كتاب شُعب الإيمان للإمام عبد السلام ياسين

Cover Image for كتاب شُعب الإيمان للإمام عبد السلام ياسين
نشر بتاريخ
أحمد الفراك
أحمد الفراك

من داخل مستشفى الأمراض الصدرية بمراكش وفي سنة1975 م، صنّف الأستاذ هذا الكتاب، مما كان بحوزته من مصنفات الحديث التي تيسر له الحصول عليها وهو في معتقله، وهي خمسة مصادر: “رياض الصالحين” للنووي، و”الترغيب والترهيب” للمنذري، و”الإتحافات السنية بالأحاديث القدسية” للمناوي، و”التاج الجامع للأصول” لمنصور علي ناصف، و”حياة الصحابة” للكاندهلوي، وبعد خروجه من المستشفى/السجن رجع إلى متون السنة (الصحاح والمسانيد…) وأتم تأليفه بمنهجية خاصة.

غبر إن الكتاب لم يُطبع إلا بعد وفاة صاحبه بخمس سنوات، أي عام 2017م، وقد سبق أن أشار إليه في كتاب “المنهاج النبوي”، بقوله: “وقسّمنا السبع والسبعين شُعبة عشر فئات سمّيناها الخصال العشر، وجمعناها في كتاب يضمّ أكثر من ألفي حديث نبوي يسّر الله تحقيقه وطبعه” 1، ويقع الكتاب المطبوع في سفرين اثنين اشتملا على أكثر من 2500 حديث، في 870 صفحة، وضمّنه المؤلف أحاديث الأعمال والأخلاق الإيمانية التي عبّر عنها رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم في الحديث المشتهر والمتفق على صحته بكلمة “الشعبة”، فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم: “الإِيمَان بضع وَسَبْعُونَ أَو بضع وَسِتُّونَ شُعْبَة، فأفضلها قَول لَا إِلَه إِلَّا الله، وَأَدْنَاهَا إمَاطَة الْأَذَى عَن الطَّرِيق، وَالْحيَاء شعبةٌ من الْإِيمَان” 2، والشُّعب “تكوّن في مجموعها مضمون الإسلام ومحتوى الإيمان، ويكون ترتيبها معراجا إحسانيا يرتفع عليه المؤمن وجماعة المؤمنين من نقطة البداية في الحياة، في حضن الوالدين، إلى مقام الشهادة في سبيل الله في ساحة الجهاد” 3.

خّرج أحاديث الكتاب… تتمة المادة على موقع ياسين نت.


[1] ياسين، عبد السلام. المنهاج النبوي، مرجع سابق، ص: 40
[2] البخاري، أبو إسماعيل. الجامع الصحيح، كتاب الإيمان، باب أمور الإيمان، رقم: 9، ومسلم، أبو الحسين. الجامع الصحيح، كتاب الإيمان، باب بيان عدد شعب الإيمان وأفضلها وأدناها وفضيلة الحياء وكونه من الإيمان، رقم: 35
[3] ياسين، عبد السلام. مقدمات في المنهاج، دار الخطابي، مطبعة الأمة، ط 1، 1989، ص 76.