كيان الاحتلال يرفض التعاون مع لجنة أممية بشأن الحرب على غزة

Cover Image for كيان الاحتلال يرفض التعاون مع لجنة أممية بشأن الحرب على غزة
نشر بتاريخ

أعلن كيان الاحتلال الإسرائيلي عن رفضه التعاون مع تحقيق يجريه مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بشأن انتهاكات للقوانين الإنسانية الدولية وحقوق الإنسان خلال العدوان الأخير على غزة، معتبرا أن نتائج التحقيق محددة سلفا).

وبررت وزارة الخارجية الصهيونية قرار المقاطعة بـما أسمتها عدوانية لجنة التحقيق وتحيز رئيسها وليام شاباس ضد إسرائيل)، وأكدت أن نتائج التحقيق محددة سلفا).

ونقل موقع الجزيرة نت أن القاضي الكندي “وليام شاباس” تعرض لانتقاد شديد من “إسرائيل” لدى تعيينه في غشت الماضي، لأنه أكد أنه يطمح لإحالة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمحكمة الجنائية الدولية.

ورفض كيان الاحتلال مؤخرا طلب أعضاء اللجنة دخول “إسرائيل” من الأردن، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية إيمانويل ناشون لن نعمل معهم.. لن يدخلوا إسرائيل).

وتشكلت لجنة التحقيق بموجب قرار صادر عن مجلس الأمن الدولي يوم 23 يوليوز الماضي للتحقيق في انتهاكات محتملة للقانون الدولي الإنساني في الحرب على غزة التي استمرت نحو خمسين يوما بين يوليوز وغشت الماضيين. ومن المقرر أن يصدر المجلس تقريره الأول بحلول مارس القادم.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على غزة عن استشهاد 2143 فلسطينيا معظمهم من المدنيين و71 من الجانب الإسرائيلي أغلبيتهم الساحقة من العسكريين.