المناجاة … لـذة وأسرار

Cover Image for المناجاة … لـذة وأسرار
نشر بتاريخ

رمضان هـو محطة إيمانية تتنزل فيها الرحمات وتكثـر فيهـا النسمات الربانية ويحـدث فيها الأنس بالله، وقد كان سلفنا الصالح يتقربون فيها إلى المولى ويتزودون بما يقوي الجانب الروحي فيهـم. وهو فرصة ثمينة لترقية النفس والوصول بها إلى أعلى الدرجات، يتوجه المسلمون فيه إلى الله عز وجل بكل جوارحهم؛ مناجاة ونداء وتبتـلا. في شهر البركات هـذا يرتقى ابن آدم لدرجـة الملائكة بالطاعـات والعبـادات، ذلك أن الملائكـة كائنات نورانية، طعامهم عبادة الله وذكره، ونحن دوما في صحبتهم، فبالعبادات والذكر يُستحضر وجودهم قال تعالى: إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد، ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد (ق، 17/18).

تعريف المناجاة

في قواميس اللغة (1)  تعريف ومعنى يناجي:

– ناجى، يناجي، ناجِ، مناجاةً ونِجاءً، فهو مُناجٍ، والمفعول مناجًى.

– ناجَى فلانًا سارّه بما في قلبه من أسرار أو مشاعر، وخصّه بالحديث.

– ناجى ربَّه / نفسَه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُـوا إِذَا نَاجَيْتُـمُ الرَّسُـولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً (المجادلة، 9). وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلَا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى (المجادلة، 12).

ومنها النجوى؛ ومعناها الهمس بين اثنين أو الكلام الخفي الذي تناجي به صاحبك، وأصل كلمة المناجاة والنجوى في اللغة المكان المرتفع في الأرض كأنك ترفعه عن غيره، قال الله في وصف سيدنا زكرياء: إذ نادى ربه نداء خفيا قال ابن كثير في تفسيره: قـام من الليل وقـد نام أصحابه فأخذ يهتف بربه يقول خفية : يارب … يارب … يارب، قال فقال الله له: لبيك … لبيك … لبيك، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: “إن الله يحب العبد الخفي” (رواه مسلم)، والمراد بالعبد الخفي الذي يكثر من عبادة الله في الخلوة. فالمناجاة الخفية محبوبة عند الله عز وجل إذ تكون بنية خالصة خالية من الرياء.

الفرق بين المناجاة والدعاء

الدعاء على ثلاثة أوجه:

* دعاء طلب: وهو أن تطلب من خيري الدنيا والآخرة، وهو طلب جلب.

* دعاء استعاذة: كأن تطلب أن يدفع الله عنك مضرة أو يصرف عنك سوءا، وهو طلب دفع.

* مناجاة: كأن تحب أن تكلم الله؛ مرة تشكو له نفسك الأمارة بالسوء، وتارة تبثه محبتك وشوقك، وحينا تقوم بتعظيمه و إجلاله.

وهناك مواطن كثيرة يناجي فيها المؤمن ربه، فمن أراد أن يناجيه:

* فليقرأ القرآن: وقد قال بعضهم أن هناك أكثر من عشرين سورة تفتتح بالمناجاة من تحميد وتسبيح وتنزيه، كما جاء في أوائل سورة سبأ وتبارك والجمعة وغيرها كثير …

* فاتحة الكتاب: هي أيضا مناجاة بين العبد وربه فهي ذاك الرباط الروحي الذي يصل العبد بمولاه، فيزداد ثباتا،

ولا تتزعزع عقيدته، ولا تضعف عزيمته، لأنه دائم الاتصال بالله، كما جاء في حديث مسلم: “إن الله تعالى يقول: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، نصفها لي ونصفها لعبدي ولعبدي ما سأل، فإذا قال: {الحمد لله رب العالمين} قال الله: حمِدني عبدي… إلى آخر الحديث.

* أكثر أدعية الصباح والمساء هي مناجاة: “اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك…”.

ووقت السحر هو الوقت الأمثل للمناجاة، وقد امتدح الله عز وجل هذا الوقت بالذات في كثير من الآيات، لأن العبد بقيامه ومناجاته يخالف عادة الناس في النوم والخلود للراحة وبذلك يكون قد آثر طاعة ربه وقربه منه على راحته، قال تعالى: كانوا قليلا من الليل ما يهجعون، وبالأسحار هم يستغفرون (الذاريات، الآية 18).

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخير، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له” (رواه البخاري ومسلم).

 وقد اشتهر الكثير من الصالحين والتائبين بمناجاتهم، وعلى رأسهم ابن عطاء الله السكندري صاحب الحكم العطائية، ومن مناجاته قوله:

إلهي، أنا الفقير في غناي، فكيف لا أكون فقيرا في فقري؟

إلهي، أنا الجاهل في علمي، فكيف لا أكون جاهلا جهولا في جهلي؟

إلهي وصفت نفسك باللطف والرأفة بي قبل وجود ضعفي …

أفتمنعني منهما بعد وجود ضعفي؟

إلهي إن ظهرت المحاسن مني، فبفضلك ولك المنة علي.

وإن ظهرت المساوئ مني فبعدلك، ولك الحجة علي.. (2)

ومنها مناجاة سيدنا علي ابن أبي طالب:

إلهي: إن كنت لا ترحم إلا المجد في طاعتك، فأنى يلتجئ المخطئون؟

وإن كنت لا تكرم إلا أهل الإحسان، فأنى يصنع المسيئون؟

وإن كان لا يفوز يوم الحشر إلا المتقون فكيف يستغيث المذنبون؟..

إلهي: أفحمتني ذنوبي وانقطعت مقالتي فلا حجة لي ولا عذر فأنا المقرّ بجرمي…

والمعترف بإساءتي والأسير بذنبي المرتهن بعملي… (3)

آداب المناجاة

للمناجاة آداب، نجملها في:

– الثناء على الله عز وجل مدحا وتمجيدا، وإثبات الوحدانية له بأسمائه وصفاته، ثم طلب القرب والرضا بأن نكون من عباده المقربين وأوليائه الصالحين.

– اليقين بالإجابة، فالله لا يرد الداعي صفرا خائب اليدين إن كان مخلصا.

– الانكسار واستحضار القلب بخشوع وتذلل.

– تحري أوقات الإجابة كوقت السحر حيث النزول الإلهي.

أركان المناجاة

وكما للمناجاة آداب، فلها أيضا أركان:

–       أول هذه الأركان: أن نخلص النية لله، والإخلاص من أركان الإيمان التي أمر الله عز وجل بها في كتابه، فعلى المناجي ربه أن يخلص له المناجاة؛ فلا يسأل أحداً غيره ولا يستعين بسواه.

–       أما الركن الثاني فهو: الاستمرار والدوام.

–       والركن الثالث هو: التدبـر والتأمـل.

–       والركن الرابع والأخير هو: السِّرِّيَّة، فالمناجاة سرٌ بين العبد وربه لا يَطَّلِع عليه أحد.

 فإذا حققنا هذه الأركان الأربعة استطعنا العودة إلى الله سبحانه وتعالى؛ فيستجيب لنا، فإذا استجاب الله لنا – لأننا عدنا إليه – تَقَوَّى إيماننا وصلب.

أسـرار المناجاة

في رمضان وفي المواسم الربانية تحلـو لـذة المناجـاة لله تعالى، وهي لـذة من أعظـم لـذائـذ الدنيا، لو علمها الملوك – كما جاء عن أحد الصالحين – لقاتلونا عليها. قال بعضهم: (لولا الليل لما أحببت البقاء في الدنيا). وهي جنة الدنيا  تعمر وتسعد القلوب، وتسكن لها الجوارح، فيتـم الشعور بالراحـة والطمأنينة والسلام ساعـة تتصل النفس بخالقها وتصفـو وتستشعر عظمته، فتنـزل الدمعة ويـرق القلب ويخشـع، وتكون لحظة تجلي مع الله؛ إن سألته أعطـاك وإن دعوتـه استجاب لك… فلا استئذان ولا حاجب ولا بـواب عند ملك الملوك. وأنت في خلـوة مع الله لن تحتاج إلى لسان طليق أو بلاغة أو بيان فأنت تتكلم مع من يعرف حاجتك قبل سؤلك، فمناجاتك بين يديه دليل من دلائل رضوانه ورضاه، أليس هو من اختارك وأوقفك بين يديه؟ وابتلاك ليسمع تضرعك؟


المصادر:

1-  قاموس المعجم الوسيط، اللغة العربية المعاصرة، الرائد، لسان العرب، القاموس المحيط.

2-  مقتبس من كتاب: “الحكم العطائية الكبرى والصغرى والمناجاة الإلهية و المكاتبات”.

3- من كتاب (رسائل الإمام حسن البنا).