المرأة بين القوامة والحافظية.. موضوع ندوة نظمها القطاع النسائي بتطوان

Cover Image for المرأة بين القوامة والحافظية.. موضوع ندوة نظمها القطاع النسائي بتطوان
نشر بتاريخ

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، نظم القطاع النسائي لجماعة العدل والإحسان بمدينة تطوان، يوم الأحد 9 مارس 2014، ندوة فكرية حول موضوع: المرأة في نظرية المنهاج النبوي: القوامة والحافظية)، حضره ثلة من أعضاء الجماعة من الرجال والنساء.

وقد تضمنت الندوة مداخلتين، الأولى حول مفهوم القوامة تناولت في محورها الأول تأصيل المفهوم، فيما تناول المحور الثاني مسألة المداراة كأساس من أساسيات القوامة، بينما بسطت المداخلة الثانية مفهوم الحافظية تعريفا وتأصيلا، كما تناولت قضية المقاصد الشرعية باعتبارها وظيفة من الوظائف الأساسية التي تعمل المرأة إلى جانب أخيها الرجل على حفظها وتحقيقها.

وقد أغنى الحاضرون والحاضرات محاور المداخلتين منفتحين على قضايا وإشكالات قضية المرأة في ظل الواقع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي الذي تعيشه، مبينين الدور الاستراتيجي للمرأة في البناء الفردي والجماعي للمجتمع بنظرة تعطي للمرأة مكانها ومكانتها التي تستحق بفهم جديد ومتجدد.

وفي الختام رفع الحاضرون والحاضرات أكف الضراعة إلى الله عز وجل مستمطرين رحمته ومغفرته، سائلينه تعالى أن يتغمد الإمام المجدد عبد السلام ياسين بالرحمة والرضوان، وأن ينصر الأمة ويرفع عنها بلاء المستبدين حتى تتحقق العبودية الكاملة له سبحانه على ظهر هذه البسيطة.