بيان | المكتب الوطني لقطاع التعليم العالي يتضامن مع الشعب الفلسطيني ومقاومته ويطالب بإسقاط التطبيع

Cover Image for بيان | المكتب الوطني لقطاع التعليم العالي يتضامن مع الشعب الفلسطيني ومقاومته ويطالب بإسقاط التطبيع
نشر بتاريخ

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وإخوانه وحزبه

جماعة العدل والإحسان
القطاع النقابي
قطاع التعليم العالي

بيان تضامني مع الشعب الفلسطيني

نعلن تضامننا مع الشعب الفلسطيني، ودعمنا لمقاومته المشروعة، ونطالب بإسقاط التطبيع مع الكيان الصهيوني، والإغلاق الفوري لمكتب الاتصال بالرباط.

يقف العالم بأسره شاهدا، عبر البث الحي ليلا ونهارا منذ أزيد من شهر، على مجزرة القرن الهمجية، التي يرتكبها الكيان الصهيوني الغاصب بوتيرة متزايدة في حق الشعب الفلسطيني الأعزل. إنه هجوم وحشي وحرب إبادة عرقية وعنصرية يقترفها الكيان المتغطرس على الأرض الفلسطينية المحتلة لاسيما في قطاع غزة العزة وضفة الإباء، والتي ارتقى على إثرها أزيد من 10 آلاف شهيدة وشهيد جلهم من الأطفال والنساء. يقع كل ذلك بتفويض كامل من قوى الاستعمار الغربي بقيادة أمريكا، وفي ظل صمت مطبق للمنتظم الدولي، وتواطؤ مكشوف للأنظمة العربية ضد كل المواثيق والمعاهدات والقوانين الدولية، وضد إرادة الشعوب التي ما فتئت تعبر عن تضامنها مع الشعب الفلسطيني في ميادين العواصم والحواضر العالمية.

إننا في المكتب الوطني لقطاع التعليم العالي لجماعة العدل والإحسان أمام هول المصاب، واستجابة لنداء واجب النصرة والتضامن مع إخواننا الفلسطينيين، نعلن ما يلي:

1- تنديدنا الشديد بالجرائم المرتكبة في حق الشعب الفلسطيني الأبي، واستنكارنا لاستهداف المدنيين العزل في غزة باستعمال عشرات الأطنان من القنابل لقصف المنازل والمؤسسات التعليمية والجامعية والمستشفيات وسيارات الإسعاف والمساجد والملاجئ والمآوي… في خرق صارخ لكل القيم الإنسانية والأعراف والمواثيق الدولية.

2- تضامننا اللامشروط مع الشعب في الفلسطيني في محنته، ودعمنا الكامل لمقاومته المشروعة.

3- تنديدنا بتواطؤ الحكومات الغربية، وبالتخاذل العربي اللذين يوفران الغطاء لجرائم الكيان الصهيوني، ويشجعانه على الاستمرار والتمادي في غطرسته وإجرامه.

4- مطالبتنا بإسقاط التطبيع مع الكيان الصهيوني، وبالإغلاق الفوري لمكتب الاتصال الصهيوني بالرباط.

5- مطالبتنا بوقف كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني، وضمنه التطبيع الأكاديمي وفي مجالات البحث العلمي، والتي تورطت فيه، للأسف الشديد، بعض إدارات الجامعات والمؤسسات الجامعية وهياكل البحث العلمي في المغرب؛ ودعوتنا كل العلماء والأكاديميين والباحثين والمثقفين إلى فضح جرائم الاحتلال وجرائم التطبيع والتنديد بها.

6- دعمنا للوقفات الاحتجاجية، التي دعا إلى تنظيمها المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي صبيحة يوم الأربعاء 8 نونبر 2023 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بالمؤسسات الجامعية ومراكز البحث، للتنديد بمجازر الكيان الصهيوني، ومساندة مقاومة الشعب الفلسطيني، وللمطالبة بإسقاط التطبيع، ودعوتنا جميع الأساتذة الباحثين للتعبئة لهذه الوقفات والمشاركة القوية فيها؛ والمشاركة المكثفة في كل الأشكال الاحتجاجية والتضامنية التي تدعو إليها الفعاليات المجتمعية المغربية.

7- دعوتنا المجتمع الأكاديمي والجامعي العالمي ومؤسسات البحث العلمي عالميا إلى إعلان تضامنها مع الشعب الفلسطيني، والتنديد بجرائم الاحتلال الصهيوني الغاصب، دفاعا عن قيم الإنسانية المشتركة واحتراما للمواثيق والعهود والقوانين الدولية.

الإثنين 21 ربيع الثاني 1445 الموافق لـ6 نونبر 2023