لا تجعل حسناتك في كيس مثقوب

Cover Image for لا تجعل حسناتك في كيس مثقوب
نشر بتاريخ

بعد العيد، طاعة وتبتل، وهدية وتمثل، وزكاة وتكتل.لا تجعل ما قمت به أخي قبل العيد مجرد عمل عادة وتقليد لسيادة،لاتجعل حسناتك في كيس مثقوب ،وعمل مردود.

رمضان علمنا الصبر والانضباط، علمنا الاجتهاد و الإنصات،علمنا المحبة والرباط فلا تضيع كل ما تعلمته بعدما نلت ما نلته.

عد إلى نفسك واسترجع ما فات ،فالحياة أبقى من الممات ،صاحب الأخيار، يسهل عليك الطريق،عمر مجالس الأنوار يتبين لك البريق قال حنظلة الأُسيدي : ” قلت : نافق حنظلة يا رسول الله ، فقال صلى الله عليه وسلم : ” وما ذاك ؟ ” قلت يا رسول الله نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة ، حتى كأنّا رأي عين ، فإذا خرجنا من عندك عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات ، نسينا كثيراً ، فقال صلى الله عليه وسلم : ” والذي نفسي بيده لو تدومون على ما تكونون عندي وفي الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم ولكن يا حنظلة ساعة وساعة ” رواه مسلم.

أنصت لا تقاطع تنل النور الساطع، فقد روى الترمذي في سننه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، عن النبي أنه قال: “إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفِّر اللسان، تقول : اتق الله فينا؛ فإنما نحن بك، فإن استقمت استقمنا، وإن اعوججت اعوججنا” 1 وحسنه الألباني في صحيح سنن الترمذي (1962، قال الإمام النووي رحمه الله: “معنى “تكفر اللسان” أي: تذل له وتخضع” 2

أخي هذا العيد بين يديك ، هذا شهر شوال تتمة المنال،صيام ست منه يعدل صيام زمان، أجره أجر الفرض المضاعف ،و صيامه صيام لنقص أوتقصيرقد بدى منك حال رمضان قال صلى الله عليه وسلم : ” إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال يقول ربنا جل وعز لملائكته وهو أعلم انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها فإن كانت تامة كتبت تامة وإن انتقص منها شيئا قال انظروا هل لعبدي من تطوع فإن كان له تطوع قال أتموا لعبدي فريضته من تطوعه ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم ” رواه أبو داود

ولنستحضر أن من علامات قبول أعمالنا في رمضان استمرارنا على الطاعة بعده.. والحسنة تتبعها الحسنة والسيئة تجر السيئة فاللهم تقبل منا رمضان و تجاوز عن كل نسيان قصور بدى منا ونقصان امين.


[1] حسن، سنن الترمذي في كتاب الزهد، باب ما جاء في حفظ اللسان (2407)، وأخرجه أيضًا أحمد في مسنده (3/95)، والطيالسي في مسنده (2209).
[2] رياض الصالحين، حديث رقم1529