جمعة الغضب الثالثة.. أكثر من 160 تظاهرة في 65 مدينة مغربية تزامنا مع تصعيد العدوان على غزة

Cover Image for جمعة الغضب الثالثة.. أكثر من 160 تظاهرة في 65 مدينة مغربية تزامنا مع تصعيد العدوان على غزة
نشر بتاريخ

تواصلت احتجاجات الشعب المغربي في الشوارع وأمام المساجد هذه الليلة، الجمعة 27 أكتوبر 2023، تزامنا مع أصعب لحظات حرب الإبادة الجماعية، التي تشنها آلة الحرب الصهيونية في قطاع غزة، بعد قطع كل وسائل الإضاءة والاتصالات والأنترنيت، مع تكثيف غاراتها جوا وبرا وبحرا.

المظاهرات الاحتجاجية التي تأتي في إطار “جمعة الغضب” الثالثة على التوالي، منذ انطلاق معركة “طوفان الأقصى”، بلغت في مجملها رقما قياسيا، منذ ما أعقب صلاة الجمعة إلى الليل، بأكثر من 160تظاهرة احتجاجية في 65 مدينة مغربية، حيث إن عددا من المدن شهدت أكثر من شكل احتجاجي واحد، ومنها من خرجت زوالا وأعادت الخروج ليلا.

وقد خرج المغاربة الأحرار في هذه المدن زوالا وليلا هذا اليوم، استجابة لنداء الواجب، وتلبية لنداء الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة في هذه الوقفات والمسيرات في مدن المغرب وقراه، دعما للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة، وتنديدا بحرب الإبادة الوحشية التي يمارسها كيان الاحتلال الصهيوني في غزة وفي سائر التراب الفلسطيني.

وكانت هذه الاحتجاجات فرصة لاستنكار التخاذل العربي الرسمي، والتنديد بتواطؤ الدول الغربية ودعمها العلني غير المستحي لهذه الجرائم ما يجعلها في صف واحد، أعداء للإنسانية وأعداء للسلم رغم كل الشعارات التي يرفعونها، ورغم الأقلام التي يدعون أنه يدرسون بها للعالم شعارات التقدم والحضارة.

كما كانت فرصة للتذكير بموقف الشعب المغربي الحر من التطبيع مع الكيان الغاصب، مع تجديد المطالبة بإعلان السلطات المغربية إنهاء العلاقات بشكل نهائي وغلق مكتب العلاقات مع الصهاينة بالرباط.

الاحتجاجات هذه الليلة، لم تغفل التنويه بالمقاومة الفلسطينية وبما تقوم به من ذود عن الديار، ومقاربة الرعب بالرعب رغم التفاوت الهائل في الترسانات العسكرية، وزرع للأمل في قلوب المؤمنين في مشارق الأرض ومغاربها الواثقين من صدق المقاومة بالقدر الذي يئسوا من الأنظمة العربية الخانعة الخائرة.

 

وفيما يلي صور من التظاهرات التي نظمت هذا المساء:

مدينة بني ملال

الرباط الجنعة

مدينة آسفي

مدينة تنغير

قلعة السراغنة (وقفتان)

سلا المدينة

سلا الجديدة

مدينة الجديدة

مدينة أيت ملول

مدينة ابن سليمان

الرحمة، الدار البيضاء

السعادة دار بوعزة

مراكش لمحاميد

تمارة الرباط

بنجرير (أربع وقفات)

مدينة الدروة

مدينة برشيد

مدينة بنحمد

مدينة خريبكة

 

البرنوصي، الدار البيضاء

سباتة، الدار البيضاء

سيدي مومن، الدار  البيضاء

بوركون

سيدي عثمان، الدار البيضاء

مولاي رشيد، الدار البيضاء

لالة مريم، الدار البيضاء

سيدي معروف