انقلاب مصر يواصل حصد الأرواح.. 10 شهداء في مظاهرات الأربعاء

Cover Image for انقلاب مصر يواصل حصد الأرواح.. 10 شهداء في مظاهرات الأربعاء
نشر بتاريخ

ارتفعت حصيلة شهداء مظاهرات أمس الأربعاء، 19 مارس 2014، في مصر إلى عشرة معظمهم من طلاب الجامعات، كما أصيب العشرات أثناء تفريق قوات الأمن المصري مظاهرات رافضة للانقلاب العسكري.

ونقل موقع الجزيرة نت بأن أبرز المظاهرات في جامعة الأزهر بفروعها وجامعات القاهرة والإسكندرية وأسيوط والزقازيق وبني سويف وقنا. كما خرجت عدة مسيرات طلابية في المقر الرئيسي لجامعة الأزهر شرق القاهرة للمطالبة بعودة الشرعية المنتخبة والاحتجاج على الممارسات التي يتعرض لها المعتقلون في السجون منذ انقلاب الثالث من يوليوز الماضي، وردد الطلاب هتافات مناهضة للانقلاب.

وأطلقت قوات الأمن طلقات الخرطوش وقنابل الغاز المدمع لتفريق مظاهرات بجامعة القاهرة، كما خرجت عدة مسيرات طلابية في جامعة أسيوط تنديدا بحملات الاعتقال ضد طلاب الجامعة. ووقعت اشتباكات بين الطلاب وقوات الشرطة التي حاولت اقتحام الجامعة لملاحقة المتظاهرين، وأسفرت الاشتباكات عن إصابة أربعة طلاب نتيجة إطلاق الأمن قنابل الغاز المدمع والخرطوش.

وأعلن طلاب جامعة المنصورة دخولهم في إضراب مفتوح بعد تعرضهم لهجوم من قوات الأمن خلال مظاهرة طلابية مناهضة للانقلاب، واحتج الطلاب في مظاهرتهم على حملة الاعتقالات والمحاكمات المستمرة بحق الطلاب، ورفعوا شارات التضامن مع ضحايا فض اعتصام ميدان رابعة العدوية، ورددوا هتافات مطالبة بعودة الشرعية.

وقد أعلنت وزارة الداخلية القبض على 74 شخصا، كما تم استبعاد عشرين من طالبات صيدلة الأزهر من المدينة الجامعية لمشاركتهن في مظاهرات أمس.

وتأتي مظاهرات الأمس بعد الدعوة التي أطلقها التحالف الوطني لدعم الشرعية وقوى ثورية من أجل التظاهر بداية من الأربعاء في ما أطلق عليه “موجة ثانية للثورة”، بالتزامن مع ذكرى استفتاء مارس/آذار 2011 على تعديل الدستور.