اليقين

Cover Image for اليقين
نشر بتاريخ

مقدمة

في سيره إلى الله عز وجل وجهاده، يحتاج المؤمن إلى إعداد القوة المادية والمعنوية لاقتحام العقبة، كما تحتاج إلى ذلك جماعة المؤمنين. ولعل من أهم هذه القوة المعنوية اليقين في الله، وفيما عند الله، ذلك الزاد الإيماني الذي يغمر قلب المؤمن، والنور الذي يضئ دربه ويسلك به الطريق المستقيم، طريق الإمامة في الدين والتمكين متى توفرت الشروط، يقول الله عز وجل في سورة السجدة الآية 24 وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون.

فما اليقين إذن؟! وما السبيل إليه؟ وهل يتحقق ذلك؟

ماهية اليقين وأهميته

يقول أهل اللغة يَقَنَ يَيْقَنُ يَقَناً ويقْنا: وضَح وثبت الأمر فهو يقين- أيْقَن يُوقِنُ يقينا: علِم وتحقق.

واليقين هو إزاحة الشك وتحقيق الأمر، قال ابن القيم رحمه الله: ومنزلة اليقين من الإيمان بمنزلة الروح من الجسد… به تفاضل العلماء وإليه شمر العاملون، وفيه تنافس المتنافسون).

إنه الإيمان كله، والاطمئنان كله، قال تعالى لنبيه إبراهيم عليه الصلاة والسلام: قال ألم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي 1 . قال ابن عطاء الله السكندري رحمه الله: لو أشرق لك نور اليقين لرأيت الآخرة أقرب إليك من أن ترحل إليها) قال العارف بالله أحمد بن عجيبة رحمه الله اليقين هو العلم الذي لا يزاحمه وهم ولا يخالطه ريب، ولا يصحبه اضطراب، مشتق من يقن الماء إذا حبس ولم يجر شبه به العلم إذا صحبته الطمأنينة ولم يبق فيه تحرك ولا اضطراب وإشراق نوره هو ظهور أثره على الجوارح).

وفي أخبار داود عليه السلام إن الله تعالى أوحى إليه: يا داود هل تدري متى أتولاهم، اذا طهروا قلوبهم من الشرك ونزعوا من قلوبهم الشك). قال ابن عباد شارح الحكم: الشك ضيق الصدر عند إحساس النفس بأمر مكروه يصيبها، فإذا ضاق صدره بسبب ذلك أظلم قلبه وأصابه من أجل ذلك الهم والحزن، وطهارته منه إنما تكون بوجود ضده وهو اليقين، فيه يتسع الصدر وينشرح ويزول عنه الحرج والضيق وبقدر احتظاء القلب من نور اليقين يكون انشراح الصدر واتساعه، وعند ذلك يجد القلب الروح والفرح بالله تعالى وبفضله، وفي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، إن الله بقسطه وعدله جعل الروح والفرح بالرضا واليقين، وجعل الهم والحزن في السخط والشك).

أقوال الرجال في اليقين

جاء في مسند الإمام أحمد أن أبا بكر رضي الله عنه خطب في الناس يوما فقال: قال صلى الله عليه سلم: “يا أيها الناس إن الناس لم يعطوا في الدنيا خيرا من اليقين والمعافاة فسلوهما الله عز وجل”. وعن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “تعلموا اليقين كما تعلموا القرآن حتى تعرفوه فإني أتعلمه”.

وقال ابن مسعود رضي الله عنه: “اليقين الإيمان كله” 2 .

قال الجنيد رحمه الله تعالى: اليقين ارتفاع الريب في مشهد الغيب).

وقال سفيان الثوري: اليقين أن لا تتهم مولاك في كل ما أصابك وقال سهل بن عبد الله: حرام على قلب أن يشم رائحة اليقين وفيه سكون إلى غير الله تعالى. وقال ذو النون المصري: ثلاثة من أعلام يقين اليقين: النظر إلى الله تعالى في كل شيء، الرجوع إليه في كل أمر، والاستعانة به في كل حال. وقال الشيخ العربي الدرقاوي رحمه الله: الناس تقضي حوائجها بالحرص فيها والجري عليها ونحن نقضي حوائجنا بالزهد فيها والاشتغال بالله عنها)، وقال الشيخ علي العمراني رحمه الله: نحن إذا قلنا شيئا فخرج فرحنا مرة، وإذا لم يخرج فرحنا عشر مرات)، وما ذاك إلا لوسع نظره ويقينه وتمكنه في معرفة ربه رحمه الله تعالى.

سبيل اليقين

أهل اليقين هم أهل الإيمان الكامل قال تعالى إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون 3 .

فإذا استقر هذا اليقين في القلوب امتلأت شوقا إلى الله عز وجل ونورا وإشراقا ومحبة وخوفا فبذلوا بعد ذلك النفس والنفيس، وفي المقابل أسبل عليهم المولى عز وجل رداء الرضا والقبول وأقامهم في مقام الشهود، فشاهدوا الغيب بعين البصيرة وكأنه عالم الشهادة.

أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بتعلم اليقين كما نتعلم الآي من القرآن الكريم وحذرنا من مغبة السقوط في الشك وضعف اليقين، قال عليه الصلاة والسلام فيما رواه البخاري والبيهقي: “ما أخاف على أمتي إلا ضعف اليقين”، كما أرشدنا المولى عز وجل لإتباع سبيل المؤمنين والكبراء في الدين واتبع سبيل من أناب إلي 4 وهي قنوات تربوية موصلة، يقول الأستاذ المرشد حفظه الله الأكابر قنوات موصلة يجذبك مغناطيسهم إلى حب الله ورسوله) 5 .

ولعل هذه السنة المباركة الميمونة “سنة الاتباع” اتباع المؤمنين والكبراء في الدين من أهم السبل لتعلم اليقين حتى يتجذر في القلوب ويفعل فعله. يحكي لنا القرآن الكريم ذلك الحوار الشيق بين سيدنا ابراهيم وابنه البار عليهما الصلاة والسلام وكيف تجلت ثمرة الصحبة والتلمذة قال الله عز وجل: فلما بلغ معه السعي قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى قال ياأبتي افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين 6 .

نعم إنه اليقين ثمرة الصحبة المباركة والإيمان الثابت فيما عند الله والصبر على قدره، فثبات قلب الفتى وتجلده وصبره في هذا الوقت الحرج هو اليقين نفسه.

حوار ثاني يرسم لنا صوى هذا اليقين، إنه الصحابي الجليل حارثة بن سراقة، يسأله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: “كيف أصبحت يا حارثة؟ قال أصبحت مؤمنا حقا، قال فانظر ماذا تقول؟ فان لكل قول حقيقة، قال يارسول الله عزفت نفسي عن الدنيا فاسهرت ليلي، وأظمات نهاري، وكأني بعرش ربي عز وجل بارزا، وكأني أنظر إلى أهل الجنة يتزاورون فيها، وكأني أنظر إلى أهل النار يتعاوون فيها، قال الزم عبد نور الله الإيمان في قلبه” 7 .

نعم فاليقين روح أعمال القلوب التي هي روح أعمال الجوارح، فبفضل الصحبة المباركة تمكن اليقين من القلب فامتلأ نورا وإشراقا فشاهد ما شاهد وكأنه رأي العين.

وقد روي عن أكثر من واحد من السلف الصالح قوله: لو كشف الحجاب ما ازددت يقينا).

قال العارف بالله الشيخ علي العمراني الملقب بالجمال: لا تدرك الحكمة واليقين إلا بصحبة العارفين) وسمي الميلاد الثاني في حياة السالك: ميلاد اليقين إشارة إلى مقام ذروة الإيمان الكامل والاطمئنان بموعود الله وأمره. فالزم يا أخي صحبة الأخيار على نهج النبي المختار صلى الله عليه وسلم الذي اخبرنا “بأن المرء على دين خليله” حتى يشتد عودك ويكبر يقينك.

صور ومشاهد خالدة من اليقين

وهاك أخي القارئ، أختي القارئة هذه المشاهد والدروس الخالدة من اليقين لبعض أنبياء الله صلوات الله عليهم جميعا، والصالحين من خلقه ليكتمل فهمنا لهذا العطاء المولوي. ولا حجر على عطاء الله.

1- قال الله عز وجل لسيدنا نوح عليه الصلاة والسلام عندما رفض قومه دعوة الله واصنع الفلك بأعيننا 8 . فامتثل نبي الله وشرع في صناعة الفلك فوق الرمال “وكانت البيئة صحراوية” لم يبال رسول الله نوح عليه السلام بسخرية قومه وكان يرد هذا الاستهزاء بيقين ثابت في موعود الله وكان قومه يصيحون ويسخرون: يانوح أصرت نجارا بعد النبوة؟ يا نوح هذه السفينة فأين البحر؟ ومع ذلك يمضي نبي الله نوح عليه لسلام لما أمره به ربه، إنه اليقين قال الله تعالى: ويصنع الفلك وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه قال إن تسخروا منا فإنا نسخر منكم كما تسخرون 9 . نعم كان نوح عليه السلام مطمئنا لما وعده به ربه، ولما اكتمل بناء السفينة وقوم نوح على إصرارهم جاء أمر الله وقدره ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر 10 .

2- سيدنا موسى عليه السلام عندما أدركه فرعون بجنوده مع العزل والمستضعفين من قومه، العدو من خلفهم يتربص بهم ويريد الفتك بهم والبحر المتلاطم أمامهم، يسد عليهم منافذ الهرب بأمواجه، قال الله عز وجل: فلما تراءى الجمعان قال أصحاب موسى إنا لمدركون قال صاحب الشريعة واليقين صلى الله عليه وسلم كلا إن معي ربي سيهدين 11 .

ما أحلاها من كلمة! وما أحلاها من عبارة من في الواثق الموقن بوعده الله ونصره فيتنزل النصر سريعا من السميع المجيب القريب سبحانه. فينجي الله موسى و من معه.

3- وهذا حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم في هجرته عندما أحاط المشركون بالغار قال الصاحب الوفي أبو بكر الصديق رضي الله عنه: يا رسول الله لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا)، فيرد المصحوب المحبوب عليه الصلاة السلام بقلب مطمئن واثق بنصر الله “لا تحزن إن الله معنا” 12 .

بأبي أنت وأمي يا سيدي يا رسول الله تعلم أصحابك وتعلمنا اليقين، وأنت إمام الموقنين، في أحرج اللحظات عندما تبلغ الشدة ذروتها وعندما يشتكي بعض الصحابة ويطلبون النصر تقول بل تقسم بلسان الواثق بأمر الله عز وجل “والله ليتمن الله هذا الأمر”.

4- مشهد آخر ودرس آخر من دروس اليقين نعيشه مع سحرة فرعون مشهد رهيب مهيب، يلقي السحرة حبالهم وعصيهم… وينتظرون ماسيفعله موسى، وفرعون هناك في موكبه والناس مجتمعون، يلقي موسى عصاه بأمر من ربه فتتلقف حبال وعصي السحرة وهم ينظرون.. في لحظة واحدة نزل قدر الله عز وجل بأمر كن فيكون في لحظة واحدة انقلب كل شيء في حياة السحرة، وعلموا يقينا أن موسى عليه الصلاة والسلام هو نبي الله حقا، وزالت الغشاوة عن بصائرهم فصدعوا بلغة واحدة: آمنا برب العالمين رب موسى وهارون 13 ، ولما توعدهم فرعون بعقابه الشديد مازا دهم ذلك إلا إيمانا وتصديقا وثباتا على الحق، قال لهم فرعون لا قطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ثم لاصلبنكم أجمعين 14 ، فكان جوابهم رضي الله عنهم بقلوب مطمئنة وبيقين الصادقين الصابرين المحتسبين قالوا إنا إلى ربنا منقلبون 15 ، وقالوا فاقض ما أنت قاض إنما تقضي هذه الحياة الدنيا 16 .

5- نختم بمشهد إيماني آخر من مدرسة اليقين مع السيدة هاجر رضي الله عنها أم إسماعيل عليه السلام وزوج سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وقد أسكنها سيدنا إبراهيم بمكان قفر غير ذي زرع ولا ماء مع طفلها الصغير، وعندما تركهما وهم بالرجوع قالت: يا إبراهيم الله أمرك بهذا؟ قال نعم قالت إذن لا يضيعنا، نعم سيدتي إنه اليقين في الله وحده، لحظة تاريخية تجلت فيها قمة الإيمان واليقين فيما عند الله وما عند الله خير للأبرار 17 .


[1] البقرة، جزء من الآية 259.\
[2] رواه البخاري.\
[3] الحجرات، الآية 15.\
[4] لقمان، الآية 14.\
[5] الاحسان 1، ص 104.\
[6] الصافات، الآية 20.\
[7] أسد الغابة الجزء الأول ابن الأثير.\
[8] هود، الآية 37.\
[9] هود، الاية 38.\
[10] القمر، الآية 11.\
[11] الشعراء، الآية 62.\
[12] التوبة، الآية 40.\
[13] الأعراف، الآيتان 120 و121.\
[14] الأعراف، الآية 123.\
[15] الأعراف، الآية 124.\
[16] طه، الآية 72.\
[17] آل عمران، الآية 198.\