عشرات القتلى والجرحى في أعنف هجوم يهز بلجيكا

Cover Image for عشرات القتلى والجرحى في أعنف هجوم يهز بلجيكا
نشر بتاريخ

سقط 34 قتيلا في حصيلة للتفجيرات التي هزت مطار بروكسل وقطار الأنفاق صباح اليوم الثلاثاء 22 مارس 2016 إضافة إلى عشرات الجرحى في أشد الهجمات عنفا تشهدها بلجيكا.

فقد أعلنت هيئة الإذاعة والتلفزيون البلجيكية عن مقتل 13 شخصا على الأقل وإصابة 35 آخرين جراء انفجارين وقعا صباح اليوم الثلاثاء في مطار “زافينتيم”، بينما نقلت وسائل إعلام عن المدعي العام الاتحادي في بلجيكا قوله إن أحد التفجيرين على الأقل نفذهما مهاجم انتحاري). كما استهدف تفجير محطة “مالبيك” لدى وصول القطار أثناء ساعة الذروة الصباحية، وخلف عشرة قتلى. ووقع الانفجار على بعد ثلاثمئة متر عن المفوضيةالأوروبية.

وفي أول رد فعل بعد وقوع الانفجارات شلت الحركة في بروكسل، حيث أغلق المطار وأوقفت حركة وسائل النقل. وألغت هيئة يوروستار لخدمات القطار السريع تسيير قطارات من وإلى بروكسل بعد التفجيرات. وقالت إنه لا توجد قطارات تسير حاليا من وإلى بروكسل.. وننصح الزبائن في بروكسل بالتأجيل وعدم الحضور إلى المحطة).

هذا، وقد رفعت سلطات بلجيكا صباح اليوم الثلاثاء مستوى الإنذار من خطر إرهابي إلى أقصى درجة في أنحاء البلاد، من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الرابعة، وهي الدرجة القصوى في بلجيكا.

ودعت السلطات البلجيكية السكان إلى عدم التنقل وملازمة أماكنهم مشيرة إلى أن جميع وسائل النقل العام ومحطات المترو والمحطات الكبرى في العاصمة الأوروبية أغلقت حتى إشعار آخر. وطلبت المفوضية الأوروبية من موظفيها ملازمة منازلهم أو مكاتبهم.