في جمعة الغضب السادسة.. عشرات المدن المغربية تواصل دعمها لغزة وتدين الاعتداء الصارخ على المستشفيات

Cover Image for في جمعة الغضب السادسة.. عشرات المدن المغربية تواصل دعمها لغزة وتدين الاعتداء الصارخ  على المستشفيات
نشر بتاريخ

بالتزامن مع اليوم 42 على انطلاق العدوان الصهيوني وحرب الإبادة الجماعية ضد أهلنا في أرض غزة الصامدة، واصل الشعب المغربي نزوله إلى الميدان للاحتجاج والتظاهر دعما لأصحاب الحق الأصيل الراسخ وتنديدا بهذا الجنون الذي يجري، والذي وصل حدّ اقتحام وقصف وتدمير المستشفيات على رؤوس مرضاها، وسط قبول دولي ودعم وتأييد ومشاركة أمريكا وعدد من قوى الشر في العالم.

وهكذا شهدت العديد من المدن المغربية، اليوم الجمعة 17 نونبر 2023، تنظيم عشرات الوقفات الاحتجاجية الشعبية، اتخذت المسجد وصلاة الجمعة منطلقا لها، وذلك استجابة لنداء الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة التي دعت إلى الاحتجاج في جمعة الغضب السادسة تحت شعار “ضد اقتحام المستشفيات والحصار والتهجير”.

مباشرة بعد أداء فريضة الجمعة، وقف المصلون رجالا ونساء في ساحات المساجد وأزقتها، تحلقوا ونظموا شكلهم ورفعوا أعلامهم وراياتهم، كما رفعوا أصواتهم عاليا تحية لغزة الصمود والإباء “غزة غزة.. رمز العزة”، وتكبيرا وعهدا للشهداء الذين ضحوا بأنفسهم وأسرهم دفاعا عن الأقصى والقدس وفلسطين “يا شهيد ارتاح ارتاح.. سنواصل الكفاح”، وذكّروا أن الشهيد ترك وصية لأبناء الأمة “والشهيد خلى وصية.. لا تنازل عن الوصية”.

ونالت اللقيطة “إسرائيل” ما تستحق من لعنات “يا صهيون يا ملعون.. قدسنا في العيون”، واستحقت راعيتها أمريكا ما يليق بمقامها كدولة استعمار جديد وراعية تخريب في العالم “أمريكا أمريكا عدوة الشعوب.. أمريكا أمريكا مثيرة الحروب”. وفي المقابل رُفع المقاومون عاليا تتغنى بهم الحناجر وتُكبر صنيعهم الكلمات “أبو عبيد يا حبيب.. دمر دمر تل أبيب” و”القسام يا حبيب.. دمر دمر تا أبيب”.

بدورها النظم العربية الخائنة والمتخاذلة نالت نصيبها بما جلبه عليها مواقفها “زيرو الأنظمة العربية.. زيرة باعوا واشراو في القضية”، واستغرب المحتجون أنهم و”الشعوب في الساحة.. والجيوش مرتاحة”، وتم تخصيص تلك الدول التي نزلت إلى قعر التطبيع وحافظت على سقوطها دون أن ترعو أو ترتد إلى الحق، ليذكرها أبناء الخطابي وابن تاشفين “الشعب يريد إسقاط التطبيع”.

وكديدنها مع الوقفات التي نظمها الشعب المغربي، الذي أسكن قلبه حب فلسطين، طيلة شهر ونصف دون أن يهدأ أو يكل، تكرّرت الشعارات وتنوعت وتعددت لهجات ولكنات وطرق رفعها، وتجددت الكلمات التي ألقاها مواطنون هالهم ما يقع لإخوانهم في أرض الرباط، وأعاد المغاربة التأكيد أن فلسطين حق محظ والصهاينة ومن والهم باطل صرف، وألا وسط بين البَيْنين.

فيما يلي صور بعض هذه الوقفات:

الفقيه بن صالح: مسجد القدس

خنيفرة: مسجد الفتح

أبي الجعد: مسجد القطاطر

اشتوكة آيت باها: مسجد الإمام الجزولي

أيت ملول: مسجد المختار السوسي

وادي زم: مسجد السلام

الدار البيضاء: مسجد معسكر الزرقطوني بالحي المحمدي

طنجة: 5 وقفات: مسجد محمد الخامس إيبيريا، ومسجد القنطرة قرب بندبان، ومسجد الحمدي الجديد بطنجة البالية، ومسجد حومة العالية ببلاصا طورو، ومسجد الصحراوري بحومة السوسي

المحمدية: مسجد رياض السلام

شفشاون: وقفتان؛ مسجد الحسن الثاني ومسجد المحسنين

أزمور: مسجد أبواب أزمور

الجديدة: وقفتان؛ مسجد السلام ومسجد الإمام علي

سيدي بنور: 4 وقفات؛ مسجد حي القرية ومسجد محمد الخامس ومسجد الحسن الثاني ومسجد الهدى بالعونات ومسجد دوار القرية بالجابرية

وجدة: 12 مسجدا: المنصور الذهبي، البعث، القبة، بدر، الرسالة، بن عدي، الحسن البصري، الإمام مسلم، القدس، البر، أبو حنيفة، طيبة

 

بركان: 4 وقفات؛ مسجد معاذ، مسجد الدعوة، مسجد جابر، ومسجد أم القرى

أكليم: المسجد الكبير

أحفير: مسجد بدر

تاوريرت: 4 وقفات؛ مساجد: ابراهيم الخليل، وأم القرى، ومسجد لبام، وخالد بن الوليد

العيون: المسجد الكبير

الناظور: 3 وقفات؛ مساجد الحاج مصطفى والخطابي ومسجد جعدار بأزغنغان

الحسيمة: وقفة بإمزورن مسجد الإمام مالك

مكناس: 8 وقفات 

الزمامرة: المسجد الحسني

الوالدية: المسجد الأعظم

أزرو: مسجد السعادة

فاس: 4 وقفات

جرسيف: وقفتان 

الرشيدية: مسجد مولاي علي الشريف

تنغير: مسجد تاوزاكت

تالسينت: مسجد الإمام علي

بني تيجت: مسجد الفتح

قلعة مكونة: مسجد حي السلام

زاكورة: مسجد النور

قلعة السراغنة: وقفتان بمسجدي الزيتونة والإمام مالك

خريبكة: مسجد الإمام البخاري

ابن جرير: 4 وقفات؛ حي الرياض، وحي الرشاد، وحي التقدم، وحي الشعيبات