صلاح الدين وتحرير بيت المقدس

Cover Image for صلاح الدين وتحرير بيت المقدس
نشر بتاريخ

بعد احتلال الصليبيين لبيت المقدس (1099م-492هـ) لأسباب عدة كان على رأسها الجهل والظلام والفقر المدقع الذي كان يسود في أوربا، وخيانة الحكام العرب آنذاك وتحالفهم مع الصليبيين خوفا على كراسيهم وطمعا في التوسع، تعاقبت أجيال حاولت تحريرها لكن مشروع التحرير الفعلي جاء مع الزنكيين بدءا بعماد الدين الزنكي ثم بعده ابنه نور الدين الزنكي انتهاء بصلاح الدين الأيوبي. فكيف تمكن صلاح الدين الأيوبي من تحرير بيت المقدس؟

أوضاع المسلمين بعد وفاة نور الدين الزنكي

توفي نور الدين الزنكي (1174م – 569هـ) فكانت البلاد الإسلامية منقسمة مشتتة، إذ كانت المشكلة في وراثته خصوصا أن ابنه الصالح اسماعيل كان صغيرا لا يصلح للسياسة فبدأ الأمراء الزنكيون في التنازع حول الحكم، بينما كان صلاح الدين يوطد أركان دولته في مصر، كان صلاح الدين يحمل هم توحيد الجبهة الإسلامية، إذن مما لا شك فيه أنه كان الوريث الشرعي للمشروع الذي بدأه عماد الدين الزنكي ومن بعده ابنه نور الدين الزنكي، مشروع توحيد الجبهة الإسلامية وتحرير بيت المقدس من الحكم الصليبي، ومما زاده خوفا على بيضة الإسلام وإقداما على تولي القيادة، أن بعض خلفاء نور الدين الزنكي لم يكونوا ليتورعوا لحظة عن التحالف مع الصليبيين ضده وضد الجبهة الإسلامية التي يحاول هو بناءها. صلاح الدين في هذا الوقت أدرك أن الوقت لم يحن بعد لقتال الصليبيين، كان لا بد من توحيد الجبهة الإسلامية أولا.

استراتيجية تحرير بيت المقدس مع الزنكيين وبعدهم

1- بناء دولة قوية موحدة

وفاة نور الدين الزنكي كانت نقطة تحول مهمة في تاريخ المسلمين آنذاك، إذ أصبحت الوحدة الإسلامية التي عمل عليها الزنكيون لمدة سنوات معرضة للضياع فأتى الله عز وجل بصلاح الدين ليكمل المسير. قبله عمل عماد الدين الزنكي أولا على توحيد بلاد الشام بدءا بفتح إمارة الرها، ومدينة أورفا التركية وهي من أقوى إمارات الفرنجة فاكتسب تعاطف الشعوب ونقمتها على حكامها المتخاذلين، بعد مقتله استلم ابنه نور الدين الحكم ليتابع مشروع التحرير بدأ نور الدين بتثبيت حكمه في الشمال خصوصا حلب، سار إلى الشرق فالجنوب مقتربا من إقليم بيت المقدس لكنه لم يواجه الفرنجة لعدم جاهزية جيوشه، استرد المدن والقلاع والحصون الإسلامية في الشام من أيدي الأمراء العابثين فاستقر له الأمر في الشام وشمال العراق. ثم بعدها كان لا بد من ضم مصر وتوحيدها مع الشام، في هذا الوقت كانت مصر تحت الحكم الفاطمي لكنها كانت أوشكت على السقوط. بعد عدة معارك وحصارات بتحالف من الوزير الفاطمي شاور مع الفرنجة ضد أسد الدين شركوه، عُين هذا الأخير من طرف خليفة الدولة الفاطمية وزيرا لمصر وبعده صاحبنا صلاح الدين الأيوبي ابن أخيه الذي أصبح فيما بعد حاكما لمصر بعد وفاة آخر خليفة للدولة الفاطمية (1171م-567 هـ) وضمها إلى الدولة الزنكية.

حان إذن وقت التوجه إلى بيت المقدس وتحريرها، أعد نور الدين الجيوش لقتال الصليبيين فاسترجع أكثر من مدينة منهم ولكن المنية وافته قبل التوجه للقدس، ليأتي صلاح الدين وينهي ما بدأه الزنكيون قبله.

كان على صلاح الدين توحيد الجبهة الإسلامية أولا قبل قتال الصليبيين، نظرا لاختلاف ونزاع الأمراء الزنكيين بعد وفاة نور الدين محمود، لذلك عقد هدنة مع ريموند كونت طرابلس الوصي على بيت المقدس حينها، هدنة مدتها 10 سنوات و10 أشهر و10 أيام. شرع صلاح الدين في توحيد الجبهة الإسلامية الأمر الذي اقتضى منه، بسبب الظروف السياسية المتنافرة في ذلك الوقت أن يخوض معارك ضد الأمراء الزنكيين المتنافرين مدة 33 شهرا، لتعود مصر وبلاد الشام جسدا واحدا مرة أخرى.

2- بناء جيش مسلم ذي عقيدة سليمة

بعد توحيد الدويلات الإسلامية، انتقل صلاح الدين هو ورفيقه القاضي الفاضل إلى بناء جيل مسلم بعقيدة نقية صافية، من خلال بناء المدارس الإسلامية التي تعتمد منهج أهل السنة والجماعة للقضاء على المذهب الشيعي الذي كانت بقاياه من دولة الفاطميين الشيعية لازالت في مصر. صارت كلمة القدس والجهاد كلمتان يرددهم جميع المسلمين والدعاة يعدون الأمة ليوم عظيم.

3- الاستفادة من ظروف مملكة بيت المقدس

توفي آخر الملوك الصليبيين وانتقل المُلك إلى أخته التي تزوجت أحد النبلاء الفرنسيين فصار ملكا، كان طائشا وخفيفا كملك، لم يكن مؤهلا في الأساس لتولي ذلك المنصب خصوصا في تلك الفترة بالتحديد حيث كانت الجبهة الإسلامية تشهد صعودا وعليها قائد شجاع مثل صلاح الدين.

نقض الصليبيين للهدنة:

نقض الصليبيون الهدنة مرتين: الأولى عندما تحالف أرناط (رينولد شاتيون) أمير الكرك مع الداوية (فرسان الهيكل) وخططا معا لتخريب بيت المسلمين، أرادا هدم الكعبة ونبش قبر رسول الله ﷺ لكن تم القبض عليهم من طرف القوات المصرية ليعودوا بهم إلى مصر.

الثانية عندما كانت هناك قافلة تجارية للمسلمين، نهبوا أموالهم، وذبحوهم وأخذوا سبايا وأسرى منهم.

4- معركة حطين (25 ربيع الثاني 583 هـ الموافق 4 يوليو 1187 م)

كانت فرصة المسلمين قد حانت، شعر صلاح الدين أنه أصبح لديه القوات الكافية والظروف المواتية والمناخ العسكري المناسب، فكان وقت الحرب. صلاح الدين فرض عليهم المعركة مكانا وزمانا، كان الفرق بينه وبين الصليبيين أن صلاح الدين هو واضع الخطة بينما الصليبيون كانوا مختلفين فيما بينهم كانوا عدة رؤوس كل منهم يرى رأيا مختلفا والملك بينهم ضعيف، هكذا نجحت خطة صلاح الدين في استدراجهم للخروج من عين صفورية ليأتوا إليه، مما يعني عدم توفرهم على المياه إضافة إلى حر الصيف ومشيهم لمدة طويلة حتى الوصول إلى جبل حطين حيث كان الجيش الأيوبي يحول بينهم وبين المياه (بحيرة طبرية). هكذا كان النصر حليف المسلمين في هذه المعركة.

5- خطة فتح بيت المقدس بعد معركة حطين

انتصر المسلمون في المعركة، وحان وقت فتح بيت المقدس، لكن قبل ذلك آثر صلاح الدين استغلال شتات الصليبيين وسارع أولا في فتح مدن الساحل الشامي لإضعاف الصليبيين، إذ كانت هذه المدن تشكل نقطة قوة لهم كانت الرابط بينهم وبين دورهم في الغرب، وبقاؤها تحت حكمهم يعني قيام الغرب الأوربي في أي لحظة بإرسال الجيوش الصليبية إلى موانئ الشام. كانت الحشود العسكرية الإسلامية المشاركة في معركة حطين لا زالت مع صلاح الدين مما ساعده في السيطرة على هذه المدن والموانئ الساحلية.

حرص صلاح الدين أيضا قبل فتح بيت المقدس على القيام بحملة إعلامية إلى كافة أطراف العالم الإسلامي بقصد استنفار المسلمين للجهاد، الأمر الذي ثارت معه عزائم المسلمين بالعزم على الجهاد.

قرر صلاح الدين بعدها أن يشن هجوما حاسما على المدينة، أشار عليه بعض المهندسين أن أضعف بوابات بيت المقدس هي بوابة القديس ستيفن التي تقع في الجهة الشمالية من بيت المقدس وعندئذ دخلت الجيوش الإسلامية إلى بيت المقدس وبدأ الصليبيون يعلنون التسليم (27 رجب سنة 583 هـ، الموافق لـ 2 أكتوبر سنة 1187م). مشهد يناقض تماما ما حدث في المجزرة البشعة سنة 1099م أي عندما دخلها الصليبيون أول مرة، سمح للصليبيين أن يخرجوا وخرجوا في موكب سلمي دون أن يعترض طريقهم أحد.

هكذا استعاد المسلمون أرضهم ومقدساتهم مرة أخرى، وأبهروا ملوك الغرب كلهم بأخلاقهم الإسلامية الشهمة، مات صلاح الدين لكن قصته وانتصاراته لا زالت حية يضرب بها المثل. كان خير خليفة لمشروع الفتوحات الإسلامية وخير من يحمل هم وحدة الأمة الإسلامية.

المراجع:

– وثائقي الجزيرة الوثائقية: الحروب الصليبية-3 الوحدة.

– مقالات من موقع الجزيرة:

القائد صلاح الدين وتحرير بيت المقدس، علي الصلابي.

تحرير الأقصى.. لماذا نجح صلاح الدين وفشلت الجيوش المعاصرة؟ حسن المختار.

– فيديو من قناة الجزيرة على اليوتيوب: استراتيجية صلاح الدين في تحرير القدس.