الشعب يختنق بالغلاء والمخزن يعتقل الشرفاء.. وقفة تجمع فعاليات مختلفة بمكناس

Cover Image for الشعب يختنق بالغلاء والمخزن يعتقل الشرفاء.. وقفة تجمع فعاليات مختلفة بمكناس
نشر بتاريخ
الجماعة.نت
الجماعة.نت

تحت شعار “الشعب يختنق بالغلاء، والمخزن يعتقل الشرفاء”، التأمت فعاليات حقوقية وسياسية وجمعوية، بساحة الحرية بمدينة مكناس مساء الثلاثاء 22 نونبر 2022، للتنديد بتغول السلطوية واستهداف المعارضين السياسيين.

وقد شكلت الوقفة مناسبة للتنديد بالاعتقال التعسفي الذي طال القيادي بجماعة العدل والإحسان الدكتور محمد باعسو، الذي يتابع في حالة اعتقال تحت طائلة ملف كيدي، تحركه خلفيات سياسية مفضوحة. وكذلك التضامن مع مختلف معتقلي الرأي والمطالبة بإطلاق سراحهم، وآخرهم نقيب المحامين ووزير حقوق الإنسان السابق الأستاذ محمد زيان.

كما كانت الوقفة مناسبة سانحة لإسماع صوت المجتمع المقهور تحت كلكل الزيادات الصاروخية والمتتالية في معظم السلع الأساسية والمواد الغذائية، دون رقيب ولا حسيب ولا مراعاة لظروف العيش الصعبة أصلا والتي تضع الكثير من المغاربة تحت عتبة الفقر.

ومن الشعارات التي هتف بها المحتجون ورأوا أنها تعبر عن مطالبهم: حرية كرامة عدالة  اجتماعية، المعتقل ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح، يا قاضي المحكمة شوف ليوم القيامة… وبدورها الكلمة التي ألقيت بالمناسبة، والتي تفضل بها الدكتور سمير زردة، ركزت على السياق الاجتماعي المختنق والسياسي المتسلط، منبها إلى التداعيات الخطيرة لمسلسل العسف الذي تمارسه الدولة.