تواصل الاحتجاجات مساء وليلا بالمدن المغربية ضمن “جمعة الغضب السادسة” تنديدا بمجازر الصهاينة

Cover Image for تواصل الاحتجاجات مساء وليلا بالمدن المغربية ضمن “جمعة الغضب السادسة” تنديدا بمجازر الصهاينة
نشر بتاريخ

تواصلت الاحتجاجات زوالا ومساء وليلا، هذا اليوم، الجمعة 17 نونبر 2023، بمدن مغربية عدة في إطار جمعة الغضب السادسة التي دعت إليها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة تحت شعار: “ضد اقتحام المستشفيات والحصار والتهجير”. تزامنا مع الحراك الشعبي المغربي المناصر للشعب الفلسطيني في حرب الإبادة الجماعية التي يتعرض لها من قبل الجيش الصهيوني والأمريكي منذ 7 أكتوبر جوا وبرا وبحرا.

وبعد خروج الآلاف من المغاربة مباشرة بعد صلاة الجمعة في وقفات احتجاجية أمام المساجد، خرجوا أيضا في وقفات ومسيرات أخرى ليلية بعد صلاة المغرب وبعد صلاة العشاء بلغ مجموعها وفق بلاغ للهيئة، أكثر من 130 مظاهرة في 63 مدينة، ضمن فعاليات الجمعة السادسة على التوالي التي دعت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة إلى التظاهر فيها منذ بداية العدوان.

وبذلك جدد المغاربة نداءهم إلى العالم الذي قفد ضميره، وظل صامتا يتفرج على انتهاك كل الحرمات، وضرب القانون الدولي بكل فصوله وصفحاته عرض الحائط من قبل الاحتلال الصهيوني المتَجَرِّد من الرقابة والمحاسبة الدولية تجرده من ذرة من الإنسانية، بتدميره للمستشفيات والمدارس ودور العبادة، والإمعان في القتل والدمار والتمثيل بالجثث.

التظاهرات على طول نهار الجمعة وليلها، سجلت تضامنها مع الأهالي في غزة، ودعمها للمقاومة الفلسطينية الباسلة التي تشكل رغم قلة إمكاناتها والحصار المضروب عليها، الأمل الوحيد للشعب الفلسطيني بعد الله عز وجل، وهي المتَجَرَّدة من كل غطاء دولي إلا غطاء الاتهام والشيطنة وترديد الرواية الصهيونية، غير أن كل ذلك لا ينال من قوتها وإيمانها وصمودها أمام آلة حربية لأعتى جيوش هذا العصر.

وأبدع المتظاهرون في هذه الوقفات الليلية في أساليب الاحتجاج، بالشعارات والمشاهد التعبيرية والكاريكاتير واللافتات واليافطات، كما خرجت في بعض المدن مواكب للسيارات مثل القافلة السيارات التواصلية، التي جابت مناطق الشلالات وعين حرودة وأناسي مرورا بالأزهر والقدس وصولا إلى منطقة البرنوصي بالدار البيضاء.

واللافت في عدد من هذه الوقفات، هو التطويق الأمني بمختلف الألوان لمجموعة من التظاهرات، حيث منعت وقفات عدة من التحول إلى مسيرات، كما سجلت محاولات لمنع بعض المسيرات لكن الإرادة الشعبية القوية حالت دون منعها.

وبعدما خصصنا التقرير الأول لتظاهرات الزوال، تجدون هنا صورا لعدد من التظاهرات الليلية:
أسفي: مسيرة عقب صلاة المغرب.

وقفة مدينة الرباط.

وقفة منطقة بوسكورة

وقفة مدينة أيت أورير

وقفة مدينة مراكش

وقفة منطقة سباتة بالدار البيضاء

وقفة مدينة شفشاون بدعوة الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع

مدينة طنحة: مسيرة منعتها السلطات بالقوة والترهيب من أن تتحرك من مكانها

وقفة بمنطقة الرحمة بالدار البيضاء تحولت إلى مسيرة

منطقة سيدي معروف الدار البيضاء

مينة سطات وقفتان: الأولى زوالا والثانية ليلا

وقفة منطقة الفداء الدار البيضاء

وقفة مدينة تادلة.

وقفة مدينة سيدي حجاج

وقفة مدينة زايو.

وقفة مدينة بنحمد.

بني ملال وقفتان.

مدينة برشيد: وقفتان

مدينة تطوان والنواحي، 10 وقفات