“الخلافة الإسلامية.. دراسة فقهية تاريخية”، إصدار جديد للدكتور رشيد بوطربوش

Cover Image for “الخلافة الإسلامية.. دراسة فقهية تاريخية”، إصدار جديد للدكتور رشيد بوطربوش
نشر بتاريخ

صدر عن مطبعة “إفريقيا الشرق”، كتاب جديد للدكتور رشيد بوطربوش، تحت عنوان: الخلافة الإسلامية.. دراسة فقهية تاريخية). وقد جاء الكتاب الذي يقع في 192 صفحة من الحجم الكبير، ليتناول جملة من القضايا المرتبطة بموضوع الخلافة، ويعالج العديد من إشكالياتها الفقهية والتاريخية.

وضم الكتاب مقدمة ضمنها الباحث مدخلا حول ماهية الدراسة التي تقدم بها، واستعرض فيها معوقات بحثه وأهدافه.

وقد لفت الباحث الاهتمام إلى الدوافع الكامنة وراء اختيار الموضوع، خاصة الاهتمام الزائد في وسائل الغرب، ودوائره الأكاديمية بنظم الحكم التقليدية)، وعالج القضية في ثمانية فصول؛ فأما الفصل الأول فتطرق فيه إلى التأسيس اللغوي والاصطلاحي لمفهوم الخلافة، وإلى مفهوم البيعة في اللغة وفي الشرع وشكلها وصيغتها وشروط كتابتها… وفي الفصل الثاني تناول أحكام البيعة والخلافة، ومفهوم الخلافة في منطوق اللغة وفي الشرع، والأسباب الموجبة لأخذ البيعة وكيف يعقد للإمام ومن يعقد له وطرق انعقاد البيعة عند العلماء وشروط الإمامة وواجبات الإمام وحقوقه وبعض الأحكام الملحقة.

وفي الفصل الثالث تناول البيعة لخلفاء الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي الرابع تناول دين الانقياد) من حيث النشأة والأسباب، وفي الخامس تطرق إلى قضية البيعة عند الإسلاميين والصوفية، وفي السادس عرج على حال الأمة بين الصبر والخروج، وفي السابع حلل نتائج الفتنة وفساد الحكم. أما في الفصل الثامن فناقش البيعة بين العلماء والحكام، من خلال نموذج الحفيظية.

وجدير بالذكر أن الدكتور بوطربوش كان قد وقع كتابه الجديد ضمن فعاليات المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء، يوم 19 فبراير 2016.