في الذكرى الـ 75 لـ “النكبة” وتنديدا بالعدوان الصهيوني.. الشعب المغربي يحتج بالآلاف ضد جرائم الاحتلال

Cover Image for في الذكرى الـ 75 لـ “النكبة” وتنديدا بالعدوان الصهيوني.. الشعب المغربي يحتج بالآلاف ضد جرائم الاحتلال
نشر بتاريخ

احتج المغاربة يومي الأحد 14 والإثنين 15 ماي 2023 في عدد من المدن المغربية تخليدا للذكرى الخامسة والسبعين لنكبة الشعب الفلسطيني، واحتجاجا على العدوان الأخير لآلة الحرب الصهيونية على الشعب الفلسطيني في غزة واغتيال قادة المقاومة، ليسجلوا بذلك ملحمة جديدة تنضاف إلى السجل التاريخي الحافل للشعب المغربي في نصرة القضية الفلسطينية ودعم مقاومتها الباسلة.

وكانت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع دعت في بيان لها يوم الجمعة الماضية، كل فروعها وفروع كافة الهيآت المكونة لها وعموم المناضلين والمناضلات والمواطنين والمواطنات إلى التعبئة من أجل “الاحتجاج في كل مناطق البلاد يوم الأحد 14مايو 2023، ابتداء من الساعة السادسة مساء” تخليدا لتاريخ النكبة “المؤلم”.

هذه الاحتجاجات التي انضمت إليها عدة مدن يومي الأحد والإثنين، اتخذت لها الجبهة شعارا موحدا على الصعيد الوطني؛ “وتستمر النكبة وتستمر المقاومة: ذكرى تأبى النسيان وجرائم بدون عقاب”، لتؤكد رفضها للحرب التدميرية والتصفوية التي تخوضها آلة الحرب الصهيونية في حق فلسطين وشعبها، كما تؤكد وقوفها ودعمها للتصدي البطولي الموحد لكافة فصائل المقاومة الفلسطينية للعدوان الصهيوني الذي راح ضحيته أزيد من 30 شهيدا في الأيام الماضية منهم أطفال ونساء وشيوخ، فضلا عن قادة بارزين في صفوف المقاومة.

مدينة طنجة:

ونظم أحرار وحرائر طنجة وقفة احتجاجية يوم الاثنين 24 شوال 1444 هجرية الموافق ل 15 ماي 2023 على الساعة السابعة والنصف مساء بساحة الأمم، معبرين عن تضامنهم غير المشروط مع إخوانهم الفلسطينيين ومع المقاومة الباسلة التي دحرت جيش الاحتلال، وقد رفعت عدة شعارات من بينها: “فلسطين أمانة… والتطبيع خيانة”، و”فلسطين أرضي حرة… والصهيون يطلع برا”، و”المقاومة إلى الأمام… لا تطبيع لا استسلام”.

مدينة البيضاء الحي المحمدي:

من جهتها ساكنة الحي المحمدي بالدار البيضاء استجابت للنداء ونظمت وقفة مسجدية يوم الإثنين 15 ماي 2023 بعد صلاة المغرب بالمسجد الكبير فرحا بانتصار بانتصار المقاومة الفلسطينية في معركة ” ثأر الأحرار” بغزة العزة، وتخليدا لذكرى النكبة الفلسطينية في ذكراها الخامسة والسبعين.  وقد شهدت الوقفة مشاركة لافتة لمتضامنين مع الشعب الفلسطيني كبارا وصغارا، رجالا ونساء، حيث علت الأصوات، ورفعت الأعلام لفلسطينية، تضامنا مع القضية.

مدينة بركان:

ونظمت السكرتارية المحلية للجبهة ببركان وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني يوم الإثنين 15 ماي، عبر خلالها المحتجون عن تضامنهم غير المشروط مع المقاومة الفلسطينية الباسلة وعن شجبهم للمجازر الصهيونية الجبانة في حق أطفال وشيوخ ونساء غزة العزة. كما أدانوا الموقف الرسمي المخزي وهرولته للارتماء في حضن العدو الصهيوني. وكانت الوقفة مناسبة لتخليد ذكرى النكبة التي مر عليها لحد الآن خمس وسبعون سنة.

مدينة وجدة:

وأبدعت الجبهة ومكوناتها بمدينة وجدة، في أسلوب جديد للدعم والنصرة، حيث نظمت بشراكة مع الفرقة المسرحية (la folie du mime) مساء يوم الأحد بمقر (Umt) بالمدينة عرضا مسرحيا مؤثرا حول معاناة الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الصهيوني. وحضر هذا العرض التفاعلي للقضية الفلسطينية نخبة من الوجوه المسرحية والفنية وعموم المواطنين المؤمنة بالقضية الفلسطينية. وقالت الجبهة هناك إنا تتوخى استخدام أساليب نضالية وفنية مبتكرة وتسخير الدراما في خدمة القضية الفلسطينية وتحصين الثقافة المغربية الجادة من مواجهة آليات التطبيع المتلاحقة.

وكانت الجبهة بوجدة إلى جانب هذا العرض المسرحي؛ سباقة إلى الاحتجاج، حيث نظمت منذ مساء يوم الجمعة 12ماي، وقفة احتجاجية بساحة 16 غشت، رفع المحتجون فيها شعارات نددت بالصلف الصهيوني، الذي تجاوز كل حد في العدوان الأخير، وجددت رفض كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني، وقد جاء هذه الوقفة وعيا من مكونات الجبهة بالمدينة بضرورة التضامن مع الشعب الفلسطيني الحر، كما جاءت في سياق تخليد الذكرى 75 للنكبة، وهي الذكرى التي تذكر بأصل القضية وفضلها.

مدينة الرباط:

ونظمت الجبهة وقفة مركزية أمام مبنى البرلمان بالرباط يوم الأحد، حضرتها وجوه سياسية وحقوقية ودعوية ومدنية بارزة، وسجل فيها الحاضرون تجديد دعمهم ومواصلة تضامنهم مع الشعب الفلسطيني في هذه الذكرى الأليمة، كما سجلوا امتعاضهم من تنامي “تسونامي” التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب في بلادنا برعاية رسمية، ضدا على القرار والإرادة الشعبيين، وقد صدحت الحناجر تعبيرا عن رفضها لهذا المسار الذي يحمل معاني الخذلان لتاريخ المغاربة في نصرة الحق وللشعب الفلسطيني الذي تجمعنا به أواصر القرابة والرحم والدين والتاريخ.

مدينة آسفي:

كما لبت ساكنة مدينة آسفي نداء الجبهة بوقفة نددت من خلاها بالعدوان الصهيوني الغاشم على قطاع غزة والمجازر التي استهدف فيها الاحتلال الصهيوني قادة المقاومة والمدنيين، حيث تعالت أصوات الساكنة من أمام مسجد أنس بشعارات من قبيل: الله أكبر عاصفة لليهود ناسفة، فلسطين أمانة والتطبيع خيانة، كلنا فدا فدا لفلسطين الصامدة، لا استسلام لا تطبيع فلسطين ماشي للبيع… وندد المحتجون بتواطؤ العرب وبالصمت غير المبرر على جرائم الاحتلال، وفي الأخير أكدت الجبهة بالمدينة في البيان الختامي على تضامنها غير المشروط مع الشعب الفلسطيني في محنته.

مينة الجديدة:

وفي مدينة الجديدة، نظم الفرع المحلي للجبهة وقفة احتجاجية بساحة الحرية أمام مسرح عفيفي على الساعة السادسة والنصف مساء يوم الأحد، عرفت مشاركة ساكنة الجديدة، التي رددت شعارات للتنديد بالعدوان الصهيوني على إخواننا الفلسطينيين ولتجديد دعم المقاومة الفلسطينية، وقد نددت الكلمة الختامية للوقفة بكل أشكال التطبيع مع الكيان الإسرائيلي كما البت بتجريم الاعتداء على الفلسطينيين العزل.

الدار البيضاء:

واستجابت ساكنة مدينة الدار البيضاء للنداء بوقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني بساحة السراغنة، عبرت من خلالها عن استنكارها واستهجانها للعدوان الصهيوني الغاشم ضد إخواننا الفلسطينيين. وقد شكلت الوقفة فرصة لتأكيد دعم البيضاويين المطلق للقضية الفلسطينية التي أكدوا في وقفتهم على عادلتها. واختتمت الوقفة بكلمة جامعة تطرقت لموقف الجبهة الداعم للمقاومة وحقها المشروع في الدفاع عن شعبها وأراضيها، تلاها الدعاء مع إخواننا في الأقصى وفلسطين بالثبات وطلب النصر والتمكين لهم من المولى الجليل.

مدينة سطات:

وكانت ساكنة مدين سطات في الموعد، وشاركت في الوقفة الاحتجاجية التضامنية التي نظمها الفرع المحلي للجبهة في المدينة، وقد جدد الحاضرون في الوقفة موقفهم المبدئي الداعم لخيارات الشعب الفلسطيني ومقاومته، والرافض للصهاينة والتطبيع معهم. ساكنة المدينة في هذا الاحتجاج، اختارت الانتصار لصوت العدالة التي تشكل القضية الفلسطينية أبرز تجلٍّ لها، وتصدح بحناجرها دعما ونصرة…

مدينة أبي الجعد:

من جهتها ساكنة مدينة أبي الجعد سجلت تضامنها مع فلسطين في ذكرى النكبة، ونددت بالإجرام الصهيوني، وذلك استجابة لنداء الجبهة، وقد استنكر المتظاهرون أمام ساحة سيدي عثمان في الساعة السابعة والنصف مساء، جرائم الصهاينة في حق الأبرياء، في ظل صمت وتواطؤ دولي وصفوه بالرهيب. المشاركون والمشاركات في هذا الاحتجاج؛ عبروا عن تضامنهم المطلق مع أهل فلسطين ومقاومتهم التي دحرت جيش الاحتلال، ورفعوا شعارات مناهضة للتطبيع من قبيل، “فلسطين أمانة والتطبيع خيانة”، و”المقاومة إلى الأمام لا تطبيع لا استسلام”…

 

مدينة بني ملال:

ولم تتخلف ساكنة مدينة بني ملال عن الموعد، وعبرت عن تضامنها مع الشعب الفلسطيني الأعزل، كما دعمت المقاومة الباسلة. وفي تلبيتها لنداء الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع، رفعت ساكنة المدينة شعارات منددة بالاحتلال والتقتيل الذي يمارسه في حق سكان غزة والضفة الغربية، مستعملا مختلف أنواع أسلحة الدمار والتقتيل… كما عبر المحتجون عن فرحتهم ودعمهم المستمر لأبطال المقاومة وصمود الشعب الفلسطيني الشقيق.

مدينة فاس:

وكعادتها استجابت ساكنة مدينة فاس لنداء الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع، ونظمت وقفة تنديدية بالعدوان الإسرائيلي على غزة وفرحا بانتصار المقاومة على جيش وحكومة الصهاينة الغاصبين. الوقفة، التي غطتها منابر إعلامية محلية، حضرها العشرات من المواطنين والمواطنات وقد رددوا فيها شعارات تمجد خيار المقاومة ونصرها، وتدين في آن واحد العدوان الصهيوني على سكان غزة مع صمت الأنظمة العربية المطبعة والمتآمرة على الشعب الفلسطيني وقضيته.

مدينة مراكش:

السكرتارية المحلية للجبهة بمدينة مراكش، نظمت وقفة بالمناسبة تنديدا بالجرائم الصهيونية الأخيرة على قطاع غزة وبالتطبيع الرسمي المخزي الذي يسارع الخطى لتقديم مزيد من الولاء للكيان الغاصب. وقد عرفت الوقفة بحي بجليز، مشاركة مكثفة لمختلف الفئات الاجتماعية، التي عبرت عن مساندتها للمقاومة الباسلة ولكافة أحرار وحرائر الشعب فلسطيني.

مدينة تازة:

إلى مدينة تازة، التي شاركت ساكنتها في احتجاجات اليوم، حيث نظمت السكرتارية المحلية للجبهة وقفة احتجاجية بساحة الاستقلال، عرفت حضورا متميز لأغلب مكاناتها، إلى جانت الحضور الجماهيري القوي، وقد رفعت في هذه الوقفة شعارات منددة بالتطبيع، وبالمجزرة الصهيونية، في مقابل تأييدها للحق الفلسطيني على كامل تراب أرضه، وختمت الوقفة بكلمة لمنسق الجبهة المحلية، الذي شكر الحضور وندد بالتطبيع والعدوان الصهيوني على غزة.

مدينة مكناس:

وسجلت ساكنة مدينة مكناس انخراطها في احتجاجات اليوم، حيث نظم الفرع المحلي للجبهة بمدينة مكناس اليوم الأحد على الساعة السادسة مساء، وقفة احتجاجية بساحة كاميرا بحي حمرية، تنديدا بالعدوان الغاشم الذي شنه الكيان الصهيوني على غزة، وقد شهدت الوقفة في النهاية إلقاء بيان بالمناسبة.

مدينة أولاد تايمة:

واستجابة لهذا النداء، نظمت ساكنة أولاد تايمة وقفة تنديدية بالجرائم الصهيونية في حق أبناء غزة الأبية، ابتداء من الساعة السادسة مساء أمام وكالة اتصالات المغرب بوسط المدينة. الوقفة عرفت ترديد شعارات منددة بما يتعرض له أهل غزة من عدوان، مع الرفض التام للتطبيع الرسمي مع الصهاينة. وختم المتضامنون وقفتهم بقراءة الفاتحة ترحما على الشهداء.

مدينة أكادير:

نددت ساكنة سوس العالمة بالعدوان الصهيوني الغاشم على قطاع غزة وبالمجازر التي استهدف فيها الاحتلال قادة المقاومة والمدنيين. وذلك من خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظمها فرع الجبهة بالمدينة امام المركب الثقافي محمد جمال الذرة بحي الداخلة، كما نددت الساكنة بالتواطؤ العربي وبالصمت غير المبرر على جرائم الاحتلال، وفي الأخير أكدت الجبهة من خلال البيان الختامي تضامنَها غير المشروط مع الشعب الفلسطيني في محنته ضد الاحتلال ودعمَها لنضالات المقاومة الفلسطينية الباسلة.

مدينة تطوان:

وأبت ساكنة مدينة تطوان إلا أن تلبي نداء الجبهة التي دعت إلى تنظيم وقفات احتجاجية مساء اليوم الأحد، لتحج إلى ساحة مولاي المهدي (الخصة) للتنديد بجرائم الكيان الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني الأعزل، واحتجاجا على العدوان الغاشم على قطاع غزة الذي خلف ضحايا في صفوف الفلسطينيين الأبرياء من مختلف الأعمار دون تمييز بين امرأة أو شيخ أو طفل. وشهدت الوقفة حضورا مكثفا، وقد رفعت شعارات منددة بهذا الاعتداء الهمجي وبالتطبيع بمختلف أشكاله مع الكيان الصهيوني الذي لا يرقب في الفلسطينيين إلا ولا ذمة ولا يعمل إلا على الإفساد في الأرض وإهلاك الحرث والنسل.

مدينة تنغير:

واستجابة منهم لنداء الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، نظم أعضاء من جماعة العدل والإحسان بتنغير وقفة احتجاجية مساء يومهالأحد 14 ماي 2023 بساحة البريد على الساعة السابعة مساء، عرفت إنزالا أمنيا مكثفا بجميع تلاوين الأمن، ولم يمنع ذلك من استمرار الوقفة التي ترددت فيها شعارات منددة بالعدوان الصهيوني على الشعب الفلسطينيين ومجددة للدعم غير المشروط للمقاومة الفلسطينية، وقد تحدثت الكلمة الختامية للوقفة عن أهمية القضية الفلسطينية ومركزيتها في الأمة، كما نددت بكل أشكال التطبيع مع الكيان “الإسرائيلي”.

مدينة سيدي بنور:

من جانبه فرع الجبهة بمدينة سيدي بنور، نظم وقفة احتجاجية بساحة البرانس على الساعة السابعة مساء، شاركت فيها مختلف فئات ساكنة المدينة، ورفعت فيها شعارات مستهجنة بالعدوان الصهيوني على الفلسطينيين واستهداف كوادر المقاومة. وفي الكلمة الختامية، ذكَّر صاحبها بالدعم غير المشروط للشعب والمقاومة الفلسطينيين ضد المجازر الصهيونية، وفي نضالهم من أجل تحرير الأرض وبناء الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

مدينة آزرو:

وانخراطا منها في مسار الإدانة الشعبية المغربية للعدوان الصهيوني على غزة وكامل فلسطين، شاركت ساكنة المدينة في الوقفة الاحتجاجية التضامنية التي نظمتها الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع بمدينة أزرو مساء اليوم في الساعة الثامنة والنصف. وكانت الوقفة مناسبة لتجديد الدعم للمقاومة التي شقت طريقها في حماية الشعب الفلسطيني في وقت تعرض فيه للخذلان من قبل المنتظم الدولي والعربي الرسمي.

مدينة العرائش:

وبوقفة رمزية تضامنية مع فلسطين، أحيت مدينة العرائش ذكرى النكبة، حيث لبى مجموعة من المواطنين نداء الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع ونظموا وقفة في الساعة السابعة مساء بساحة التحرير، وقد رفع المتظاهرون فيها لافتة كتب عليها جميعا من أجل إسقاط كافة اتفاقيات التطبيع والتعاون مع الكيان الصهيوني…

مدينة برشيد:

فرع الجبهة ببرشيد، نظم وقفة احتجاجية تحت شعار “وتستمر النكبة وتستمر المقاومة: ذكرى تأبى النسيان وجرائم بدون عقاب”، مساء الأحد أمام عمالة برشيد، وقد رفع فيها المحتجون الأعلام الفلسطينية إلى جانب لافتات كُتب عليها “فلسطين أمانة والتطبيع خيانة”، “نضال متواصل لإسقاط التطبيع”، “القدس في خطر”، “الأقصى يستغيث”، “لا للتطبيع مع الصهاينة”. الوقفة التي استمرت لساعة من الزمن ردد من خلالها المحتجون شعارات منددة بجرائم الاحتلال وبالتطبيع، وأخرى مؤيدة لفلسطين وللمقاومة من قبيل “سحقاً سحقاً بالأقدام لصهيون ولميركان”، “مجرمون إرهابيون الميركان وصهيون”، “صامدون صامدون للتطبيع رافضون”، “الشعب يريد تجريم التطبيع”، “لا استسلام لا تطبيع فلسطين ماشي للبيع (ليست للبيع)”…

مدينة تارودانت:

وسجلت الجبهة بفرع تارودانت استجابتها لهذا  النداء، بتجسيد وقفة تضامنية مع ضحايا العدوان الصهيوني، ودعم المقاومة الفلسطينية وشهدائها القادة، كما أدانت في هذه الوقفة في الساحة وسط المدينة التطبيع والمطبعين مع الكيان الصهيوني الغاصب والمحتل.