رائد مدرسة إسلامية المعرفة الدكتور طه جابر العلواني في ذمة الله

Cover Image for رائد مدرسة إسلامية المعرفة الدكتور طه جابر العلواني في ذمة الله
نشر بتاريخ

انتقل إلى جوار الله تعالى ورحمته رائد مدرسة إسلامية المعرفة ومؤسس المعهد العالمي للفكر الإسلامي ورئيس المجمع الفقهي بأمريكا، العالم العراقي الدكتور طه جابر العلواني عن عمر يناهز 81 عاما.

ولد الدكتور طه جابر العلواني عام 1935 في مدينة الفلوجة في العراق، وعرف بجهاده العلمي والفكري الواسع من خلال إنتاجاته العلمية ومساهماته العديدة في احتضان آلاف الطلاب وترشيد الوعي عبر عشرات المؤسسات التي ترأسها وأشرف عليها.

حصل على الدكتوراه في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر في القاهرة عام 1973. ثم عين أستاذاً في أصول الفقه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، المملكة العربية السعودية منذ عام 1975 حتى 1985 ، وفي عام1981 شارك في تأسيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي في الولايات المتحدة، كما كان عضو المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة، وعضو مجمع الفقه الإسلامي الدولي في جدة. هاجر إلى الولايات المتحدة في عام 1983، ليشغل رحمه الله رئاسة المجلس الفقهي بأمريكا منذ عام 1988، ورئيس جامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية (SISS) بهرندن، فيرجينيا، الولايات المتحدة الأمريكية. وكان يرأس أيضا جامعة قرطبة الإسلامية في الولايات المتحدة.

قدم القاهرة منذ سنين قليلة وقد توافد اليه طلاب العلم فيها لينهلوا من علمه وفكره. وقد سعى لإعادة فتح رواق العراقيين في الجامع الأزهر ويسمى (الرواق العباسي) وتكلل جهده بالنجاح وكان له فيه دروس في الفقه وأصول الفقه.

رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح الجنان، وعوض الأمة عنه وإخوانه ممن رحلوا من العلماء خيرا، وإنا لله وإنا إليه راجعون.