دروس في كنف محرم الحرام

Cover Image for دروس في كنف محرم الحرام
نشر بتاريخ
 
ونحن في كنف شهر محرم الحرام، هذا الشهر الفضيل عند الله والذي وقعت فيه أحداث عظام، نقف عندها لنستخلص الدروس والعبر، ونستحضر معالمها لنبني على أساسها عرى الإسلام التي انتقضت واحدة تلو الأخرى.
 
يزين رأس هذا الشهر رحلة الهجرة كمنعطف عميق في مسار الدعوة الإسلامية من استضعاف واضطهاد وعلو وتجبر للمستكبرين المفسدين، إلى تمكين في الأرض لعباده الصالحين الصابرين المحتسبين. وكانت الهجرة بداية نقطة انطلاق الحضارة الإسلامية المبنية على معرفة الله تعالى وبناء مجتمع العمران الأخوي، هجرة مباركة التقط سيدنا عمر بن الخطاب دلالاتها في إرهاصاتها الأولى فاختار أن تكون بداية تقويم التاريخ الإسلامي.
 
تمكين آخر ونصرة لدين الله نعيش ذكراها في يوم عاشوراء من هذا الشهر، انفلق البحر لينجي الله سيدنا موسى ومن معه من بطش وجبروت فرعون ليموت الجبار الطاغية غرقا، في معجزة تجلت فيها قدرة الله وفتحه أبواب النجاة مشرعة أمام المستضعفين ضدا على كل أسباب استكبار وتسلط الجبابرة التي لن تزيدهم إلا صغارا أمام عظمة الله وبطشه.
 
وفيه كذلك عرفنا قومة لله قادها سيدنا الحسين ريحانة رسول الله ومعه آل بيت رسول الله، لإعادة الأمور إلى نصابها في وجه ملك عاض أوغل في دماء المسلمين، ووصلت فظاعاته ودناءته أن يقتل أغيلمته ريحانة رسول الله ويلعبوا برأسه ويسبوا نساء آل البيت.
 
إننا في كل هذه المشاهد أمام نماذج عالية في الانحياز للحق ونصرته ومكابدة البلايا بقلوب مؤمنة صابرة معلقة بالله وموقنة بموعوده، ضربوا لنا المثل لنقتدي ونقتفي أثر الأنبياء والمرسلين والصحابة الكرام والعترة الشريفة وكوكبة النور من الدعاة الربانيين، ولنثبت أمام عقبات الطريق.
 
أحداث عظام للاعتبار واستخلاص الدروس، توقا لانعتاق جديد وانبعاث قريب لإحياء أمة لا إله إلا الله، نعتبر فيها بصبر وجلد واستمرار الدعاة إلى الله على المحجة البيضاء، مهما كانت العقبات والتضحيات، ونستبشر بما كان من فضل الله ونصره وتمكينه لدعوته. وما أشبه البارحة باليوم ولله الأمر من قبل ومن بعد..