جبهة مغربية تستنكر اعتقال المدون زنكاض وتدين انتهاك حرية التعبير في الفضاء الرقمي

Cover Image for جبهة مغربية تستنكر اعتقال المدون زنكاض وتدين انتهاك حرية التعبير في الفضاء الرقمي
نشر بتاريخ

أعربت “الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع” بالمحمدية عن استغرابها “الشديد” لخبر اعتقال المواطن عبد الرحمان زنكاض من طرف السلطات الأمنية بالمدينة، بسبب تدوينات تضامنية مع غزة وتنديدية بالحرب الوحشية التي تطال الشعب الفلسطيني منذ السابع من أكتوبر.

وقالت الجبهة في بيان صادر عنها يوم 27 مارس 2024 تضامنا مع المعتقل، إن هذا الاعتقال هو “انتهاك صارخ لحرية التعبير في الفضاء الرقمي المنصوص عليها في القوانين الوطنية والمواثيق الدولية ذات الصلة بحرية التعبير في الفضاء الرقمي”.

وبينما عبرت عن تضامنها التام والمطلق مع المعتقل ومع كافة المتابعين لأسباب تتعلق بحرية التعبير في الفضاء الرقمي، دعت السلطات الأمنية والقضائية إلى الإفراج الفوري عنه احتراما للقوانين الوطنية والمواثيق الدولية ذات الصلة بحرية التعبير.

ودعت كافة القوى التي وصفتها بـ “الحية” إلى تكثيف الجهود للتصدي للانتهاكات التي تطال حرية التعبير في الفضاء الرقمي وباقي الحقوق والحريات والمكتسبات.

وكانت السلطات الأمنية بمدينة المحمدية، اعتقلت السيد عبد الرحمن زنكاض عضو جماعة العدل والإحسان يوم الجمعة 22 مارس 2024، بعد اقتحام بيته وترويع عائلته دون احترام المقتضيات القانونية، واقتادته إلى مخفر الشرطة واستجوبته بشأن تدوينات في مواقع التواصل الاجتماعي عبر فيها عن رأيه حول الاعتداءات الإجرامية التي تطال قطاع غزة وفلسطين.