ضيوف الرحمن يتوافدون على مشعر منى لقضاء يوم التروية

Cover Image for ضيوف الرحمن يتوافدون على مشعر منى لقضاء يوم التروية
نشر بتاريخ

بدأ ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام في التوافد على مشعر مِنى لقضاء يوم التروية اليوم السبت الموافق الـ8 من ذي الحجة اقتداءً بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وذلك قبيل توجههم للوقوف بجبل عرفة الركن الأعظم للحج غداً الأحد.

وارتفعت أصوات الحجيج بالتلبية للواحد القهار خلال رحلة صعودهم من مكة إلى منى مرددين بصوت واحد لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك .. إن الحمد والنعمة لك والملك .. لا شريك لك).

ويُستحب التوجه إلى مِنى قبل الزوال – أي قبل الظهر – فيُصلي بها الحجاج الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصراً للصلاة الرباعية وبدون جمع، والسُنة أن يبيت الحاج في مِنى يوم التروية.

ويستحب التوجه إلى منى قبل الزوال، فيصلي الحجاج بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، قصرا للصلاة الرباعية دون جمع، والسنة أن يبيت الحاج في منى يوم التروية، ثم يتوجه إلى عرفات بعد فجر يوم التاسع من ذي الحجة.

ويعود ضيوف الرحمن إلى منى صبيحة يوم العاشر من ذي الحجة (الاثنين) بعد وقوفهم في صعيد عرفات الطاهر اليوم السابق، ومن ثم المبيت في مُزدلفة. ويقضون في مِنى أيام التشريق الثلاثة لرمي الجمرات الثلاث مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى.