من أمام بيت باعسو.. نساء العدل والإحسان يخلدن 8 مارس ويتوجن زوجته بوشاح الصمود

Cover Image for من أمام بيت باعسو.. نساء العدل والإحسان يخلدن 8 مارس ويتوجن زوجته بوشاح الصمود
نشر بتاريخ

تخليدا لليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس من كل سنة، وتحت شعار “نساء العدل والإحسان يستنكرن الظلم والحكرة، والاستغلال الاقتصادي والسياسي للمرأة”، نظم القطاع النسائي للجماعة بمكناس وقفة تضامنية، عشية يومه الأربعاء 8 مارس 2023، مع المعتقل السياسي الدكتور محمد أعراب باعسو ومع زوجته وبناته وأبنائه.

وأدانت المحتجات ما لحق هذه الأسرة من ظلم وعسف جراء التهم المفبركة والمتابعة المغرضة، والتي دخلت طورا جديدا بإحالة الدكتور باعسو القيادي في جماعة العدل والإحسان إلى غرفة الجنايات بتهمة ملفقة مفبركة الاتجار بالبشر!

وقد حاولت السلطات المخزنية منع الوقفة مع استعمال العنف في حق بعض المشاركين، في ضرب صارخ لحق المواطنات المغربيات في التعبير والاحتجاج السلمي في يوم له رمزيته التاريخية.

يذكر أن الدكتور محمد أعراب باعسو من أبرز قيادات جماعة العدل والإحسان بمدينة مكناس، اعتقلته السلطات بتهم مفبركة ليلة الإثنين 31 أكتوبر 2022، ومارست ضغوطات على زوجته من أجل توقيع التنازل، وهو ما رفضته لأنها تعرف هي وكل من له صلة بالمعتقل أنه بعيد كل البعد عن فعل من قبيل “الخيانة الزوجية”، مما دفع أصحاب السلطة إلى اتهامه بتهمة أخطر هي “الاتجار بالبشر”، وعرضه على الوكيل العام للملك يوم الخميس 3 نونبر، والذي قرر عقد الجلسة الأولى للتحقيق التفصيلي يوم الخميس 10 نونبر. ومنذ ذلك التاريخ والملف يعرف التأجيلات والمماطلات ليمضي الرجل أزيد من أربعة أشهر وراء القضبان، قبل أن يقرر قاضي التحقيق إحالة الملف على غرفة الجنايات.