الرابطة القلبية بمن سبقنا بالإيمان علاج لداء الصراع الطائفي الخبيث.
يا من انتعلت همته الثريا، وجمعت عزيمته بين الرحمة والحكمة، وطمعت في أخوة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، وتشوفت لإقامة موعود شرف إسلام دولي يضمن السلام والعدل والإيمان لكل إنسان، ولجأت إلى باب الله تدعو لمن سبقنا بالإيمان دعاء المضطرين، تنشئ دعاءك إنشاء، تدعو الله لهم ولهن.. وفي محطة من محطات دعائك، وقفت على ذكريات تاريخية أليمة عكرت صفو صفائك الروحي ومزاجك العاطفي بينك وبين من تجمعك بهم ولاية عامة من المؤمنين والمؤمنات، وَما أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الْأَسْوَاقِ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيراً [الفرقان: 20].
فتنة! انفرط جسم الأمة المركزي، الجماعة المؤمنة الأولى مكونة من المهاجرين والأنصار، وتشكلت مدارس ومذاهب لها فهم للدين، تحت جناح حكام متسلطين على رقاب المسلمين.. الشيعة تحمل السنة مسؤولية تحول الخلافة إلى ملك عاض، نتفهم واجب التضامن الحزين مع آل بيت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ونحن السنة أولى بمحبة العترة النبوية، ومن يستطيع منا نسيان مأساة كربلاء وغيرها من مآسي تاريخ دموي لحكام وراثيين انقلابيين جثموا على أمتنا المغلوبة على أمرها باسم الدين؟
لكن، لا ننسى أن من الدين التقرب إلى الله بمحبة أمهات المؤمنين وذرية نبينا المصطفى الكريم صلى الله عليه وسلم، والآل والصحب الكرام رضوان الله عليهم وإخوانه وحزبه، كما لا ننسى استشرافنا للمستقبل الموعود للإسلام، كما أخبرنا في الحديث: “مَثَلُ أُمَّتِي مَثَلُ الْمَطَرِ لا يُدْرَى أَوَّلُهُ خَيْرٌ أَمْ آخِرُهُ” 1.
الدعاء الجامع بين الآل والصحب؛ تربية وقائية وعلاجية لأزمة الصراع المذهبي المقيت الذي تسري سمومه في أوصال الأمة منذ قرون.
الدعاء الجامع لشمل الأمة، مقاومة لمن يتلاعب بدماء المسلمين وكرامتهم وخيرات بلادهم بإشعال نار الفتن في بقع التوتر ليضمن مصالح هيمنته علينا، بدعم حلفائه المتحكمين في رقابنا من بني جلدتنا،
يريدون من المسلمين أن يتخندقوا في طائفيتهم وعدوانيتهم، فيكون المخالف في المذهب هو العدو الأول والشيطان الأكبر!
كيف نفسر “احتفال الصحافة الغربية ومثقفيها الإعلاميين بالجهاد “الأفغاني” طيلة فترة القتال ضد السوفيات في أفغانستان (1979 – 1989) مع انتقادهم اللاذع للمكانة المتدنية التي تمنح دينيا للمرأة الأفغانية! بل يعتبرونها “غرائبية ثقافية” مثيرة للفضول بشكل ما”؟ 2.
.. ويأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه بإذن السميع العليم، تعي أذنهم الواعية قول الحق عز وجل: وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ [الحشر: 10].
أجيال تسترشد بفقه تجديدي مساعد على فحص الأمراض التاريخية والنفسية للأمة وتشخيصها، يدعون الله لمن سبقهم بالإيمان من المؤمنين والمؤمنات من السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار، وأمهات المؤمنين والصحب والآل وكل من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، من أئمة الفقه والحديث والصوفية، والمجتهدين والمجاهدين والمجددين وكل من ساهم في إعلاء كلمة الله وخدمة القرآن واتباع نبينا المصطفى الأمين صلى الله عليه وسلم. يدعون لجيل الخلافة على منهاج النبوة المنتظرة الثانية سائلين الله أن يستعملهم كمساهمين في إقامتها دعوة ودولة بإذن الله. يدعون دعاء من يوقن بالكرم الإلهي بالنظر إلى وجهه الكريم.
بتربية مثل هذه الأجيال يمكن للمتمذهبين من المسلمين أن يتقاربوا، لا تنتظر من المنتديات الفكرية ودعوات المراجعات والشعارات المنفعلة من هنا وهناك فقط، أن تؤتي ثمارها ما لم تستوعب الأطراف المتنازعة من المسلمين جوهر الأزمة المنهاجية في فهم الدين وكيفيات تجديده تجديدا إيمانيا عاما بتربية إيمانية شاملة.
ما زلنا نتذكر يوم سقوط نظام صدام حسين رحمه الله، كيف خرج العلماء والمثقفون وباقي النخب، العراقية المسلمة، إلى الشوارع في مظاهرات حاشدة يهتفون وهم مستبشرون، رافعين لافتات مكتوب عليها بخط جميل: “لا شيعية لا سنية إسلامية إسلامية.”
علمنا التاريخ آفات اختزال شعارات تغييرية لأماني معسولة ليس وراءها مشاريع ممتدة في الزمن عبر محاضن تربوية رافعة يقتحم المسلمون عبرها فتنتهم التاريخية.
مواظبة الأجيال على الدعاء بظهر الغيب للآل والصحب جزء من دعاء الرابطة 3. الأساسي الذي جدده الإمام عبد السلام ياسين رحمه الله، كما جدد غيره من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وطرائق تجديد الإيمان وفق مقتضيات علم المنهاج النبوي لتغيير الإنسان.
كان رحمه الله يؤكد على اتخاذ الدعاء لمن سبقنا بالإيمان من الموكب النوراني سلوكا ترتفع به هممنا وعزائمنا مع الاقتداء بمن ندعو لهم بأخلاقهم وأفعالهم الحسنة، لا نقف عند التبرك بهم فقط، بل نطلب ما كانوا يطلبون من حب الله والفوز به سبحانه وتعالى عسى الله أن يجمعنا بهم مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.
“سمعنـا نـداء الحـق والحـق ذائع
فأيقظنا قول: استقــيمـوا وسارعـوا
أتانا رســول الله بالأمـــر صــادعاً
أن اقتحموا حِصن العدو وصارعوا
فمـا بلـغ الغـايــاتِ إلا مـجـاهد
إلى قمة الإحسان بالعـزم طالـعُ” 4.
[2] دينيس سوشون DENIS SOUCHON، “عندما كان الجهاديون أصدقاءنا”، لوموند ديبلوماتيك، فبراير 2016، منقول بتصرف من مقال حول حرب الديانات SERGE HALIMI م.د عدد22 دجنبر 2017.
[3] قال الأستاذ المرشد رحمه الله تعالى في كتاب “المنهاج النبوي تربية وتنظيما وزحفا”: “ينبغي لكل مؤمن – والأفضل وقت السحر عندما ينزل ربنا عز وجل إلى السماء الدنيا يدعونا هل من تائب وسائل – أن يفتح دعاءه الرابط بالفاتحة ثم يستغفر الله لذنبه، ويسأله لنفسه ووالديه وأهله وولده وذوي رحمه خير الدنيا والآخرة، ويصلي ويسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى أنبياء الله ورسله، ثم على الخلفاء الراشدين والصحابة والأزواج والذرية. ثم على التابعين وصالحي الأمة وأئمتها. ثم يتلو “ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا. ربنا إنك رؤوف رحيم”. ثم على المؤمنين المجاهدين في عصرنا، ويعرض على الله حوبتنا ويستفتح للمجاهدين. ثم يخصص بالدعاء من يربطه بهم رباط الجهاد ويذكر الأسماء. ويتوجه في دعائه هذا لمستقبل الإسلام والخلافة والظهور على الأعداء” ثم يهدي لمن يدعو الله لهم ما استطاع من سور القرآن. [هدية الرابطة كما ورد في وصية الأستاذ عبد السلام ياسين رحمه الله]
[4] عبد السلام ياسين، شذرات، ط 1992/1، ص 9.