في جمعة الغضب (12).. آلاف المغاربة يواصلون تظاهراتهم نهارا وليلا تنديدا بالمجازر ودعما للمقاومة

Cover Image for في جمعة الغضب (12).. آلاف المغاربة يواصلون تظاهراتهم نهارا وليلا تنديدا بالمجازر ودعما للمقاومة
نشر بتاريخ

تواصلت التظاهرات المسائية والليلية ليوم الجمعة 29 دجنبر 2023 ضمن جمعة الغضب الثانية عشرة التي دعت إليها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، تحت شعار “أوقفوا المجازر وافتحوا المعابر”، وقد استنكرت هذه الاحتجاجات بشدة استمرار حرب الإبادة الجماعية وحرب التطهير العرقي التي يرتكبها الكيان الإرهابي الصهيوني ضد شعب أعزل مجرد من كل قوة إلا قوة إيمانه بعدالة بقضيته وأن النصر حليفه ولو طالت كل المحن.

التظاهرات التي بلغت 135 احتجاجا في 69 مدينة وفق بلاغ للهئية الداعية، عبر من خلالها المغاربة على طول هذا اليوم أمام المساجد في عشرات المدن عن إدانتهم الصريحة للتواطؤ الدولي وعجز هيئة الأمم المتحدة عن اتخاذ قرار لإدخال المساعدات الإنسانية المستعجلة أمام استباحة كل الحرمات من قبل الجيش الصهيوني فضلا عن قدرتها عن اتخاذ قرار بوقف الحرب وتنفيذه.

ولم يغفل المغاربة في تظاهرات اليوم استنكارهم للخذلان العربي الفاضح، وعدم قدرتهم على الوقوف وقفة رجل واحد لإغاثة أهل غزة الذين تجمعهم بهم وحدة الدين والعروبة، ليعبروا بهذا الخذلان والعجز عن الحالة التي يعيشها المنتظم العربي بين الأمم من تبعية تفقدهم استقلالية القرار والموقف، وموالاة مذلة للمنتظم الغربي الذي أظهرت معركة طوفان الأقصى تجرده من كل القيم الإنسانية التي لطالما دعى إليها وتبجح بها، وأقام من أجلها الدنيا كذبا وزورا وبهتانا.

تظاهرات اليوم التي تزامنت مع اليوم 84 للحرب الهمجية التي أودت بقرابة 22 ألف شهيد فضلا عن آلاف المفقودين والجرحى والمعطوبين، تأتي في سياق هبة المغاربة وحراكهم المتواصل منذ يوم 07 أكتوبر 2023، لتأكيد حجم الترابط بين لشعب المغربي والقضية الفلسطينية.

وجدد المغاربة هذا اليوم مطالبتهم للسلطات الرسمية المغربية من أجل وقف التطبيع وإعلان ذلك رسميا، وإعلان إغلاق مكتب الاتصال مع الكيان المجرم بالرباط، لعل هذه الخطوة تمسح عنه وصمة العار التي تورط فيها بالتقارب الذي لا يشرف المغاربة مع مجرمي الحرب.

وكان للمقاومة الفلسطينية الباسلة في هذه التظاهرات على طول يوم الجمعة نصيب من التنويه والاعتزاز، من خلال اليافطات والشعارات واللافتات المرفوعة، والتي أشادت ببطولاتها المتناقلة عما تفعله بجنود الاحتلال وبآلياته ودباباته وجرافاته من مجازر خلافا لما يفعله الاحتلال بالأطفال والنساء والأبرياء.

وهنا بعض من الوقفات المسائية والليلية:
الدار البيضاء: وقفات ومسيرا بكل من منطقة الرحمة، حي السدري، بورنازيل، سيدي مومن، الحي المحمدي، سباتة، بوسيجور، أناسي…

ساكنة بوسكورة

ساكنة بنسليمان

ساكنة سلا

ساكنة جرسيف

ساكنة بنيتجيت

ساكنة الدروة

9 وقفات بمكناس

5 وقفات بطنجة

5 وقفات بتطوان

4 وقفات بفاس

سطات وقفتان:

سطات سيدي حجاج:

آزرو

القصر الكبير

شفشاون

تزنيت

أيت ملول

زاكورة

زايو

بلفاع

 

بيوكرى

الوالدية

خنيفرة

وإضافة إلى هاته المدن، فقد سجت مسيرات ووقفات أيضا بكب من مدن الرباط، سيدي بنور، تارودانت، سيدي يحيى الغرب، وبني ملال…