تأجيل جديد لمحاكمة ياسر عبادي.. والدفاع يكشف تهافت الملف

Cover Image for تأجيل جديد لمحاكمة ياسر عبادي.. والدفاع يكشف تهافت الملف
نشر بتاريخ

أجلت المحكمة الابتدائية الزجرية بسلا، صبيحة اليوم الإثنين فاتح نونبر 2021، ملف المدون ياسر عبادي إلى جلسة 13 دجنبر القادم، من أجل إتمام مرافعات أعضاء هيئة الدفاع في الموضوع.

ويتابع ياسر عبادي على خلفية تدوينة له على الفايس بوك، مارس من خلالها حرية الرأي والتعبير انتقد فيها السلوكات السلطوية للأجهزة الأمنية إبان فترة الحجر الصحي، ليتم متابعته في حالة سراح بمقتضيات نصوص القانون الجنائي عوض قانون الصحافة والنشر بعدما قُدّم أمام النيابة العامة للمحكمة الابتدائية بسلا في حالة اعتقال بتاريخ 4 أبريل 2020 بعد يومين من احتجازه رهن الحراسة النظرية.

وقد التمست هيئة دفاع ياسر بطلان المتابعة، واحتياطيا البراءة مما نسب إليه. ووقفت عند الدفوع الشكلية التي تطعن في الإجراءات المنجزة في المسطرة؛ بدءا بمرحلة الإيقاف والتحري والوضع تحت الحراسة النظرية، مرورا بمرحلة التقديم والاستنطاق، وانتهاء بقرار التكييف القانوني للأفعال المنسوبة لياسر. كما أسّس الدفاع مطالبه على الدفوع الموضوعية وتحديدا انعدام الركن المادي والمعنوي للفعل الجرمي المنسوب للمدون ياسر، وكذا غياب وسائل الإثبات.

وأكد المحامون أن ياسر عبادي مارس عبر تدوينته حرية الرأي والتعبير المؤصلتان بالمواثيق الدولية والدستور المغربي والقوانين الوطنية.