلون للمحاور التالية:

– السياق الدولي والوطني لتشريع قانون مكافحة الاتجار بالبشر.

– توظيف القوانين في استهداف المعارضة والمدافعين عن حقوق الإنسان.

– الخروقات المسطرية والقانونية التي طالت ملف الدكتور محمد أعراب باعسو.

تأتي هذه الندوة ضمن سياق محلي يتنامى فيه توظيف تهمة “الاتجار بالبشر” ضد المعارضين وأصحاب الرأي في المغرب، حتى باتت تهمة جاهزة سلفا لمتابعة مفترضة لـ”المزعجين”! ومن بين آخر المتابعين بهذه التهمة المصطنعة القيادي في جماعة العدل والإحسان الدكتور محمد أعراب باعسو.

وتعرض باعسو بمدينة مكناس لاعتقال ظالم ليلة الإثنين 31 أكتوبر 2022 من قبل السلطات الأمنية، ولفقت له في البداية تهمة الخيانة الزوجية ومارست ضغوطات على زوجته من أجل توقيع التنازل، وهو ما رفضته يقينا منها ببراءته وبزور التهمة الكاذبة، مما دفع زوار الليل إلى فبركة تهمة أخطر هي “الاتجار بالبشر”. ليتم عرضه على الوكيل العام للملك يوم الخميس 3 نونبر، والذي قرر عقد الجلسة الأولى للتحقيق التفصيلي يوم الخميس 10 نونبر. ومنذ ذلك التاريخ والملف يعرف التأجيلات والمماطلات ليمضي الرجل أزيد من ستة أشهر وراء القضبان، قبل أن يقرر قاضي التحقيق إحالة الملف على غرفة الجنايات. لتنطلق المحاكمة التي مضت منها ثلاث جلسات آخرها جلسة يوم الثلاثاء 23 ماي الجاري التي تأجلت إلى يوم 6 يونيو القابل.